القوات المسلحة تنفذ إنشاءات جمركية بالأمر المباشر - محمود عويضه

منذ أن فتحنا ملف المناطق النائية بالمجلة ونحن نتابعه بإصرار حتى يحظى باهتمام خاص من الإدارة العليا يجعل له الأولوية  للأسباب التالية:-
  1. تحويل المناطق الجمركية النائية من مناطق طاردة للعمالة لمناطق جاذبة للعمالة.
  2. موقع تلك المناطق الاستراتيجي  حيث انها مسئولة عن حماية  بوابات مصر  الشرقية والغربية والجنوبية.
  3. العاملين بتلك المناطق  يمارسون العمل بعيدا عن عائلتهم وبالتالي يعانون مشاكل الغربة حقا.
  4. تلك المناطق بعيدة عن العمران او تواجد الكثافة السكنية  الذي تكفل الامن والامان للعاملين.
  5. يعملون في ظروف غاية في السوء حيث لا تتوافر أهم الخدمات الأساسية والمرافق.
  6. بعد تلك الأماكن عن موقع إتخاذ القرار يتطلب توفير صلاحيات خاصة للعاملين فيها.
وعلى مدار العددين السابقين تناولنا هذا الملف من خلال مقابلة رئيس قطاع الأمن والخدمات المالية والإدارية المسئول عن توفير الاحتياجات الأساسية للمصلحة بالكامل، ومن خلال الزيارة الميدانية لتك المناطق واقتحام المشكلة وعرضها على القيادات، ومتابعتنا الحثيثة سواء بتكرار الزيارات أو المحادثات الهاتفية مع المعنيين بمعالجة هذا الملف الهام.
تقابلنا مع السيد / فؤاد بشير رئيس المنطقة الجمركية الشرقية المسئول عن  جمرك نويبع وفروع جنوب سيناء بمكتبة بجمرك بورسعيد  أعرب عن إهتمامه بهذا الملف منذ أن كان رئيسا للإدارة المركزية للدعم الإداري بالمنطقة الشرقية، ويرى ملاءمة تأجير عدة إستراحات مناسبة للعاملين بجمرك نويبع حتى يتم الإنتهاء من أعمال الصيانة اللازمة للإستراحات.
غير أن هذا العرض يصطدم بعدة حقائق منها أن إستراحات جمرك نويبع قريبة جدا من الميناء الذي يعملون به، وأن أي إستراحات أخرى ستكون بعيدة عن محل عملهم بالميناء، وتفقدهم ميزة قربهم منه. فضلا عن تعقيدات طرح مزاد علني للإيجار وتوفير ميزانية مالية لسداد تلك المستحقات.
ولم نقف مكتوفي الأيدي حيال ذلك، بل توجهنا لمقابلة السيد/ محمد نبيل هندي رئيس قطاع الأمن والخدمات المالية والإدارية بالإسكندرية فبادرنا ببشرى سارة جدا ألا وهي إتفاق المصلحة مع جهاز الخدمة العامة للقوات المسلحة بتولي مسئولية صيانة الإستراحات وبناء ديوان الجمرك بمنطقة العوجة وبالفعل تم تسديد الدفعة المقدمة للجهاز وسوف يبدأ العمل في إنشاء ديوان جمرك العوجة خلال أيام. وطلبنا من سيادتة تفصيل أكثر لهذه الأخبار السارة.
فأفاد بأن التعاقد مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وجهاز الخدمة الوطنية لا يحتاج الى مناقصات وعروض وما يشمله ذلك من إجراءات قد تعوق أو تعطل  تنفيذ الصيانة أو الإنشاء، وبالتالي كان من الحكمة أن تتجة  المصلحة مباشرة للتعاقد مع هذا الجهاز الوطني للقضاء على التعقيدات الإدارية، وما يتميز به من سرعة التنفيذ. وبالفعل تم الإتفاق على ثلاث مشروعات كبرى:
  • الأول : إنشاء ديوان لجمرك العوجة على مساحة 450 مترا مربعا.
  • الثانى: رفع كفاءة مبنى مجمع العاشر بميناء الإسكندرية.
  • الثالث: رفع كفاءة  مبنى ديوان الجمارك بالقاهرة بشارع الطيران.
وبالفعل تم الإنتهاء من عمل المعاينة والرسومات وترتيبات البدء بإنشاء ديوان جمرك العوجة على دورين، يتم تخصيص نصف دور منهم لإقامة مركز مطور، وسيتم تطوير مظلة الكشف بالأشعة لتناسب حجم العمل بالجمرك. وبالفعل تم تسليم الأرض لجهاز مشروعات القوات المسلحة يوم الأربعاء 2 مايو 2012 للبدء فورا في أعمال الإنشاء. كما تم الإنتهاء من معاينة ديوان شارع الطيران بالقاهرة و معاينة  مبنى عاشر بميناء الإسكندرية. وعمل المقايسات للشروع في رفع كفاءتهما بإضافة مصاعد وأسقف وتجديد وصيانة البنية التحتية وشبكة الدفاع المدني، ورفع قدرة وصيانة الكهرباء ومراجعة وتجديد وصلات المياه والصرف الصحي. 
تفعيل إستخدام السلف المالية في أعمال الصيانة العاجلة.
وبالنسبة لصيانة الإستراحات بالمناطق النائية فقد انتهت اللجنة المشكلة لهذا الغرض إلى القرارات التالية:
  1. يتم عقد إجتماع شهري بين الشئون الادارية بقطاع الأمن وإدارات الدعم الإداري بقطاع العمليات.
  2. يتم إنشاء قسم للصيانة في كل منطقة جمركية على ان يتبع مدير عام الشئون الإدارية بالدعم الإداري.
  3. إنشاء قسم لصيانة السيارات بكل منطقة جمركية يتبع مدير عام الشئون الإدارية بالدعم الإداري.
  4. إنشاء قاعدة بيانات لجميع المهندسين والفنيين بكافة القطاعات الجمركية كل حسب اختصاصه.
  5. إنشاء لجنة هندسية واحدة على مستوى المصلحة للتغلب على المشاكل المثارة بالإدارات الهندسية.
  6. عمل سلفة بمعرفة مدير عام الشئون الإدارية بالدعم الإداري بكل منطقة تخصص لعمل الصيانة البسيطة والعاجلة على أن تسوى وتجدد تلك السلفة طبقا للقواعد المعمول بها من الناحية المالية.
وفي نهاية لقائي بالسيد/ محمد هندي  شدد على أمرين:
  • الأمر الأول : أن تسرع قيادات المناطق النائية  في إنهاء إجراءات السلف المستديمة الخاصة بها لإستخدامها في أعمال الصيانة العاجلة، وشراء قطع الغيار التي تناسب حجم السلفة.
  • الأمر الثاني : أن يتم توعية العاملين بالمناطق النائية بالمحافظة على المنشات والأثاث سواء في المكاتب أو الإستراحات  كما لو كانت مملوكة لهم.
وتعهد المهندس/ وليد محمد ابراهيم مدير إدارة الورشة الفنية بتلبية زيارات للمناطق النائية والمشاركة في إعداد برنامج صيانة للإستراحات والمكاتب في حدود السلفة بعد صرفها, وأن يشارك ويدعم التنفيذ بكل الإمكانات المتاحة في الورشة الفنية التي يتولى إداراتها.
وقدم مبادرة باستعدادة لاصلاح المكاتب والاثاث المنزلي الخاص بالاستراحات بالمناطق النائية بالورشة الفنية بميناء الاسكندرية واعادتها مرة اخرى بعد القيام باعمال الصيانة والترميم اللازمة.
كما أفاد السيد/ رجب عبد المعطي رئيس الادارة المركزية لجمارك سيناء أن السيد رئيس المصلحة قد اقترح إقامة مجمع سكني ضخم للعاملين بجمرك نويبع يكون مجهزا بصورة حضارية بكل التجهيزات والأثاث والأجهزة الحديثة وصالات الطعام ووسائل الاتصال وقاعات الاستقبال والمحاضرات وغيرها مما تتطلبة راحة العاملين بالجمرك. وبالفعل تم مخاطبة جهاز المدينة لتخصيص ارض في موقع قريب من الميناء لبناء هذا المجمع، وبعد الانتهاء من البناء سيتم  التنازل عن الاستراحات القديمة لجهاز المدينة. 
على أن يدرج ذلك في اقرب موازنة للدولة، ويتم اسنادة مباشرة لجهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة حتى نتلافى تعقيدات المناقصة وإجراءاتها الطويلة. كما أشار سيادته إلى موافقة السيد رئيس المصلحة على رفع قيمة دعم نادي الجمارك بسيناء  لتجهيز الاستراحات الى 200 الف جنية  خلال عام 2012 وبالفعل تم اعتماد شراء 40 ثلاجة للاستراحات بجمارك جنوب سيناء بالاضافة الى استكمال الاثاث للعاملين في حدود الامكانات المتاحة.
وبإذن الله تعالى ستستمر مجلتكم في المتابعة عن كثب حتى يتم تنفيذ كل ما وعد أو صرح به  مسئول بالمصلحة، من أجل توفير مناخ عمل جيد لزملائنا المرابطين على الثغور.

إرسال تعليق

يسعدنا قبول تعليقاتك

أحدث أقدم

نموذج الاتصال