(5) يوم فى حب الجمارك - ريهام عبد الهادى

يوم فى حب الجمارك

كتبت/ ريهام عبد الهادى
شهد مسرح الجمارك يوم الخميس الموافق 28/ 6 /2012 يوما خاصا بحياة المعينين الجدد الوظيفية، يوم أطلقنا عليه اسم"يوم في حب الجمارك"والذى كان تحت رعاية الأستاذ/ محمود أبو العلا رئيس قطاع الموارد البشرية.وحرصا من سيادته على تنمية قدرات ومهارات كافة العاملين بمصلحة الجمارك، وبصفته الأب الروحى للمعينين الجدد كانت الإدارة العامة لتنفيذ البرامج وعلي رأسها الأستاذ/محسن أمين وراء الجهد الرائع الذى بذل حتي يخرج هذا اليوم إلي النور. أما قائد هذا اليوم وصاحب فكرته الأستاذ محمد الأمير، فقد حرص علي وضع أسس ومعايير تنظيم هذا اليوم بحيث تصل الرسالة المرجوة منه إلى كافة العاملين ألا وهي، ترسيخ فكرة الإنتماء الذى يعد المدخل النفسي لبذل مزيد من الجهد للرقي بالعمل الجمركي والوصول به للمستوى المطلوب .
وكان الإحتفال بمثابة مهرجان فى حب مصر، حيث تم تقسيم الزملاء إلي خمس فرق وكانت المجموعات الخمس مزينة بحمل حروف الغالية مصر"EGYPT"، وكتبت هذه الحروف علي بطاقات ملونة، بواقع حرف علي كل عشرة بطاقات ذات لون واحد، وكان على كل شخص إختيار بطاقة ذات لون مميز، وبطريقة عشوائية غيرموجهة تكون لدينا خمس فرق، كل فريق بلون مميز ويحمل حرف من حروف اسم مصر. وكانت الرسالة التي تقف وراء هذا الأمر هي تدعيم فكرة فرق العمل وإمكانية العمل بداخلها والإنتماء لها وتنمية روح الإنتماء لدي الفريق وإذكاء روح التعاون بين أعضائه، علي الرغم أنهم لم يختاروا الإنضمام إلي الفريق وإنما ساقتهم الأقدارإلي الإنتماء إلي هذا الفريق أو ذاك.
وبدأت المنافسات، حيث تنافست كل مجموعة من هذه المجموعات في إعداد مجموعة من الفقرات المتنوعة من أعمال مسرحية،ومواهب شعرية، وفوازير ومسابقات مختلفة.
وتتابعت العروض، حيث قام فريق شباب التغيير بعرض أول مشهد تمثيلي خفيف الظل هدفه التعبيرعن ضرورة إهتمام الموظف الحكومي بالجمهوروالعمل على تحسيـن أداء الخدمة المقدمة لهـم ومحاربة الرشـوة والفساد. وقد فاز فى نهاية الحفل بلقب أفضل مشهد تمثيلي حيث جسدهذا المشهد مدي إيمان الفريق بضرورة التمسك بنزاهة العمل وضرورة التحلي بخلق وظيفي حسن، وقدم المشهد عرضاً لأحد مظاهرالفساد الإداري التي كانت ضمن محاضرات مادة سلوكيات الموظف العام وبين خطورة ظاهرة الرشوة التى يجب القضاء عليها.   كمـا قدم فريق نسور الجمارك مشهد تمثيلي آخر يوضح مدى خطورة الطمـع ورفع شعار "القناعة كنز لا يفنى"بطريقـة ممتعة وشيقـة.
وقـام فريق عيون مصر بأداء مشهد تمثيلي يعبرعن الحوارات المختلفة التي كانت تدور بين طوائف الشعب المصري أثناء ثورة 25 ينـاير . أما عن فريق"مكمليـن"فقد عرض أيضا مشهد مسرحي متميزعن مهنة المحاضروالعمل التدريبي وكيفية التفاعل مع المتدربيـن في إطار كوميدي ساخر. ثم بدأ اللقاء الممتع مع فقرة المواهب التي أضفت على الحاضريـن روح التنافس القوي فيما بينهم، والتى تضمنت موال من التراث الشعبي ومواهب الإلقاء الشعري، حيث تباري الزملاء في جو من الرومانسة المبهرة فى إلقاء بعض الإبداعات الشعرية.
وكان ختامها مسك مع فقرة الزميل/حمدي راضي من فريق"مكمليـن"، حيث بهرجموع الحاضريـن وقام بتلاوة آيات من الذكرالحكيم بأصوات أشهر قراء القران الكريم أمثال الشيخ عبد الباسط عبد الصـمد، والشيخ محمود خليل الحصري. وأختتمت فقرات اليوم الترفيهي الجاد بتلاوة قرانية للأستاذ /محمد عبد الجليل . وفى النهاية أعلنت لجنة التحكيم عن أسماء الفرق الفائزة وأفضل الإبداعات والمواهب المقدمة فى السباقات المختلفة وشكرت الجهد المميزلكل من الزملاء الذين بذلوا الجهد في ذلك اليوم حتي خرج إلي النور فكان يوماً رائعاً نتمني تكراره.
كاتبة هذا الخبر من المعينين الجدد بالجمارك، ولم ينقض بعد عامها الأول فى العمل الجمركى، فأهلا بها فى أسرة التحرير. 


إرسال تعليق

يسعدنا قبول تعليقاتك

أحدث أقدم

نموذج الاتصال