مجلس العدل وبقية المذاهب الاقتصادية المعاصرة - صبحى سالم

قال تعالى "يا داود إنا جعلناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى" (سورة ص آية 26) 
وهذا الفاروق، أمير المؤمنين، رجل تهز جيوشه عرش كسرى وقيصر يلقى قاتل أخيه فيدور هذا الحوار:
عمر: والله لا أحبك حتى تحب الأرض الدم المسفوح.
أبو مريم السلوى: أتمنعني لذلك حقا.
عمر: لا
أبو مريم السلوى: لا ضير، إنما يأسى على الحب النساء!
وهذا حوار مبهر، أجدر بنا أن نتركه هكذا بدون تعليق.
أسس أول ميثاق  شرف في الولايات المتحدة يعتمد على مراقبة الطلاب لأنفسهم وكان ذلك في جامعة فيرجينيا عام 1779 باقتراح محافظ الولاية "توماس جيفيرسون" ولكنه كان نظام غير ناضج بما فيه الكفاية، وانتقلت فكرة تطبيق ميثاق الشرف بين الجامعات ثم المنشآت العسكرية، ثم انتقل الالتزام بميثاق الشرف المهني فى ممارسة مهنة التعامل فى الأسواق المالية، بما فيه من التحلي بالنزاهة والكفاءة والجدية في التعامل, ثم انتشرت فكرة ميثاق الشرف فى كافة المهن كالصحفيين والإعلاميين والمؤسسات الحكومية.
ولما كنت الوظيفة تباشر بقصد تحقيق أهداف تخدم الخطة العامة للدولة، ولتحقيق هذه الأهداف يجب أن يسير المكلفون بأعباء تلك الوظيفة بسلوك منهج محدد يلتزمون بعدم الخروج عنه مع وجود ضمانات لهم حتى يؤدوا دورهم، فكان لزاما توحيد الإجراءات في مجال التحقيق وإتباع نظام إجرائي يشبه النظام القضائي المتمثل فى التقاضي على درجتين، هذا النظام يتمثل في مجالس العدل، ومجلس التظلمات والإحالة بقصد طرح الموضوع محل التحقيق على متخصصين من القيادات فى المجال الجمركي .
ميثاق الشرف للعاملين بالجمارك:-
فى تنزانيا عام 1993 صدر إعلان اروشا، حيث اجتمع أعضاء منظمة الجمارك العالمية، من جميع الدول وطالبوا بإصدار ميثاق للشرف يتضمن توصيات بمعايير السلوك الواجب التحلي بها لموظفي الجمارك. 
وعلى إثر ذلك قامت الجمارك المصرية بوضع تصور لمشروع هذا الميثاق مستعينة بما استقرت عليه المحكمة الإدارية العليا في هذا الشأن ، وبقانون العاملين المدنيين بالدولة رقم47 لسنة 1978، وتم العرض على الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة والسيد وزير المالية آنذاك الذي وافق على اعتماد تسميته (ميثاق الشرف) وصدر الميثاق بقرار وزير المالية رقم 33 لسنة 2007 وتضمن ثمانية موضوعات رئيسية تحتوى على واحد وخمسين مادة . منها واجبات العاملين والأعمال المحظورة عليهم - قواعد المسئولية التأديبية - الجزاءات ... ثم مجالس العدل بالفقرة سادسا المواد من 32 وحتى 36.
اختصاصات المجلس:-
نصت المادة 32 على أن : ينشأ بكل قطاع جمركي بالمصلحة مجلسا للعدل يختص بالنظر فيما يحال إليه من السلطة المختصة بتوقيع الجزاء من نتائج التحقيقات , وما يرفع إليه من تظلمات من قرارات الجزاءات الصادرة من مديري العموم ورؤساء الإدارات المركزية ضد العاملين بالقطاع...
ويشكل المجلس وفقا لنص المادة 33 من رئيس القطاع الجمركي رئيسا - رئيس الإدارة المركزية المختص - عضو قانوني لم يباشر أو يشرف على التحقيق أو أبدى رأيا فيه على أن يكون بدرجة لا تقل عن مدير عام - ممثلا عن النقابة - عضو متخصص في موضوع المخالفة بدرجة مدير عام .
نصت المادة 36 من ميثاق الشرف يشكل للمجلس أمانه عامة دائمة برئاسة أحد شاغلي درجة مدير عام من ذوى الخيرة القانونية يعاونه ثلاثة أعضاء ويختص بالآتي :-
تلقى الموضوعات المعروضة على المجلس وقيدها , وإعداد التقارير, وإعلان الأعضاء , وإخطار جهة التحقيق بقرار التصرف , وإخطار مجلس التظلمات بتوصيات الإحالة إلى النيابة الإدارية وملفات التحقيق المطلوب إحالتها مع إخطار جهة التحقيق .
و للمجلس سلطة التصرف في التحقيق إما بالجزاء أو الحفظ أو التوصية بالإحالة إلى النيابة الإدارية .. وله في سبيل انجلاء الحقيقة وتحقيق العدالة استدعاء المخالف ومناقشته تحقيقا لمبدأ الشفافية الذي تنتهجه مصلحة الجمارك.
والله الموفق

إرسال تعليق

يسعدنا قبول تعليقاتك

أحدث أقدم

نموذج الاتصال