جمارك السيارات | كيفية احتساب الضرائب والرسوم الجمركية

جمارك السيارات وأهمية التعرف عليها 

جمارك السيارات من الموضوعات التى تشغل كثير من الناس سواء المستوردين أو العائدين من الخارج أو بعض الفئات من ذوى الاحتياجات الخاصة ، كما أن أهميتها تبدو حينما تصدر تشريعات جمركية جديدة بشأن الرسوم الجمركية المستحقة على السيارات أو التخفيضات الممنوحة على جمارك السيارات، وذلك لمعرفة مقدار الرسوم الجمركيه المستحقة عليها.

جمارك السيارات والرسوم الجمركية



كتب/ أيمن سمير داود

التخفيض الممنوح للسيارات ذات المنشأ الأوربى وشروط التمتع به

كثيرا ما يتردد عن خفض الضرائب الجمركية على السيارات ذات المناشئ الأوروبية والتركية طبقا لإتفاقيات وقعت عليها مصر، فما هو التخفيض الممنوح وما شروط التمتع بهذا التخفيض؟ 

قامت مصر بتوقيع إتفاقيات تفضيلية مع عدة دول منها إتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية وإتفاقية إقامة منطقة تجارة حرة بين جمهورية مصر العربية والجمهورية التركية.

فيما يخص اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية، فإن السيارات الواردة من دول الإتحاد الأوروبى تتمتع بإعفاء تدريجى من ضريبة الوارد، حيث يتم تخفيض ضريبة الوارد بمقدار 10% كل عام بدءا من 1يناير 2010، ووصولا لعام 2019 ستكون ضريبة الوارد 0% ويشترط للتمتع بهذا الإعفاء فى حالة الإستيراد للإستعمال الشخصى هو إستيفاء شهادة EURO 1 المنصوص عليها فى الإتفاقية والشحن من احدى دول الأتحاد الأوروبى.

وبناء عليه تكون ضريبة الوراد للسيارت ذات منشأ اوروبى اعتبارا من 1 يناير 2013 كالتالى:

  • السيارات ذات السعة اللترية حتى 1600سى سى 24% بدلا من 40% .
  • السيارات ذات السعة اللترية أكبر من 1600 سى سى 81% بدلا من 135%

 السيارات الواردة من تركيا


فيما يخص اتفاقية اقامة منطقة تجارة حرة بين جمهورية مصر العربية والجمهورية التركية ، فان السيارات الواردة من تركيا تتمتع باعفاء تدريجى من ضريبة الوارد، حيث يتم تخفيض ضريبة الوارد بمقدار 10% كل عام بدأ من 1 يناير 2011 ووصولا لعام 2020 ستكون ضريبة الوارد 0%، ويشترط للتمتع بهذا الإعفاء فى حالة الاستيراد للأستعمال الشخصى هو استيفاء شهادة EURO 1 المنصوص عليها فى الإتفاقية والشحن من تركيا.

وبناء عليه تكون ضريبة الوراد للسيارت ذات منشأ تركي اعتبارا من 1 يناير 2013 كالتالى:

السيارات ذات السعة اللترية أكبر من 1600 سى سى 94.5% بدلا من 135%.

السيارات المعفاة من الضرائب الجمركية


تردد فى الأونة الأخيرة أنه طبقا لاتفاقية اغادير فان هناك سيارات معفاة من الضرائب الجمركية، فما هى شروط التمتع بهذا الإعفاء؟

اتفاقية أغادير وقع عليها كل من مصر والأردن وتونس والمغرب، وتنص الاتفاقية على الاعفاء التام من الضرائب الجمركية لصادرات وواردات دول الاتفاقية الاربعة من السيارات بشرط ألا تقل نسبة المكون المحلي عن 40 % ، وهذه الشروط تنطبق على سيارات رينو التى تنتج فى المغرب فى مصنع سوماكا الذي يقع في الدار البيضاء، ويشترط للتمتع بهذا الإعفاء فى حالة الاستيراد للاستعمال الشخصى هو استيفاء شهادة EURO 1 المنصوص عليها فى الإتفاقية.

بعض التساؤلات المتعلقة باحتساب الضرائب والرسوم الجمركية عن السيارات الواردة للاستعمال الشخصى


(س 1) ما هو المعيار الذى تقوم على اساسه جمارك السيارات باحتساب الضرائب والرسوم الجمركية المستحقه على السيارات المستورده؟

ج: طبقا لقرار رئيس الجمهورية رقم 39 لسنة 2007 بأصدار التعريفة الجمركية، فان جمارك السيارات تقوم باحتساب الضرائب والرسوم المستحقه طبقا للسعة اللترية
 
مثال: سيارة واردة للاستعمال الشخصى سعة محركها 1500 سى سى وقيمتها 40000 جنيه، فما هى الضرائب والرسوم المستحقة عليها؟

الضريبة الجمركية = قيمة السيارة × فئة الضريبة الجمركية أى 40000 × 40% = 16000 جنيه
ضريبة المبيعات = (قيمة السيارة + ضريبة الوارد) × فئة ضريبة المبيعات
أى = ( 40000 + 16000 )×15% = 8400 جنيه
رسم التنمية = (قيمة السيارة + ضريبة الوارد + ضريبة المبيعات) × فئة رسم التنمية
أى = (40000 + 16000 + 8400)× 3% = 1932 جنيه
وبذلك يكون إجمالى الضرائب والرسوم المستحقة = 16000 + 8400 + 1932 = 26332 جنيه

(س 2) انا مصرى مقيم بمصر، فهل يحق لى استيراد سيارة للاستعمال الشخصى من الخارج، وما هى الشروط والمستندات المطلوبة؟

ج: يحق لأى شخص مقيم داخل جمهورية مصر العربية أستيراد سيارة ولكن يشترط أن يتم استيراد السيارة فى نفس سنة الموديل وألا يكون قد سبق استخدامها.

(س 3) أعمل باحدى دول الخليج منذ عدة سنوات وقمت بشراء سيارة موديل 2007 فى نفس سنة الموديل و كنت المالك الاول لها، والأن سوف اعود الى مصر بصفة نهائية، ما مدى إمكانية جلب السيارة الى مصر؟ وما هى المستندات التى يتوجب تقديمها عند اتمام الأجراءات الجمركية على السيارة؟

ج: يحق للمصرى المقيم بالخارج ان يجلب سيارة من أجل استعماله الشخصى دون التقيد بشرط استيراد السيارة فى سنة الموديل ولكن يبقى التقيد بشرط أن يكون هو المالك الأول للسيارة فى سنة الموديل. وفيما يخص المستندات الواجب تقديمها للأفراج عن السيارة، هى كالأتى:
 
  • أصل أول رخصة للسيارة موضح بها تاريخ التملك وفى حالة رخصة الدول الأوربية يستلزم تقديم خطاب من السفارة المصرية بدولة ترخيص السيارة يفيد صحة رخصة السيارة.
  • أو خطاب من مرور البلد المرخص بها السيارة موثق من الخارجية المصرية يفيد تملكه للسيارة فى سنة الموديل وأنه المالك الأول للسيارة.
  • أو فاتورة الشراء للسيارة موثقة ومعتمدة من الخارجية المصرية، ويعتبر تاريخ تحرير الفاتورة هو تاريخ التملك.
  • بالأضافة الى صورة جواز السفر المعاصر لتاريخ شراء السيارة أو شهادة تحركات صادرة من أدارة الجوازات بالقاهرة.

(س 4) أعمل بالخارج وأنوى شراء سيارة جديدة وسوف اقوم بأستخدامها اثناء فترة تواجدى بالخارج لحين عودتى الى مصر وبصحبتى السيارة، فهل سنوات الأستهلاك للسيارة يعتد به عند أحتساب الضرائب والرسوم المستحقة؟

ج: تمنح السيارات المستعملة التى ترد للاستعمال الشخصي اعتباراً من أول شهر أكتوبر لسنة الموديل خصماً مقداره (10%) من القيمة فوب وتمنح خصما عن كل سنه تالية لسنة الموديل مقداره (5%) بحد أقصى 50% فى المجموع طبقا للمادة 29 من قرار وزير المالية رقم 10 لسنه 2006.

مثال: سيارة واردة للأستعمال الشخصى مستوفاه للقواعد الأستيرادية موديل 2007 وقيمتها 40000 جنيه مصرى، وقد تم استيرادها فى شهر اكتوبر 2011 فانها سوف تتمتع بالخصم الاتى:

10 % خصم سنة 2007 + 5% خصم سنة 2008 + 5% خصم سنة 2009 + 5% خصم سنة 2010 + 5% خصم سنة 2011 (لأن استيراد السيارة تم فى شهر أكتوبر 2011) = 30% خصم من القيمة، وبذلك تكون قيمتها بعد الخصم 28000 جنيه .

(س  5) توفى والدى وهو يعمل بالخارج، ونحن كورثة شرعيين له نتمم إجراءات الميراث الأن، ومن ضمن الأرث سيارة كان يمتلكها أثناء اقامته بالدوله التى كان بها، فهل يحق لنا كورثة شرعيين أن نأتى بالسيارة إلى مصر ونقوم بدفع الضرائب والرسوم المستحقة على السيارة؟

ج: نعم يحق لكم كورثة شرعيين جلب السيارة إلى مصر، ولكن بشرط تقديم وثيقة رسمية مصدق عليها من الجهة المختصة بوزارة الخارجية تفيد تملك المورث للسيارة محل الأرث، وفى حالة تعدد الورثة لا يفرج عن السيارة إلا للورثة مجتمعيين أو الوكيل عنهم بتوكيل رسمى ولا يشترط فى الميراث أن تكون السيارة جديدة أو شرط المالك الأول للسيارة السابق الأشارة لهما فى أجابة الأسئلة السابقة.

(س 6) أعمل بالخارج وسوف أقضى أجازة بمصر، فما مدى امكانية احضار سيارتى معى أثناء قضاء أجازتى فى مصر؟ وما هى الرسوم المستحقة؟

ج: يحق لك احضار سيارتك أثناء قضاء أجازتك فى مصر طبقا لنظام الإفراج المؤقت عن السيارات مع تعليق أداء الضرائب الجمركية وغيرها من الضرائب والرسوم الأخرى مقابل تقديم أي من الضمانات المقبولة جمركيًا أو دفتر مرور (تربتيك) صادر من أحد أندية السيارات المعتمدة لدى الجمارك أو رخصة تسيير وقيادة دولية ( بالنسبة للأجانب القادمين فى أفواج سياحية).

وفيما يخص السيارات الواردة بموجب دفاتر مرور دولية (التريبتك) فانه يتم الإفراج مؤقتاً عن سيارات الركوب الخاصة بالمصريين المقيمين بالخارج والأجانب والسياح والعابرين القادمين لقضاء فترة مؤقتة بالبلاد وذلك بحد أقصي ستة أشهر خلال السنة وبما لا يجاوز فترة الإقامة المثبتة على جواز السفر بالنسبة للأجانب بعد سداد مقابل تعليق أداء الضريبة عن ستة أشهر أو جزء منها على النحو الآتي:

  • ‌500 جنيه عن السيارة عن الثلاث اشهر الأولى أو جزء منها
  • 1000 جنيه عن السيارة عن الثلاث اشهر التالية أو جزء منها
  • 100 جنيه عن كل سيارة من السيارات الواردة صحبة الأفواج السياحية ويجب ألا تجاوز مدة الإفراج عن هذه السيارات شهراً واحداً.

(س) فيما يخص السيارات المفرج عنها بموجب دفتر مرور دولى (تريبتك) هل من الممكن أن يقود السيارة أى شخص بخلاف المفرج عن السيارة بإسمه؟

ج: يقتصر قيادة السيادة المفرج عنها مؤقتا بموجب دفتر مرور دولى (تريبتك) على الشخص المفرج عن السيارة بإسمه، باستثناء الحالات الخاصة بذوى المكانة من الأجانب وذوى العاهات الذى تستدعى حالتهم الإستعانه بسائق وإذا وجدت ظروف تستدعى القيادة بسائق، بموافقة رئيس مصلحة الجمارك أو من يفوضه.

إرسال تعليق

يسعدنا قبول تعليقاتك

أحدث أقدم

نموذج الاتصال