استكمالا لمتابعة المجلة لموضوع المناطق النائية بالاعداد ارقام (464 ) ، (465 ) ونظرا للأحداث الأخيرة وإضراب العاملين بجمرك نويبع - الذى ليس من اسبابة اي مطالب مادية - وحتى لا يساء فهم الموضوع --- هناك سببين لا ثالث لهما:
- العجز الشديد في العمالة تسبب في ارهاق العاملين ورفض الادارة طلبات النقل او الاجازات.
- الحالة المزرية التي وصلت لها المكاتب والاستراحات والخدمات الصحية والانسانية
•• العاملون بجمرك نويبع يعانون الإهمال الكبير في الدعم الإداري ويؤدون عملهم الخطير جدا في ظروف بيئية ومعيشية غاية في السوء ولم يكفوا عن المطالبة بتعديل الاوضاع لتحويل نويبع من منطقة طرد عمالة لمنطقة جذب عمالة -- إلا أن الادارات المتعاقبة اصرت على الاستمرار في تجاهلهم وتجاهل مطالبهم قبل الثورة وبعدها
•• ميناء نويبع يعمل في خدمة الاقتصاد المصري منذ عام 1986 - وكثير من العاملين المتواجدين الان في ميناء نويبع يعملون منذ ذلك التاريخ ---- منذ ان كانت الاستراحات عبارة عن اكشاك خشبية --- والمكاتب في ساحات الميناء دون غرف او ديوان للعاملين --- يكفي ان نعلم ان الاستراحات الحالية وعددها 98 استراحة حكومية -- بدون مخصصات صيانة او تجهيزات او اثاث --- ولم يتم اي احلال للاثاث او صيانة للمباني منذ عام 1986 حتى الان --- هناك 8 استراحات مغلقة لانهيار اسقفها وباقي الاستراحات في حالة سيئة --- الا القليل منها، وقام بصيانتها العاملون انفسهم وعلى نفقتهم ومنذ عام 2005 يتحمل العاملون تكلفة المياه والكهرباء المستهلكة بالاستراحات دون غيرهم من الادارات المتواجدة بميناء نويبع,
•• خطورة ميناء نويبع تكمن في موقعة والجهات التي يتعامل معها
فهو ميناء مرتبط بميناء العقبة في الاردن وهناك احتكار للميناء لمدة 50 عاما لشركة الجسر العربي يبدا من عام 1985 - وحتى عام 2035 -- وهو عقد مجحف ويعطل تطوير المينا ولا يحقق اي نوع من انواع المنافسة ولا يعمل به سوى عبارات الجسر العربي المتهالكة ، والعائد المادي السنوي لا يتناسب مع القيم المالية للزمن الحالي، ومع ذلك فإن هيئة مواني البحر الاحمر لم تسعى في اي مرحلة لفك حصار هذا الميناء ذو الموقع الاسترتيجي الهام.
•• يعمل الجمرك في هذا الميناء بنفس الاجراءات الجمركية لكافة العمليات الجمركية من ركاب وبضائع بجميع نظم الافراج
ويعتبر الميناء رقم واحد في مصر في الافراج المؤقت للسيارات الملاكي والشاحنات والبرادات ---- وكذلك فهو ايضا الميناء رقم واحد في بضائع الترانزيت لكل المناطق الحرة في مصر ودول المغرب العربي وغزة ، يكفي العلم انة يتم الافراج سنويا عن حوالي مائة الف سيارة ملاكي وشاحنة افراج مؤقت - وهذا الميناء مسئول عن 80% من بضائع اتفاقيات تيسيير التبادل التجاري بين الدول العربية --- ويعبره حوالي مليوني راكب سنويا مصري وعربي واجنبي
•• حجم العمل في جمرك نويبع لا يناسب عدد العاملين به
مليوني راكب - مائة الف سيارة تربتيك - بضائع ترانزيت بقيم بضائع تتعدى المليارات - جميع نظم الافراج - والاتفاقيات الدول العربية الثنائية وتيسيير التبادل التجاري بين الدول العربية --- والاعمال من معاينة وتثمين ومنافذ - وجمرك صادر يقوم بالتصدير مباشرا ويؤدي اعمال تمام التصدير لكل جمارك مصر - بخلاف ادارات المتابعة والشئون القانونية والمكافحة والتكنولوجيا والموارد البشرية - وغيرها من الاعمال الادارية التي تتطلبها طبيعة العمل تفتكروا كم عدد العاملين بجمرك نويبع ؟؟؟
•• 60 موظف في الوردية الواحدة والجمرك يعمل على ورديتين -- كل 14 يوم تتغير الوردية - يعملون في ظروف بيئية ومعيشية غاية في الصعوبة بخلاف عدم وجود وسيلة انتقال او نقل للعاملين .
ففي نهاية الوردية يبحث كل موظف مع نفسه عن وسيلة مواصلات امنة تنقلة لأهلة في مكان ما في الجمهورية ، واقصد آمنة حيث ان هناك اكثر من 10 اشخاص يعملون في جمرك نويبع قد رحلوا عن عالمنا في حوادث وصولهم او مغادرتهم نتيجة استقلالهم وسيلة مواصلات غير امنة -- شاحنة او سيارة ملاكي مع راكب فقد السيطرة اثناء القيادة.
•• ومن خلال تطور الاحداث كان هناك تحرك سريع من رئاسة المصلحة ورئاسة الجمهورية لاحتواء الازمة - من منطلق الحرص على المصلحة العامة وتاكيدهم ان العاملين بجمرك نويبع حريصين على المصلحة العامة ومقدرين الدور الوطني المكلفين به وان اضرايهم هو في الاساس حرص على الوصول بالمكان الى ما يستحقة من عناية واهتمام على مستوى الدولة
وقد تواصلنا مع العاملين بجمرك نويبع والمناطق النائية لنقل اقتراحاتهم وهي كالتالي:-
•• لمعالجة نقص العماله فى المناطق النائيه يجب ان يتم عمل دراسه بحثيه عليها وتقسيم تلك المناطق الى 3 مستويات أ، ب ، ج وذلك حسب توافر مقومات الحياه بها وطبقا لاقبال العاملين عليها فالجمارك النائيه التى تقع فى او بالقرب من المدن الكبيره تقل فيها مشكلة نقص العماله وقد يكون التقسيم كالتالى
- المستوى(أ) يشمل جمارك اسوان واسيوط ونجع حمادى والاقصر والغردقه والعريش وما شابه
- المستوى (ب) يشمل شرم الشيخ وطابا ورفح وسفاجا وما شابه
- المستوى (ج) فيشمل جمارك الحدود الجنوبيه فى منطقة حلايب وشلاتين والسلوم والعوجه ونويبع وما شابه ويتم تقدير وسائل الجذب لكل مستوى بما يناسب
•• اقتراح بان يتم تحويل المناطق النائية لمناطق جذب عمالة
بان يتم توفير الحياة الأدمية الكريمة للعاملين بتلك المناطق اولا (صيانة وتجهيز الاستراحات - توفير وسائل انتقال محترمة - تنظيم المكاتب ووسائل الاتصال الحديثة وتجهيز الادارة بالحاسبات الالية والمستلزمات المكتبية - توفير نوادي اجتماعية وحمامات سباحة وملاعب -ومطاعم - الخ ) وذلك قبل التفكير في التميز المادي وطبعا التميز المادي امر هام جدا لجذب العمالة مقابل الغربة والبعد المكاني.
•• عمل نوع من التبادل الثقافي والعملي والمعرفي بين العاملين بجمارك المناطق النائية وباقي المواقع الجمركية
وذلك من خلال الانتدابات بين العاملين وعمل دورات في المناطق النائية يحضرها عاملون من كافة المناطق الجمركية والعكس وكذلك عمل ورش عمل بالمناطق النائية والزيارات الدورية للقيادات حتى يتم دمج العاملين في المناطق النائية بزملائهم في كافة المناطق الجمركية وبالتالي يحدث نوع من تبادل وتحديث للمعلومات بين كافة العاملين بالمصلحة.
•• البدء فورا في صيانة وتجهيز 30 استراحة من الاستراحات التى تحتاج الى اعمال خفيفة ويتم نقل العاملين اليها
وبعدها يتم العمل في باقي الاستراحات - بالتزامن مع الاتفاق مع شركة نقل سياحي لنقل العاملين من نقاط التجمع التي يتم الاتفاق عليها الى ميناء نويبع والعكس على ان تبدا بجلب الوردية المستلمة - على ان يسدد العامل 50% من تكلفة النقل ويتحمل نادي الجمارك الباقي.
هذه مجرد اقتراحات من العاملين ننقلها بكل امانة - ونرى انها اقتراحات عملية وتسهم بشكل كبير في حل الازمة وتجعل من المناطق النائية مناطق جذب عمالة.
التسميات
مقالات