حوار مع الأستاذ أحمد فرج سعودى رئيس جمارك مصر- فاتن فهيم



أشاد الجميع بدور الجمارك فى فترة ثورة 25 يناير بشأن الإفراج عن السلع الاستراتيجية والضرورية فكيف سارت اجراءاتها؟

- نحن ومنذ اللحظة شدَّدنا على وجود لجان مشكلة للإفراج عن السلع الاستراتيجية والسلع الأساسية والتموينية والمتعلقة بمستلزمات الإنتاج والشحنات التى كانت داخل الموانئ، والقانون لا يسمح بالإفراج عن السلع إلا بعد تحصيل الرسوم الجمركية عليها ونظراً لأوضاع البنوك فى هذه الفترة كانت تعليمات الوزير بأن تفرج عن السلع بموجب تعهد كتابى يقوم به مستوردو تلك الشحنات لسداد الرسوم الجمركية بعد تحسن الأوضاع وتأخير الإفراج عن هذه السلع كان سيؤدى إلى أزمات لأهميتها للمنتج والمستهلك، كما أن بقاءها فى الموانئ سيعرضها للتكدس والسرقة والتلف، وكانت الجمارك تعمل فى حالة طوارئ بالتنسيق مع الإدارة المركزية والمنافذ الجمركية للتأكيد على أنه لا تأخير فى الإفراج عن السلع، وترتيب بعض الورديات بما يتناسب مع مواعيد حظر التجوال .فكان العمل متواصلا فى الموانئ والمطارات وكان هناك أيضًا تعاون كامل للجهات الرقابية الأخرى مثل التنسيق مع المجلس العسكرى للرقابة وتأمين حركة الشاحنات التى كانت تؤدى عملها خلال فترات الحظر.

ما هى رؤية سيادتكم لمصلحة الجمارك فى المرحلة المقبلة فى ظل الثورة ؟

مصلحة الجمارك مثل كافة مؤسسات الدولة تأثرت تأثيراً إيجابياً بالثورة فأصبحت الشفافية أكثر والنظر للصالح العام أهم وإزداد حماس العاملين لتحسين الأداء ومنع الفساد لتتمكن مصلحة الجمارك من تأدية رسالتها الأساسية فى تسيير حركة التجارة وإحكام الرقابة الجمركية.

حصيلة الجمارك هل تحقق نمواً وكيف كان تأثير أحداث الثورة عليها ؟

تراجعت حصيلة الجمارك خلال العام المالي الماضي بنسبة 6 % من 14 مليارا و 670 مليون جنيه الي نحو 13 مليارا و 400 مليون جنيه.
ونتيجة لعدم الاستقرار فى هذه الفترة حدث انخفاض نسبى فى حركة التجارة "استيراد وتصدير" وبالتالى انخفاض فى حصيلة الجمارك بحوالى 25% هذه الفترة، ونأمل أن يحصل تعويض من خلال عودة حركة التجارة لطبيعتها ومن خلال ما تبذله الجمارك لتسيير حركة التجارة.

وفى ظل الظروف التى تمر بها البلاد هل سيستمر تطبيق التخفيضات الجمركية علي السيارات الأوروبية ؟

سيتم اعتبارا من يناير القادم تطبيق الشر يحة الثالثة من التخفيضات الجمركية علي السيارات الأوروبية بنسبة 10 % وبهذا تكون مصر خفضت 3 شرائح من بداية تطبيق اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الاوروبي وتحرص مصر علي تطبيق اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الاوروبي بالرغم الظروف التي تمر بها البلاد.
وتم أيضاً وضع مشروع جديد لتنظيم تخصيص سيارات الجمارك المصادرة لوزارة المالية وضمان حقوق الوزارة في الجمارك ومالكها الاساسي حيث يعتبر المشروع السيارات الموجودة بالموانيء لأكثر من 40 يوماً ولم يتم التعامل الجمركي عليها بضاعة مهملة، وتكون علي لدى الوزارة لمدة 6 اشهر ولصاحبها الحق في دفع جماركها ورسوم التنمية وتكاليف الجراج والافرج عنها، وإذ لم يتم ذلك خلال 6 شهور يكون لمصلحة الجمارك الحق الكامل في السيارة وفى هذه الحالة يمكن تخصيصها للوزارة او اجراء مزاد علني لبيعها بسعر عادل يضمن تحقيق مكسب واعادة جزء من ثمن السيارة للمالك الاساسي.

ظاهرة التهريب مازالت موجودة ولكن كيف يتم التصدى لها ؟

التهريب ظاهرة عالمية تؤرق جميع دول العالم وهى أهم ما يشغل الجمارك فى العالم كله و"منظمة الجمارك العالمية" تعمل على محاربتها من خلال تبادل المعلومات من خلال شبكة معلومات بين أعضائها، فأى معلومة عن شحنة من الشحنات سيتم تهريبها يتم إبلاغ الدولة المهربة إليها. كما عقدت المنظمة العديد من الاتفاقيات للتعاون وتبادل المعلومات وقد وقعنا اتفاقية مهمة مع الصين مؤخراً. وانضمت مصر للاتفاقيات الدولية التي تحتم علي الجهات المصدرة اصدار فواتير بالقيمة الحقيقية للصادرات لمنع الغش ومحاولات التهرب من الرسوم الجمركية، ومن اخطر عمليات التهريب التي تواجهها الجمارك بكل حزم مثلاً قضية تهريب الادوية باعتبارها الاخطر علي الصحة حيث ان عمليات استيراد الدواء تخضع لإجراءات محددة تتضمن ضرورة الحصول علي موافقة مسبقة لضمان ان الدواء المستورد مسجل في مصر وتتصدى الجمارك لأى مستوردين يلجأون للتهريب ولايخضعوا لهذه الاجراءات الضرورية.
ان التهريب لن يتوقف طالما هناك جمارك ولكن يتم التصدي له بكل قوة من خلال تكثيف الحملات والمتابعة اللاحقة ان الافراج الجمركي عن البضائع في الموانئ يتم وفقا لضوابط وقواعد محددة تم وضعها بالتنسيق مع قطاع التجارة الخارجية ووزارة الصناعة وأيضا الرقابة علي الصادرات والواردات من خلال المستندات التي يتم تقديمها عن البضاعة المستوردة. لوزارة الصناعة والتجارة دوراً رئيسياً هو مراجعة الطاقات الانتاجية وربطها بحجم الطاقات الاستيرادية حتي يمكن الحد من عمليات التهريب الي جانب متابعة ومراجعة المصانع التي تعمل بنظام السماح المؤقت.
كما أصبح كشف التهريب أسهل فهناك إحكام رقابى مع التقدم الكبير للتكنولوجيا واكتشاف محاولات التهريب بالفحص بالأشعة فى الحالات الشديدة مثل المخدرات أو الذهب ، وبالنسبة للعاملين يتم التدريب النظرى والعملى للتعرف على أساليب مكافحة التهريب .

ماهى ملامح التعريفة الجمركية الجديدة لعام 2012 ؟

إن الحكومة لا تنوى تعديل التعريفة الجمركية فى الوقت الحالى، خاصة أنها بلغت حدها الأدنى، كما أنها لا تسعى لاستخدامها كوسيلة لتحصيل المزيد من الإيرادات الضريبية فى ظل أزمة تراجع إيرادات الدولة.
إن التعديلات المقررة مع بداية عام 2012 المقبل على الجداول الجمركية، طبقا لقرارات منظمة الجمارك العالمية تتعلق بالنواحى الفنية وذلك لتفادي عيوب التعريفة الحالية وستكون متعلقة بترتيب السلع فى الجداول حيث سيتم تقديم وتأخير بعض البنود وهذه التعديلات لن يترتب عليها أي تغيرات في فئات التعريفة.
وعلى سبيل المثال التعريفة الجديدة ستتضمن إضافة بنود جديدة تتعلق بالنظام الغذائي العالمي وتوصيات منظمة الفاو بحيث تساعد على تحقيق الدقة في الإحصائيات العالمية في شأن حركة الواردات والصادرات.
كما سيتم إدخال تعديلات في بند ''الألماس'' والذي يعاني من خلط بين خام الماس والمجوهرات المصنوعة من الألماس لتفادى التهريب، وسوف يتم استحداث بنود فرعية لإضافة الأصناف المستنفذة لطبقة الأوزون.....

ومن الموضوعات الحيوية التى شغلت العاملين بمصلحة الجمارك قرارات التثبيت للعاملين بعقود مؤقتة وضم مدة الخدمة السابقة لهم فكيف تمت؟

العاملين الذين صدر قرار تثبيتهم مؤخرا هم الذين اتمت مدة عقودهم 3 سنوات وعددهم في مصلحة الجمارك 2500 موظف، أما عن مدة خدمتهم السابقة يتم ضم مدة الخدمة السابقة بعقد مؤقت كاملة عند التثبيت وذلك طبقا لحكم المادة 27/2 من القانون 47 لسنة 78 وتعديلاته وكذا فتوي الجمعية العمومية لقسمي الفتوي والتشريع لمجلس الدولة بجلستها المنعقدة فى 14/ 9/ 2005.
وبالنسبة للعلاوات الناتجة عن ضم تلك المدة فهي بحد اقصي خمس علاوات كما حددها القانون 47 لسنة 78 وتعديلاته وقرار وزير الدولة للتنمية الادارية رقم 5574 لسنة 1983.
ان قرار التثبيت هو قرار تعيين ولكن بدون فترة اختبار مع الاستفادة بالمدة السابقة التي قضيت بعقد من حيث ضم المدة والعلاوات وفي جميع الاحوال فإن الفروق المالية المستحقة تحسب اعتبارا من تاريخ صدور قرار التثبيت وهو 31/ 7/ 2011

وهل يتم التسوية للحاصلين على مؤهل أعلى أثناء فترة التعاقد ؟

العامل المؤقت الحاصل علي مؤهل أعلي من المؤهل الذي تم التعاقد أو التجديد علي أساسه يتم تثبيته علي المؤهل الأعلي وبشرط تناسب المؤهل مع الوظيفة المطلوب التثبيت عليها وذلك وفقا للكتاب الدوري رقم 6 لسنة 2011 وقد تم اعتماد التسوية من لجنة شئون العاملين بتاريخ 23/ 8/ 2011

وماذا عن اهتمام سيادتكم بالرياضة وخاصة بعد النجاح الكبيرالذى حققه ماراثون الجمارك؟

الماراثون الرياضى شارك فيه نحو 500 موظف وموظفة من العاملين بمصلحة الجمارك وأقيم تحت شعار "في حب مصر" وإنطلق من أمام مقر المصلحة بإمتداد شارع رمسيس حتي بداية شارع الهرم تحت إشراف حسن أبوالفتوح المدير العام بالمصلحة وعضو مجلس إدارة النادي المصري للتجديف.
و فى الاسكندرية المرة الثانية لماراثون مصلحة الجمارك وذلك من أمام مكتبة الاسكندرية بطريق الكورنيش حتى الجندى المجهول. بمشاركة جميع الفرق الرياضية والعاملين الراغبين فى المشاركة.
ومن المهم بشكل كبير نشر الرياضة في القطاع الحكومي وبين الموظفين والعاملين بكافة المستويات الوظيفية فالجميع في الزي الرياضي يشاركون ويتعاونون من أجل هدف واحد هو المنافسة الشريفة. لذلك جميع أندية الجمارك لديها توجيهات بضرورة تفعيل النشاط الرياضي بكافة الألعاب والاهتمام بمدارس الألعاب خاصة السباحة وكرة القدم والرماية فهذه الألعاب تلقي دعماً كبيراً لخدمة أبناء العاملين بمصلحة الجمارك.

وهل ميزانية أندية مصلحة الجمارك تكفى لتفعيل الأنشطة الرياضية ؟

أندية مصلحة الجمارك ميزانيتها سنوياً نحو 6 ملايين جنيه يتم إنفاقها في الأنشطة الرياضية والثقافية والفنية والاجتماعية فنحن نهتم بالعاب تخدم في المقام الأول الاعضاء ومنها كرة القدم والسباحة والرماية والكرة الطائرة وكرة اليد والسله.. ولقد تخرج العديد من الأبطال واللاعبين الدوليين ومنهم علي سبيل المثال لا الحصر في كرة القدم النجم محمد زيدان الذي كان من ضمن ناشئي نادي مصلحة الجمارك ببورسعيد.
وتم تحديد يوماً رياضياً كل 6 شهور ليشارك فيه الجميع مع تقديم كئوس وهدايا تذكارية للمشاركين.

وأخيراً ماذا عن التطورات المرتقبة لمصلحة الجمارك ؟

خطة تطوير الجمارك المصرية تسير بخطي ثابتة والمرحلة القادمة سوف تشهد مزيدا من التطوير والتحديث داخل مصلحة الجمارك من خلال تقليل وتخفيض التعامل مع العنصر البشري و سيكون التعامل بإستخدام الحاسب الآلي.
التوسع في إنشاء المراكز اللوجستية بمينائي الإسكندرية والدخيلة أسهم في تحسن زمن الإفراج عن البضائع والرسائل الواردة من الخارج، حيث بلغت نسبة الرسائل التي أفرج عنها في نفس يوم ورودها علي مستوي الجمهورية نحو 47% من إجمالي الرسائل الواردة.
تم ربط الموانيء والمنافذ الجمركية المختلفة بشبكة معلومات الكترونية.
يجرى العمل حالياً فى اتجاه تفعيل خدمات الجمارك علي شبكة الانترنت لأول مرة.
الإهتمام بأجهزة الفحص بالأشعة للتأكد من كفاءتها واستبدال المتهالك منها بأجهزة جديدة حيث أنه يوجد 34 وحدة فحص بالأشعة على مستوى المنافذ الجمركية بالموانىء والمطارات وجارى حصول المصلحة على جهازين من الصين لتدعيم العمل بهما، و تم البدء فى المرحلة الثالثة من عمليات الفحص لتغطى جميع مناطق الجمهورية التى من خلالها يتم الكشف عن الحاوية فوق سيارات نقل البضائع بحيث لا تستغرق سوى 3 دقائق بدلا من 8 دقائق
قانون الجمارك الجديد - يراعى التزامات مصر فى اتفاقية كيوتو الدولية وجاء لتبسيط الإجراءات الجمركية وتفعيل نظام الشباك الواحد وميكنة العمل الجمركى والربط بين جميع المواقع الجمركية آليا - سيساهم في تأهيل مناخ الاستثمار في مصر لجذب المزيد من الشركات العالمية ويساعد علي تنمية الاقتصاد القومى.

شكراً على هذا الحوار وهل ترغب سيادتك فى أى إضافة ؟

حقيقى أنا نفسي كل واحد فى مصلحة الجمارك يعتبرها بيته وطنه ويعتز بها، أتمنى أن التنافس يكون بدون أحقاد وتسود روح الحب، نوحد الجهود لهدف التقدم ورفعة مصلحة الجمارك.
قد إيه أعجبنى إجتماع اللجنة العليا لقيادات مصلحة الجمارك يوم الاثنين 19/ 9/ 2011 كان لفيف من الزملاء تفصلهم المسافات أثناء عملهم ولكن لتعاونهم عظيم الأثر فى البناء المثمر والغد المشرق لمصلحة الجمارك كان الاجتماع مليء بالنشاط وتعرض لموضوعات كثيرة ومتنوعة وكانت السمة الغالبة المشاركات الإيجابية والأفكار الإبتكارية.
اشكرك وأتمنى التقدم لمصلحة الجمارك ولمصرنا الحبيبة ..

إرسال تعليق

يسعدنا قبول تعليقاتك

أحدث أقدم

نموذج الاتصال