أنواع شاشات التلفزيون | المزايا والعيوب - محمود أبو عياد

أنواع شاشات التلفزيون | المزايا والعيوب 


يتوافر اليوم في الأسواق العديد مـن أنواع التليفزيونات HD ممـــا يجعلنـا في حيرة عندما نريد شراء جهاز تليفزيون للمنزل! والتنـوع عادة ما يؤدي إلى الحيرة. وغالبا نجـد البعض لا يستطيع أن يفرق بين الأنواع المعروضة .. وفيما يلي الفرق بين تلك الأنواع:

معنى HD:

HD اختصار لـ: High-Definition وتعني الشاشات عالية الوضوح ، وتستخدم هذه التقنية مع الشاشات ذات الأبعاد 9:16 أو ما يطلق عليها وايد سكرين (wide screen) وذلك لأسباب تقنية. والأفضل أن تشتري الشاشة Full HD حيث تتميز عـــــن شاشات HD بالوضوح الكامل ونقاء الصورة.

وجميع الشاشات أل PLASMA وLCD وLED و3D تعمل بتقنيــــة HD أو Full HD.

أولا: شاشات PLASMA:


تعتمد تقنيــة الـ Plasma على مئــات الآلاف من الخلايا متناهيــــة الصغر تحتوي على غازات معينة بالإضافة إلى نسبة مــن الزئبق. عندما تتعرض هذه الخلايا إلى نبض كهربي، فإنها تتوهج ويتكون بداخلها ما يعرف بـالـ Plasma.

وتتميز هذه الشاشات بكونها تنتج أفضل نسبة تبايــن (Contrast) بين بقية أنواع الشاشات، في المتوسط، تصل نسبة التباين في شاشة Plasma إلى 5،000،000:1. والمقصود بنسبة التباين هو قياس أعلى درجة من السواد مقارنة بأعلى درجة من البياض. تستطيع شاشة الـ Plasma إظهار اللون الأسود بدرجة عالية مـن الشدة. وتستطيع شاشة الـ Plasma أن تنتج أكثـــــــر من 16.77 مليون لون مما يجعلها أفضل شاشة من ناحية الدقة في الألوان.

نقطة أخرى تحتسب لصالح هذه الشاشة هي إمكانية المشاهدة بشكل واضح من زاوية تصل إلى 180 درجة. وتجدر الإشارة أيضـًا إلى كون شاشة الـ Plasma أكثر ملائمة للأماكن المظلمة.

ولكن من أهم عيوبها:


يجب أن تشاهد الشاشة من مسافة بعيدة فإذا اقتـربت منهـــا فلن تشاهدها بشكل جيد، لذلك فهي تتوافر بأحجـام كبيــــرة جدا تصل إلى 80 بوصة.

* تصدر من الشاشة كمية محدودة من الأشعة فوق البنفسجية.

* أنها أكثر استهلاكـًا للكهرباء.

* أن لها مدة استخدام محددة. حيث تقدر عدد ساعات تشغيلهـا بحوالي 18 ألف ساعة، وبعدها تضطر لإعادة شحنها بالغـــاز أو أن تتخلص منها إذا لم تتوصل لمن سيقوم بإعادة شحنها.

ثانيا: شاشات LCD:


LCD هي اختصار لـ: Liquid Crystal Display أي شاشـة عرض الكريستال السائل. وهي تتكون من ســــائل محصور بيـن لوحين زجاجيين شفافين ضمن هذا السائل تسبح بلورات من الكريستال، هـذه البلورات تغيــر موضعها لدى تحريضها بشحنــة كهربائيـــة بحيث تسمح بمرور الضوء عبرها أو أن تمنع مروره بحيـــــث أن كلا من بللورات الكريستال المضاءة والمطفأة تشكل نقاطا مرئيــــــــة تكون بمجموعها الصورة التي نراها على الشاشة، أي بما يشابه عملية إضاءة أو إطفاء ملايين المصابيح الكهربائية، هذا الضوء يتـم الحصول عليه من خلال أنابيب من الفلورسنت (نيونات) موجـودة خلف اللوح الزجاجي الخلفي.

وتتميز شاشات LCD بدرجة عالية من السطوع وألوانها الغنيـة، ولكن قدرتها على إظهـــار التباين بين الألــوان (Contrast) ليســت بجودة شاشات الـ Plasma التي تتفوق عليهــــا في ذلك. كما أن شاشات الـ LCD تتميــــــز بعرض أفضل في الأماكن ذات الإضــاءة العالية وذلك لشدة سطوعها وقلة تسببها بانعكاس الأضواء.

أمر آخر تجدر الإشارة إليه هو زاوية النظر بالنسبة إلى المشاهد. في المتوسط، يستطيع مشاهد الـ LCD التمتع بصورة واضحــــــة بزاوية ميلان تصـــــــل إلى 120 درجة، ولكن تتفــوق شاشــة الـ Plasma هنا على الـ LCD في هذه النقطة.

وتعد هذه الشاشات الأكثر انتشارا حيث أن سعرها يناسب معظم الأفراد، وتمتــاز بوجود الكثير من الإمكانيــات بها، ولكن يجــــــب مشاهدتها في الضـــوء الجيــد عكـس البلازما حتى تشعــر بفارق الألوان ... و لكن فى كل الأحوال فإن ألوانهـــا تعتبـر باهتـــة بعض الشيء وأغلبها يدعم مشاهدة الملفات على يو إس بى .

ثالثا: شاشات LED:


LED هي اختصار لـ Light-Emitting Diodes أي المصبــــــاح الثنائي الباعث للضوء.

وتعتبر هذه الشاشة نوعـًا مطورًا من شاشة LCD حيث تستطيـــع شاشة الـ LED أن تنتج مشاهد بنسبة تباين أعلى وبنطاق أوسع من الألوان، بالإضافة إلى كونها توفر ما لا يقل عن 20 -30 % مـــن الطاقة مقارنة بشاشة الـ LCD العادية.

وتتميز شاشـــة الـ LED بأنها ذات سمـــك منخفض جدا وبألوانهـا فائقة الوضوح وبخفة وزنها مقارنة بالأنواع الأخرى.

كما تتميز أنها تحتوي على جميع الكماليات التي قد ترغـــب بهــــا ولكن سعرها مرتفع بعض الشيء.

إن شاشات LED تعتبر LCD ولكن بإضاءة خلفية مختلفة، بمعنـى أن شاشات LCD العادية تستخدم تقنية اسمها "CCFL" لإضـــــاءة الشاشة، بينما شاشات LED فلا يوجد أي مصباح CCFL وإنمــا يستخدم المصابيح الصغيرة المسماة بـ LED، وهي أفضل منها من حيث:

  • تعطي درجة سواد أفضل.
  • معدل تباين أفضل.
  • سطوع ودرجات ألوان أفضل.
  • يمكن تصنيع شاشات نحيفة جداً.
  • زاوية مشاهدة أكبر.

رابعا: شاشات 3D:


3D معناها: Three Dimensional أو ثلاثية الأبعاد.

وهي أحدث أنواع الشاشات، والرواد من مصنعي هذا النوع مــن الشاشات هما Sony وSamsung ولكي تشاهد تلفازًا يعمــــــل بتقنية 3D، ينبغي عليك ارتداء نظارة خاصة تستطيع من خلالهــا رؤية الأجسام في المشاهد المعروضة بأبعاد ثلاثية، ويمكنــــــك شراء أي عدد تريد من هذه النظارات الخاصة مع التلفاز.

وينبغي التنويه هنا إلى أن المادة المعروضة على التلفاز يجب أن تكون مصورة أصـــــلاً ومعروضة بتقنيـــة ألـ 3D حتى تتمكـن من مشاهدتها بأبعاد ثلاثية.

وهي تقنية تعتمد على الطريقة التي تعمل بها الدماغ والعينيـــن، لأن كل عين تبعد عن الأخرى مسافة تقـــدر بحوالي 6.5 سم فإن كل عين ترى المشهد بزاويــــة معينــــة تختلف عن العين الأخرى وبذلك تعكس صورة فريدة تختلف عن العين الأخرى. أي أن الدماغ يقوم بدمج الصورتين لتشكل صورة وحـــدة والفرق البسيـــط في الزاوية بين الصورتين يمكن الدماغ من الحكم على عمق وأبعــــاد الأجسام من حوله.

والخلاصة أن تقنية 3D تقوم بإرسال صورة بزاوية معينة لكل عيـن بحيـــث أن كـل عيـن تستقبــل صـورة تختلـف عـن الصـــورة التي تستقبلها العين الأخرى وبهذه الطريقة تتكون صورة في الدمــــاغ مكونة من الصورتين المستقبلتين في العينين وهذه الصورة تكون ذات أبعاد حقيقية كما في الواقع، وبمعنى آخر هي نفس طريقـة عمل العينين تماما.

إن شاشات البعد الثالث أو 3D تلاقي صعوبة كبيـرة لاحتياجـــــــها لطرق تصوير خاصة لا تتوافر لأغلب القنـوات الفضائية، وتكـــــــون مرتفعة التكلفة إلى حد كبير جدا إذا تم توفيرها، ممـا يشكل خوفـًا مشروعـًا من الجدوى المالية لاستخدام القنوات لتلك التقنية.

وهناك نوع جديد من الشاشات تسمى: OLED وهي تقنيـة أفضل وأحـدث ولكن مازالت في الطـور التجريبي فيمـا يخـص شاشــــــات التليفزيون الكبيرة وتحتاج إلى عدة شهور قادمة ليتـم طرح شاشـات تليفزيون بتقنية OLED.

العوامل التي يجب مراعاتها عند الاختيار:


عندما يتعلق الأمر بجودة جهاز العرض فهناك عدة عوامل يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار وهي:

* التباين Contrast

هو الفــــــرق بين أعلى درجـــة لون أبيــض وأعلى قيمـــــة للـون الأسود يمكن للشاشة أن تقدمها وكلما زاد هذا المعـــدل كلما ازدادت قدرة الشاشة على إظهار التفاصيل الدقيقة فــــي الصورة بشكل أفضل.

* دقة الألوان Color Saturation

وهي مدى قدر ة الشاشة على عرض الألوان المختلفة بكــل تدرجاتها بصورة دقيقة ومطابقة للواقع. وهذا يتوقـــف علـــــى التقنية المستخدمة في تصنيع الشاشة.

* زاوية وضوح الرؤية Viewing Angles

فمثلا شاشات البلازما تتميز بزوايا رؤية كبيرة جدا تصــــل إلــى أكثر من 160 درجة أي أن كل أفراد الأسرة يمكنهم المشاهــدة من أي مكان في الغرفة.

* زمن الاستجابة Response Time

وهو الزمن مقدر بالميلي ثانية الذي تستغرقه النقطة للانتقـال من وضع الفعالية إلى عدم الفعالية ثم العودة إلى الفعاليـــــــة مجددا وكلما كان هذا الزمن أقصر كلما كانت قدرة الشاشــــــة أكبر على التعامل مع المشاهد التي تتطلب تبدلاً سريعـًا فــــي الصورة مثل الأفلام الغنية بمشاهد الحركة.

* مدة الحياة Lifespan

فمثلا شاشـــــــات البلازما مدة استخدامها محــدودة بعكــــس الشاشات الأخرى فهي غير محدودة.

* استهلاك الطاقة Power Consumption

فمثلا شاشات البلازما تستهلك ضعف ما تستهلكه شاشـات إل سي دي من الكهرباء لأنها تضم آلاف الخلايا المضيئة.

* مستوى الإشعاع الناتج Radiation Levels

فمثلا شاشات إل سي دي لا تصدر سوى الضوء ولا تتسبـــــب في أية إشعاعات ضارة بعكس شاشات البلازما التي يصــــــدر عنها قدرًا محدودًا من الأشعة فوق البنفسجية.

وأخيرًا وبعد أن يستقر بك الرأي على شراء أيـًا من الشاشـــــات السابقة. وإذا أردت الحصول على الجودة الكاملة في الصـوت حتى تكتمل المنظومـة والصورة. إذن فقم بشراء ريسيفر HD.

إرسال تعليق

يسعدنا قبول تعليقاتك

أحدث أقدم

نموذج الاتصال