كيف تعمل أجهزة الفحص بالأشعة - د. محمد أحمد

كيف تعمل أجهزة الفحص بالأشعة

د. محمد أحمد
مدير ادارة البحوث والتطوير
خبير الوقاية الاشعاعية - استشاري الامن النووي

تعتمد فكرة عمل أجهزة الفحص بالأشعة علي القدرة العالية للأشعة السينية علي اختراق الأجسام فعندما تسقط الأشعة علي المادة فان جزء من هذه الأشعة يمتص بواسطة المادة وجزء منها ينفذ خلال المادة وجزء يتشتت وذلك تبعا لكثافة المادة وسمكها وقوة الأشعة الساقطة عليها
و بوضع كواشف للأشعة السينية يتم عمل صور لما بداخل الأجسام يمكن تحليلها و يصبح بمقدرتنا معرفة الأشياء المخبأة التي لا يمكن للفحص اليدوي أن يكشفها .
يتم تجميع الأشعة بعد خروجها من الأنبوبة بواسطة مجمعات collimator مصنوعة من الرصاص لكي تخرج علي هيئة شعاع رفيع موجة ناحية الجسم المراد فحصة
إذا يمكنا الحصول علي شعاعين يعطيان معلومات عن الجسم تحت الفحص بواسطة كواشف الأشعة السينية، ويتم تحليل الصور المتحصل عليها بواسطة شاشتين للعرض وهما:- الشاشة الأولي: تستخدم لعرض لتمييز الأجسام المعدنية. والشاشة الثانية: تستخدم لتمييز المواد العضوية.

أولا: الصورة المتحصل عليها من الشعاع النافذ (Transmission Image)

عندما تسقط الأشعة علي الجسم وتمتص نتيجة مادة عالية الكثافة مثل الحديد في هذه الحالة تمتص المادة معظم الأشعة و لا يسقط أشعة علي كاشف الأشعة السينية detector وتظهر الصورة سوداء علي الشاشة لان المعدن امتص الأشعة فيمكنا بذلك التعرف علي الأسلحة والمواد المعدنية الاخري .

ثانيا: الصورة المتحصل عليها من الأشعة المشتتة Backscatter Imaging

عندما تسقط الأشعة علي الجسم يحتوي علي عناصر خفيفة مثل الكربون والهيدروجين الموجود في المواد العضوية فإنها ترتد لتسقط علي كاشف الأشعة المرتدة كخاصية للعناصر الخفيفة علي تشتيت الأشعة وتتكون صورة بيضاء للجسم علي شاشة الأشعة المرتدة وذالك لسقوط الأشعة علي الكاشف بذلك يمكنا الكشف عن الأدوية والمخدرات والمتفجرات عن طرق هذه الأجهزة حيث إنها جميعا مواد عضوية.

خطوات الفحص بالأشعة: 

وتتكون خطوات الكشف بالأشعة من خطوتين أساسيتين وهما :
الخطوة الأولي : مراجعة بيانات الشهادة الجمركية وتسجيلها بالدفتر الخاص بذلك .
الخطوة الثانية : عرض البضائع علي أجهزة الفحص بالأشعة وتحليل الصور الأشعة بواسطة متخصصين في هذا المجال من خريجين كليه العلوم ومقارنه البيانات الشهادة الجمركية بالواقع الفعلي للبضائع من حيث نوع البضائع وعدد الطرود .

بعض الضبطيات التى تمت بواسطة أجهزة الفحص بالأشعة:

تمكنت أجهزة الفحص بالأشعة بمختلف المواقع الجمركية بفضل الله وخبرة العاملين علي هذة الأجهزة من إحباط العديد من محاولات التهريب للعديد من الأصناف ومنها:
مخدرات - منشطات جنسيه - أسلحة - تليفونات محمولة - مبيدات زراعية مسرطنه - سجائر -خمور - آثار مصريه لا تقدر بثمن - مشغولات ذهبية وفضية، والتي تم إخفائها في الحاويات أو وسائل النقل أو الأمتعة الشخصية للركاب بطرق يصعب اكتشافها بالأساليب التقليدية، حيث بلغ عدد محاضر الضبط 265 حاله في الفترة من أول ديسمبر 2009 حتى أول ابريل 2010

وينقسم دور أجهزة الفحص الأشعة إلي:-

* الدور الاقتصادي : المتمثل فى تسهيل الإجراءات وتيسير حركة تجارة مصر الدولية و تقليل زمن وتكلفة الإفراج عن البضائع .
* الدور الأمني والرقابي المتمثل في مراقبة دخول وخروج السلع والبضائع وغيرها ولا يقتصر الدور الأمنى على حماية الداخل فقط، كما يتخيل البعض، بل يتجاوز ذلك لحماية الخارج والدول المجاورة من خلال مراقبة السلع المصدرة إليها. 
ومازال التطوير مستمر فقد تم إنشاء شبكة الربط المركزي تربط جميع المواقع الموجود بها أجهزة الفحص بالأشعة وهي الأولي من نوعها في الشرق الأوسط للمتابعة اللحظية للرسائل المعروضة بالمواقع المتصلة بالشبكة وتحليل البيانات والصور في نفس الوقت من خلال خبراء محترفين في تحليل الصور لإحكام الرقابة والسيطرة و لتحقيق الترابط والاتصال والتعاون بين الوحدات المنتشرة علي مستوي الجمهورية والإدارة و تبادل الرأي والخبرات و تعزيز جهود مكافحة التهريب.
هذا وتسعي مصلحة الجمارك تعميم أجهزة الفحص بالأشعة علي كافه المنافذ الجمركية لما لها من دور حيوي في تسهيل الإجراءات الجمركية وأحكام الرقابة الجمركية مع تنفيذ خطة لرفع مستوي كفاءة العاملين وذلك من خلال تكثيف الدورات التدريبية المتخصصة وتوفير برامج تدريب حديثة.
والله الموفق

2 تعليقات

يسعدنا قبول تعليقاتك

  1. تعليقا علي المقال كيف تعمل الاشعة السينية
    رجاءاعادة الحقوق لاصحبها حيث اني صاحب هذا المقال وتم نشرة بالخطأ باسم السيد الزميل عن طريق الخطأ
    رجاء تعديل النسخة الاكترونية
    د. محمد أحمد
    مدير ادارة البحوث والتطوير
    خبير الوقاية الاشعاعية - استشاري الامن النووي

    ردحذف
    الردود
    1. تم اصلاح الخطأ غير المقصود .. رجاء ارسال صورة شخصية

      حذف
أحدث أقدم

نموذج الاتصال