نظام رقم هوية المركبة - من أخبار السيارات - محمد حاتم

رقم هوية المركبة (VIN) بالنسبة للسيارات مثل الحمض النووي للإنسان (DNA).  يتم الإشارة إلى رقم هوية المركبة عند بعض الناس بالتعبيرات التالية (رقم الشاسية) أو (الرقم التسلسلي للمركبة). وهو وسيلة للتمييز بين سيارتك وملايين من السيارات المشابهة في جميع أنحاء العالم
ورقم الهوية يتكون من حروف لاتينية (Capital letters A through Z) والأرقام من (1إلى 0) ما عدى الأحرف (I, O, Q) لعدم التشابه بين رقم (1,0). ولا يسمح باستخدام إشارات أو فراغات في رقم الهوية.

أهمية رقم الهوية للمركبة:

 يستخدم رقم الهوية في حالات تسجيل السيارة, الضمان, منع السرقة, تغطية التأمين. كما يستخدم رقم الهوية لتغذية بعض أجهزة الفحص الإليكتروني للسيارة حيث يطلب الجهاز إدخال رقم أو حرف معين من الرموز الموجودة برقم الهوية, حيث أن هذا الرقم يبين صفة من صفات السيارة مطلوبة لإتمام الفحص. كما يستخدم هذا الرقم من قبل الأشخاص المغرمين بهوية جمع السيارات القديمة (كلاسيك) للتأكد بدقة من هوية السيارة. ويتكون رقم الهوية للسيارات الحديثة من 17 رمز لكل منها مضمونه الخاص به والغرض منه.
وكما أن رقم الهوية هام للإدارات الجمركية، فهو كذلك هاما لدى الأشخاص المغرمين بهواية جمع السيارات الجديدة والقديمة على السواء. إذ يمكن لجامع السيارات أن يتأكد من أن سيارته فريدة بين السيارات الأخرى, مثل ترتيب السيارة في خط الإنتاج (السيارة الأولى أو الأخيرة أو رقم 1000.000 مثلاً) أو أنه يمتلك سيارة من 100 سيارة الأولى لهذا الموديل وهكذا. وهكذا أصبح قراءة وفهم رقم الهوية للسيارة من الأمور الهامة للعاملين والمهتمين بمجال السيارات.

تاريخ رقم الهوية للمركبة:  

في منتصف الخمسينيات (1950) بدأ صناع السيارات في أمريكا بطبع أو وضع أرقام على السيارات وأجزائها. وأصبح فيما بعد بما يسمى رقم هوية السيارة. والهدف الأساسي منه هو إعطاء وصف دقيق للسيارة مع تصاعد أعداد السيارات المصنّعة وزيادة الإنتاج الكمي. كانت تلك الأرقام بها كثير من الإختلاف والتضارب وتعتمد على الترميز الخاص بكل صانع على حدة.  وفي بداية الثمانيات (1980) طلب قسم النقل بأمريكا (Dept. of transportation)    بتنظيم ذلك الأمر, أنه يجب أن يحتوي رقم هوية المركبة (VIN)  لكل المركبات على الطريق على 17 رمز (خانة), وتخصص كل خانة لرمز معين متفق عليه ليدل على معلومة ما متفق عليها. وهذا ما أدى إلى إنشاء نظام رقم هوية المركبة لمعظم مصنّعي المركبات كما هو معروف اليوم. وبذلك يمكن وضع رقم مميز لكل سيارة معينة تخرج من خط الإنتاج خاصة بأي مصنّع في أي مكان بالعالم. وفي منتصف الثمانينات (1980) قام قسم النقل بوضع قوانين لمنع سرقة المركبات الآلية لتقليل سرقة السيارات وقد تلى ذلك العديد من القوانين:
  1. سنة 1987: موديلات السيارات المعرضة أكثر للسرقة يجب أن يكون 12-14 من أجزائها الرئيسية معلمة برقم تعريفي لها. 
  2. سنة 1994: تم إضافة مركبات الركوب متعددة الأغراض والشاحنات الخدمة الخفيفة إلى القانون.
  3. سنة 1997: أصبح القانون يشمل الأجزاء الرئيسية التالية:
  • نظام نقل القدرة.
  • الصدام الأمامي والخلفي.
  • المحرك.
  • غطاء المحرك.
  • الباب الأيمن والأيسر.
  • الباب المنزلق للمنطقة الركاب.
  • ربع الألواح اليمنى واليسرى والجانب.
  • صندوق التحميل لشاحنات.
  • الأبواب الخلفية.

كيفية البحث عن رقم هوية مركبتك:

البحث عن مكان رقم هوية المركبة بالسيارة يختلف من مركبة لمركبة حسب سنة الصنع/الصانع/الموديل للمركبة, ولكن يوجد هناك بعض الأماكن المشتركة لوضع الرقم. وقد يكون مكتوب على صفيحة (رقيقة) من الألمنيوم أو على شكل لوحة أو على شكل ترميز عمودي (Bar Code) أو يكون مصبوبا أو مطبوعا على القطعة نفسها مثل المحرك وخلافه.
تختلف الأماكن المحتمل وجود رقم الهوية للمركبة بها, وفيما يلي قائمة بالأماكن التي قد يتواجد بها:
  1. الصاج الأمامي بين الكابينة والحيز الأمامي.
  2. التجويف الداخلي للعجلة اليسرى.
  3. عمود التوجيه.
  4. إطار تثبيت المشع.
  5. التابلوه عند الزجاج الأمامي.
  6. الباب أو قائم  الباب ناحية السائق أو ناحية الراكب.
  7. كتاب الإرشادات والصيانة للسيارة.
  8. مقدمة المحرك.
  9. أجزاء السيارة.
أما بالنسبة للسيارات الحديثة فيكون وضع رقم هوية السيارة بالأماكن التالية:
  1. الجانب الأيسر من التابلوه بجانب النافذة. 
  2. باب أو قائم باب السائق.
  3. الصاج الذي يفصل بين الكابينة والحيز الأمامي.

كيفية حل رموز رقم هوية سيارتك: 

يتكون رقم هوية السيارة من 17 خانة (تبدأ من اليسار إلى اليمين) في كل خانة يوجد رقم أو حرف له دلالته المتفق عليها ومتّبعة من معظم الشركات المصنّعة للسيارات. ويمكن تقسيم رقم هوية السيارة إلى أربعة مقاطع أو أجزاء (التعريف بالصانع (WMI), وصف المركبة (VDS), رقم التأكد (Check Digit), التعريف بالمركبة ((VDS).

الجزء (المقطع) الأول الدال على المصنّع عالمياً (World Manufacturer Identifier- WMI)

وهو يحتل الثلاث خانات الأولى. ويستثنى من ذلك في حالة أن الصانع أنتج من السيارة أقل من 500 سيارة فإن الخانة الثالثة يسجل فيها الرقم 9. وقد تستخدم الخانات 12, 13, 14  كالجزء الثاني المكمل  والدال على المصنّع عالمياً. 
الرمز 1- يدل على البلد الصانع للمركبة (World Manufacturer Indemnification- WMI)
حيث تخصص مجموعة من الأرقام أو الحروف حسب توزيع جغرافي معين. ثم يخصص حرف أو عدة حروف من تلك المجموعة للإشارة إلى بلد معين. 
تم تقسيم المناطق بالعالم جغرافياً (أفريقيا, أسيا, أوربا, أمريكا الشمالية, أستراليا ونيوزيلندا, أمريكا الجنوبية) وهي تستخدم لتحديد رمز المصنّع عالمياً وهو قد يكون رقم أو حرف كما يظهر في العمود الثاني بالجدول التالي الرموز المخصصة لكل دولة مصنّعة. ويخصص حرف أو أكثر من هذه الرموز للإشارة إلى البلد المصنّع ويظهر في الخانة الأولى من رقم الهوية للمركبة. 
مثال: أمريكا (1 أو 4), كندا (2), المكسيك (3), اليابان (j), كوريا (k), انجلترا (S), ألمانيا (W), إيطاليا (Z).
الرمز 2- يدل على الصانع 
مثال: أودي (A), بي أم دابليو (B), بويك (4), كاديلاك (6), شيفورليه (1), كريسلير (C), دودج (B), فورد (F), جي أم كندا (7), جينرال موتورز (G), هوندا (H), جاجور (A), لينكون (L), مرسيدس بنز (D), ميركوري (M), نيسان (N), أولدزموبيل (3), بونتياك (2 أو 5), بليموث (p), ساترن (8), تويوتا (T), فولكس فاجن (V), فولفو (V).  
الرمز 3- يدل على نوع المركبة (vehicle type) أو قسم التصنيع (Manufacturing Division).
هذا الرقم يعطى عن طريق جهة مسئولة من بلد الصنع. أو هو تعريف يخص جهة حكومية أو منظمة مسئولة. في حالة أن الصانع ينتج أقل من 500 مركبة في العام, تملئ الخانة الثالثة في هذا الجزء برقم 9. 

(مثال):

الرمز 3 يمكن أن يكون رقم ، أو حرف
مثال للرقم: 
(الرقم 2) يشير إلى Pickup/truck
(الرقم 1) Multi Purpose Vehicle 
مثال للأحرف:
حرف(U)لسيارات(Passenger)Audi)
حرف(W) لسيارات(Passenger Car) (VW)
(مثال) للرموز
الرمز ( 1 J.4) 
فالحرف (J) يشير إلى Jeep 
والرقم (4) يشير إلى  Multi Purpose Vehicle  U.S
الرموز(W.V.1)
الحرف V يشير الى  Volkswagen 
الحرف W يشير الى Germany
الرقم 1 يشير الى Pickup/truck

الجزء (المقطع) الثاني الدال على وصف المركبة (Vehicle Descriptor Section- VDS) 

ويحتل هذا المقطع الخانات من 4 إلى 8. ويستخدم من المصنّع لتعريف صفات المركبة.
الرموز من 4 إلى 8 - تدل على صفات المركبة مثل شكل الجسم, نوع المحرك, الموديل, وقسم تسلسلي... الخ.
  • شكل الجسم (Body Type): يدل على الشكل العام للمركبة معرفة ببعض الصفات مثل عدد الأبواب, النوافذ, شكل حيز الحمولة (سيارة بحيز خلفي للأمتعة (sedan), بدون حيز خلفي للأمتعة (hatchback).
  • مجموعة (line): هذا يشير إلى أسم وضعه المصنّع على مجموعة أو عائلة من السيارات ضمن المنتج والتي تتشابه في التركيب مثل الجسم أو الشاسية أو شكل الكابينة. 
  • تقسيم تسلسلي (Series):وهذا يستخدم من المصنّع لأغراض التسويق. وهو يشير إلى ما يطلقه المصنّع على قسم من المجموعة بحيث يظهر تعريف السعر, الحجم, الوزن.   
  • المنتج (Make): تشير إلى الإسم الذي يطلقه المصنّع على مجموعة من السيارات أو المحركات.
  • الموديل (Model): وهو ما يطلقه المصنّع على مجموعة لها نفس الشكل, المنتج, المجموعة, والتسلسل, وشكل الجسم.

الجزء (المقطع) الثالث الدال على دقة كتابة رقم الهوية (Check Digit)

الرمز 9- يدل على دقة رقم الهوية يستخدم كرمز (تأكيد دقة الرقم) (Chick digit- CD)
هذه الخانة تحتوي على رقم (من 0 إلى 9) أو حرف (X) بدل الرقم 10. 
تتطلب القوانين في الولايات المتحدة وكندا أن تكون الخانة التاسعة في رقم الهوية هي رقم التأكد. 
رقم أو رمز التأكد في رقم هوية المركبة بدأ يظهر في موديلات سيارات 1981 (عند البدء بالعمل بطريقة 17 رمز) ويمكن وصفه بأنه يدل على دقة كتابة رقم الهوية. رمز التأكيد ظهر في رقم هوية المركبة منذ سنة 1981 في الخانة رقم 9. ولهذا لن يكون رقم الهوية لسيارتين مصنعين خلال فترة 30 سنة متشابه
الغرض من رقم التأكد هو التأكد من دقة كتابة رقم الهوية للسيارة. وهو يتم حسابه بإستخدام الـ 16 رمز الآخرين المحددين من الصانع. 
بعد كتابة جميع الرموز برقم الهوية يتم حساب رقم التأكد عن طريق عملية حسابية مخصوصة.
تخصص قيمة رقمية للرموز الموجودة برقم الهوية, ويتم ضرب القيمة المعطاة في معامل وزن ويتم جمع القيم ويقسم المجموع على رقم 11. ويكون باقي خارج القسمة هو رقم التأكد-  (سيكون باقي خرج القسمة من 0 إلى 10), ويكتب رقم التأكد في الخانة 9 ويأخذ قيمة من 0 إلى 9 ، وفي حالة أن باقي خارج القسمة 10 سوف يوضع في الخانة الحرف  "X"حيث أنه لن يمكن وضع رقمين في خانة واحدة. 
وتبين الطريقة المبينة طريقة حساب رقم التأكد.

الجزء (المقطع) الرابع الدال على تعريف المركبة (Vehicle Identifier Section.- VIS)

هذا الجزء يحتوي على الثمانية خانات الأخيرة 10-17 من رقم الهوية. وتكون الخمس خانات الأخيرة أرقام لسيارات الركوب, والمركبات متعددة الأغراض, والشاحنات الخفيفة. وتكون الأرقام الأربعة الأخيرة أرقام لباقي أنواع السيارات, وهو يستخدم لتعريف محدد للمركبة, تحتوي الخانة 10 على رمز سنة الصنع ,(YC) والخانة 11على مكان المصنّع. وتحتوي الخانة من 12 إلى 17 يكون عبارة عن رقم تسلسلي للإنتاج (عندما يكون الإنتاج أكثر من 500 سيارة في العام). قد تكون الخانة من 15 إلى  17 تمثل الرقم التسلسلي للإنتاج.  
الرمز 10- يدل على سنة الموديل (Model year or Year Code- YC)
  • 1988 (J) - 1989 (K) - 1990 (L)
  • 1991 (M) - 1992 (N) - 1993 (P)
  • 1994 (R) - 1995 (S) - 1996 (T)
  • 1997 (V) - 1998 (W) - 1999 (X)
  • 2000 (Y) - 2001 (1) - 2002 (2)
  • 2003 (3)
في حالة أن المصنّع يريد أن يستخدم رمز السنة في رقم هوية السيارة فإن نظام الأيزو 3779 (ISO 3779) يتطلب أن يكون الجزء الأول في المقطع الدال على تعريف المركبة (VIS) الخانة العاشرة من رقم الهوية هو المستخدم لهذا الغرض. والرمز المستخدم معطي في جدول (YC). بالإضافة إلى الثلاث أحرف غير المسموح باستخدامها في رقم الهوية (I, O and Q), فأن الحروف (U), والرقم (0) غير مستخدمين في رمز السنة. لاحظ أن رمز السنة يعطى لموديل محدد من المركبات وليس بالضرورة السنة الفعلية للإنتاج, طالما أن الفترة الزمنية تكون أقل من سنتين ميلاديتين.
ليس هناك قاعدة في إستخدام رمز السنة. ولكن المصنّع في أمريكا ملتزم بهذا الرمز ولكن في أوربا مثلاً بعض المصنعين يستخدمون رمز السنة في خانات مختلفة في رقم الهوية وقد يستخدموا الرقمين الآخرين من السنة الميلادية (مثلاً 1998يرمز لها 98 و2005 يرمز لها  05 وهكذا).
الرمز 11- يدل على (موقع تجميع للمركبة) (Plant)
موقع تجميع المركبة هو المكان الذي قام فيه المصنّع بوضع رقم هوية السيارة.

 (مثال):

الرمز:  11  يشير إلى  ( Assembly Plant)
 L= Van Nuys
الرموز من 12 إلي 14: يمكن إعتبارهم الجزء الثاني من تعريف المصنّع, وحيث أن الأربع خانات الأخيرة من رقم الهوية يجب أن يكونوا أرقام فإن الرقم بالخانة 14 يجب أن يكون رقم, أما الخانة 12 و 13 فيمكن أن يكونا أما رقم أو حرف. 
الرموز من 15-17: تدل على ترتيب المركبة عند خروجها من خط الإنتاج.  
رموز تعريف المصنّع عالمياً للشاحنات, والحافلات  (WMI)
وأخيرا يمكن أن نقول أن إلقاء نظرة سريعة على الأحرف الأولى من جهة اليسار من رقم الشاسية كفيلة بتوضيح بلد إنتاج السيارة خاصة في حالة السيارات التي يتم إنتاجها بنفس العلامة التجارية (الماركة) في أكثر من بلد. 
ونعطي أمثلة لذلك:
  • السيارة ماركة TOYOTA
إذا كانت الحروف 8AJ  فالسيارة إنتاج الأرجنتين، أما إن كانت 6T1 فالسيارة إنتاج استراليا، أما إن كانت 2T فالسيارة إنتاج كندا، أما إن كانت SB1 فالسيارة إنتاج إنجلترا، أما إن كانت JT1-JTF فالسيارة إنتاج اليابان، إن كانت LTV فهي إنتاج الصين، أما إن كانت NMT فهي إنتاج تركيا، وإن كانت MRO فهي إنتاج تايلاند، فإن كانت 5T فهي أمريكية وإن كانت 93R فهي برازيلية.
السيارة ماركة Volkswagen  
إن كانت حروفها 8AW فهي إنتاج الأرجنتين، وإن كانت 9BW فهي إنتاج البرازيل، أما إن كانت WVW/ VWV/ WVG فهي نتاج ألمانيا، فأن كانت 3VW فهي إنتاج المكسيك، فإن كانت AAV فهي إنتاج جنوب أفريقيا، فإن كانت 1VW فهي إنتاج أمريكي. 
السيارة ماركة Hyundai
إن كانت حروفها2HM  فهي إنتاج كندا، أما إن كانت TMA فهي إنتاج التشيك، فإن كانت MAL فهي إنتاج الهند، فإن كانتKM8 // KHM  فهي إنتاج كوريا، فإن كانت NLJ // NLH فهي إنتاج تركيا، أما إن كانت 5NP فهي إنتاج أمريكا.
وأخيرا تجدر الإشارة إلى أن الزميل الأستاذ/ السيد محمد العوف كبير الباحثين بالإدارة العامة للسيارات ببورسعيد قد أعد كتيبا بالغ الفائدة يتناول هذا الموضوع نأمل في أن نضعه بين أيديكم قريبا.  

إرسال تعليق

يسعدنا قبول تعليقاتك

أحدث أقدم

نموذج الاتصال