(7) النقابات المستقلة بالجمارك .. استقلالية كاملة - لجنة الإعلام بالنقابة

فتحت ثورة 25 يناير المجيدة الباب أمام الشعب المصري للمطالبة بحريتة ومطالبة الأساسية، ومهدت دماء الشهداء الطاهرة الطريق أمام فئات الشعب العاملة الكادحة للحصول علي حقها في العيش بكرامة  وحرية وتحقيق العدالة الإجتماعية.
واستناداً إلي المادة رقم (4) من الإعلان الدستوري الصادر من المجلس الأعلي للقوات المسلحة في مارس 2011 والذي ينص علي أن:( للمواطنين حق تكوين الجمعيات وإنشاء النقابات والإتحادات والأحزاب وذلك علي الوجه المبين بالقانون، ويحظر إنشاء جمعيات يكون نشاطها معاديا لنظام المجتمع أو سريا أوذات طابع عسكري، ولا يجوز مباشرة أي نشاط سياسي أو قيام أحزاب سياسية علي أساس ديني أوبناء علي التفرقة بسبب الجنس أوالأصل).
واستناداً إلي المعاهدات والإتفاقيات الدولية التي أبرمتها جمهورية مصرالعربية وهى:
  1. الإتفاقية رقم (87) بشأن الحرية النقابية وحماية حق التنظيم عام 1948 م. 
  2. الإتفاقية رقم (98) بشأن حق التنظيم والمفاوضة الإجتماعية عام 1949 م
  3. الإتفاقية العربية رقم (8) بشأن الحريات والحقوق النقابية عام 1977 م.
  4. العهد الدولي الخاص بالحقوق الإقتصادية والاجتماعية عام 1981.
  5. وبناء علي إلتزام مصر بإعلان المبادئ والحقوق الآساسية في العمل عام 1998.
  6. واستناداً علي ما قرره الدكتور/ وزير القوي العاملة والهجرة في بيانه حول الحريات النقابية في جمهورية مصر العربية في شهر مارس2011
  7. واستناداً إلي قانون النقابات العمالية والقوانين المعدلة له فيما لا يتعارض مع الإعلان الدستوي والمعاهدات الدولية.
  8. وعليه فإنه قد اجتمع مجموعة من شباب المصلحة من كل نطاقاتها الجغرافية علي هدف تأسيس نقابات فرعية مستقلة داخل كل نطاق جغرافي ليخدم أعضاءه داخل هذا النطاق بحيث تجتمع هذه النقابات الفرعية مجمعة تحت مظلة نقابة عامة خاصة بالجمارك المصرية لتكون هي المدافع الأول عن حقوق العاملين بها عامة. فالنقابة الفرعية هى (تشكيل نقابى منظم على مستوى المحافظات أوالمناطق الجمركية)
أما النقابة العامة فهى (التشكيل النقابى الأعلى الذى يشرف ويرسم السياسة العامة للنقابة ككل)  وقد تم إنشاء وإشهار كلا من النقابات الفرعية التالية:
  1. النقابة المستقلة للعاملين بمصلحة الجمارك بالاسكندرية ، برئاسة الزميل / ياسين عزت اسماعيل، ت: 01118870705
  2. النقابة المستقلة للعاملين بمصلحة الجمارك المصرية بالقاهرة ، برئاسة الزميل/ أحمد إسماعيل جويلى، 01006282988
  3. النقابة الفرعية المستقلة للعاملين بجمارك القاهرة والمنطقة الوسطي، برئاسة الزميل / يسري لطفي وهبه غزلان، 01061646227
  4. نقابةالعاملين بجمارك السويس المستقلة، برئاسة الزميل / سامر حسن مهدي، 01006694555
  5. نقابة العاملين بجمارك البحر الاحمر والمنطقة الجنوبية المستقلة، برئاسة الزميل /محمد محمد المغربي، 01003850088
  6. نقابةالعاملين بجمارك سيناء والعريش المستقلة، برئاسة الزميل / محمد حسيب محمد الخليلي، 01229814947
  7. نقابة العاملين بجمارك بور سعيد المستقلة، برئاسة الزميلة / سيدة احمد علي الشولي، 01223589795
  8. نقابة العاملين بجمارك دمياط المستقلة، برئاسة الزميل/عادل نصرالدين محمود حمزة، 01005832801
وقد تم إيداع أوراق تأسيس النقابة العامة للعاملين بالجمارك المصرية الخاصة بوزارة القوي العاملة والهجرة والتي كان من شروط إنشائها أن تجمع علي الأقل عدد(8) نقابات فرعية وذلك بتاريخ 11 /7/ 2012 وتم فتح الحساب البنكي لإتمام عملية الاشهار .
فقد جاءت كلمة مستقلة لتعبرعن حرية العمال في تكوين تنظيمهم النقابي، وحرية النقابة ذاتها في إدارة شئونها بما في ذلك إقرار القواعد التي تنظم من خلال إجتماعاتها وطرق عملها وتشكيل أجهزتها الداخلية وأحوال اندماجها في غيرها ومساءلتها للأعضاء عما يقع بالمخالفة لنظمها،لاينفصلان عن إنتهاجها الديمقراطية أسلوبا وحيدا يهيمن علي نشاطها ويكفل الموازنة بين حقوقها وواجباتها.
وكذلك بناء تشكيلاتها وفق الإرادة الحرة للعمال المنضمين إليها دون إخلال بحق النقابة ذاتها في أن تقرر بنفسها أهدافها ووسائل تحقيقها، وطرق تمويلها، وإعداد القواعد التي تنظم شئونها.
ولايجوز بوجه خاص إرهاقها بقيود تعطل مباشرتها لتلك الحقوق ، ولا أن يكون تمتعها بالشخصية الإعتبارية معلقا علي قبولها الحد من ممارستها، ولا أن يكون تأسيسها رهنا بإذن من الجهة الادارية، ولا أن تتدخل هذه الجهة في عملها بما يعوق إدارتها لشئونها ولا أن تقرر حلها اووقف نشاطها عقابا لها، ولا أن تحل نفسها محل المنظمة النقابية فيما تراه أكفل لتأمين مصالح أعضائها والنضال من اجلها.

 أهداف النقابات المستقلة

تمثل نقابة العاملين بمصلحة الجمارك بكل نطاق جغرافي - أعضاءها المنضمين لها - وتدافع عن حقوقهم ومصالحهم أمام             كافة الجهات ومنها :
  1. السعي الدائم لدي المسئولين من أجل تحسين أماكن وظروف وبيئة العمل للعاملين بالجمارك المصرية في مواقع عملهم بما يتلائم مع مسئوليتهم عما يباشرونه من أعمال، وتجهيزها بكافة وسائل الرعاية والأمان.
  2. السعي الدائم نحو تعديل هياكل الأجور والحوافز بما يضمن معيشة طيبة تليق بهم وبما يتناسب مع مسئوليتهم عن إيرادات الخزانة العامة، وكونهم جبهة الحماية والمواجهة للمجتمع المصري ضد الإعتداءعليه أمنيا وصحيا وعلميا وغير ذلك،  وكذلك بما يتناسب مع إرتفاع الأسعار ومعدلات التضخم أسوة بأقرانهم من العاملين بمختلف هيئات الدولة ومصالحها.
  3. السعي نحو تقرير الحصانة الكاملة للعاملين بالجمارك المصرية أسوة بالهيئات القضائية نظرا لخطورة مسئولياتهم التي قد تتضاعف عن هذه الجهات وتعرضهم الدائم للتهديدات والضغوط العملية في أثناء ممارسة عملهم وبسببه.
  4. العمل علي توحيد أسس صرف الحوافز التشجيعية بما يتلائم مع كفاءة الموظف ومايبذله من جهد، وليس بدرجة قربه من رئيسه الأعلي أوالمباشر، ومتابعة صرف تلك الحوافز فيما قررت من اجله، ومحاسبة المسئولين في المصلحة إذا تبين الإنحراف بأوجه الصرف.
  5. العمل علي إلغاء قرارات النقل والندب التعسفية التي تصدر من المسئولين بالمصلحة ضد أعضاء النقابة.
  6. الدفاع عن حقوق أعضاء النقابة بكافة الصناديق وغيرها من الأجهزة التي يشاركون فيها وتشرف عليها المصلحة والعمل علي تشكيل لجان لمراجعة قراراتها وميزانيتها كلما تطلب الأمر ذلك.
  7. العمل علي توسيع نطاق المشاركة وتمثيل العاملين في اللجان والهيئات التي تضلع بمناقشة الخطط والقرارات والتي تكون متعلقة بالعمل وعلي الأخص الخطط التي تحتسب الحوافز وفقا لمعدلات تحقيقها والسياسات الواجب اتخاذها لتأمين بيئة العمل.
  8. العمل علي رفع المستوي المهني لأعضاء النقابة عن طريق التثقيف والتدريب النوعي القائم علي الأساس العلمي والعملي. والمشاركة الديموقراطية من خلال إصدار الصحف والنشرات وتنظيم الإجتماعات في حدود القانون والتي تمكنها من تحقيق أغراضها.
  9. دراسة مبادرات أعضاء النقابة والمساعدة علي تطويرها في مجال إنشاء صناديق خاصة بالعاملين بمصلحة الجمارك (الإئتمانية والتكافلية - العلاجية - الادخارية -الرياضية- الترفيهية- الإسكانية).
  10. عرض آراء أعضاء النقابة في التشريعات التي تمسهم علي الوزير المختص ولاسيما قانون الوظيفة العامة وقانون الجمارك.
  11. إقرار وتنظيم حق الأعضاء في الإحتجاج والإضراب دفاعاً عن مصالحهم وحقوقهم وإنشاء الصناديق اللازمة لمجابهة الأعباء المالية لدعم هذا الحق. 
  12. تشكيل إتحادات مع غيرها من المنظمات المماثلة علي المستوي المهني أوالوطني أوالدولي والإنضمام إليها لرعاية المصالح المشتركة لأعضائها، والإعلاء من شأنها.

المزايا والخدمات المقدمة

إن المزايا التي تقدم للأعضاء تختلف من نقابة فرعية إلى أخري وذلك يكون بالنسبة لحجم الموارد وعدد الأعضاء المنضمين داخل النطاق الجغرافي ولايجوز أن يستفيد أي عضو من خارج النطاق الجغرافي للنقابة لتلك المزايا.
مثال :
  1. إعانة زواج للعضو أوالعضوة .
  2. إعانة زواج لأحد أبناء أوبنات العضو أوالعضوة.
  3. إنجاب العضو أوالعضوة .
  4. حالة تقاعد العضو لبلوغه السن القانونية.
  5. حالة وفاة العضو أوالعضوة أوالزوجة أوالزوج .
  6. حالة وفاة أحد والدي العضو أوالعضوة.
  7. وفاة أحد أبناء العضو أوالعضوة 
  8. وأي مزايا أخري يمكن أن تقدم للأعضاء.

شروط العضوية

  1. أن يكون متمتعا بجنسية جمهورية مصر العربية.
  2. أن يكون حسن السير والسمعة.
  3. أن يكون من العاملين بمصلحة الجمارك المصرية.
  4. ألا يكون قد حكم عليه في جريمة ولم يرد إليه إعتباره.
  5. أن يتقدم طالب الإنضمام إلي سكرتارية النقابة المستقلة التابع لها بطلب مرفقا به المستندات التالية:-
  • عدد 2 صورة فوتوغرافية حديثة.
  • اقرار شخصي بإستمراره لسداد إشتراكات النقابة في المواعيد المحددة.
  • إستيفاء إستمارة العضوية وأي شروط أخري تتطلبها اللائحة الداخلية.

الموارد المالية

  1. للنقابة العامة 10% من إجمالي إشتراكات الأعضاء في كل نقابة فرعية مستقلة.
  2. عائد توزيع مطبوعات ونشرات النقابة .
  3. عائدالحفلات والتفاعليات التي تنظمها النقابة .
  4. إيرادات العقارات التي تمتلكها والارباح الناتجة عن بيع أي اصل من أصوالها بعد موافقة الجمعية العمومية علي البيع.
  5. الأرباح والفوائد الناتجة عن استثمار أموالها وفي حدود أحكام القانون.
  6. الإعانات والهبات التي تقبلها النقابة بما لا يتعارض مع لائحة نظامها الأساسي والقوانين السارية في الدولة .
  7. وهناك بعض الإقتراحات المقدمة من الزملاء لزيادة موارد النقابات المستقلة متمثلة في تحصيل مبلغ واحد جنيه علي كل مستند يقدم للجمارك ويكون هذا الإيراد لخدمة المصلحة وأوجه أنشطة النقابة (مشروع تحت الدراسة).  
ملحوظة
سيتم الاعلان قريبا عن انتخابات مجالس ادارات النقابات الفرعية انتخابا حر نزيها . فمن يجد في نفسه روح العمل النقابي فليتقدم الي كل رئيس نقابة فرعية وذلك لبدء حضور اجتماعات مجالس الادارة وذلك بهدف التعرف من قريب عن اعمال النقابة قبل الانتخابات ولكي يكون برنامجا انتخابيا له ليخوض به الانتخابات القادمة وهي الاولي من نوعها .  سيتم نشر آليات العملية الانتخابية ....... انتظرونا 

إرسال تعليق

يسعدنا قبول تعليقاتك

أحدث أقدم

نموذج الاتصال