اشراقة عام جديد - عبد الناصر عز الدين

لقد مضى عام وأقبل عام جديد ، مضى وقد طوينا صفحاته بكل ما فيها من ذكريات ... سواء كانت حزينة ومؤلمة ...أو سعيدة ومفرحة ... ولكن لا بد للإنسان من أن يتوقَّف أمام هذا الحدث ولا يجعله يمر كراما، لأنَّ العام او السنة تمثّل حركة الزمن في الأجل، فكلما دخلنا الى عام جديد، فإنَّ معنى ذلك أنَّنا خطونا خطوة في العمر نحو النّهاية، وتلك هى سنة الحياة ... لكل بداية نهاية حتمية، لكن يتعين علينا ان نحسب مع أنفسنا كم تقدمنا أم تراجعنا عما حققناه سلفا... كم أنجزنا فيما عهد لنا من أعمال ... وما هى مقدار الفائدة او العائد الذى تحقق .. وهل نحن على الخطى الصحيحة ؟ أم نحتاج إلى تصحيح المسار ... تساؤلات عدة تقتضى أن نقف مع انفسنا وقفة صادقة من أجل الصالح العام.. كيف كنا .. وكيف أصبحنا ... لنستفيد من اخطاء الماضى ... ونسعى إلى تنمية فرص الحاضر.. هل عملنا أكثر مما تكلمنا ؟ وكيف كانت مواقفنا؟ هل كنا مع الصالح العام أم مجرد مصالح ونزاعات شخصية، وكيف نحن الآن؟
هل انطلقت كلماتنا بكل صدق ووعى ؟؟ ام كانت مجرد خوض مع الخائضين .. فنتكلم دون وعى لمسؤولية الكلمة .. فتقطع أواصر الترابط فيما بيننا.. وتلقى بنا تارة إلى اليأس والإحباط .. وتارة أخرى إلى الإنفعال والحماس غير المبرر .. فنتعرض لكثير من الإحتجاجات .. وتعلو الأصوات هنا وهناك .. وغفل عنا ان السبب كلمة .. انطلقت دون وعى وتمحيص .. وكلماتنا بلا شك هى من أعمالنا التى نحاسب عليها ، وقد ورد في الحديث عن أمير المؤمنين علي(ع): "ومن علم أنَّ كلامه من عمله قلّ كلامه إلا فيما يعنيه".
مع بداية عام جديد ... علينا ان نقف مع انفسنا ... عندما نتحدث .. عندما نعمل ... عندما نؤيد أو نعارض .. علينا ألا نتشكك .. أن نعيد ترتيب اوراقنا وترميم ما اندثر منا .. إن نظرنا إلى الماضى ننظر لنتعلم منه .. ونأخذ العبرة والعظة .. ولكن لا لنعيش فيه .. فلننسى كآبة الماضى حتى نعيش الحاضر .. ونتطلع إلى آمال المستقبل .. لنبدأ من جديد مع العام الجديد ..
أشكر فى الختام كل من ساهم فى العدد ببحث أو مقال أو قدم دعما بكل أشكاله .. أو من شد على أيدينا بالكلمة الطيبة .. فحفزنا على الإستمرار دون كلل، راجيين من العلى القدير أن تستمر أعداد المجلة بالمضى فى طريقها ، بجهود المخلصين من أبناء وقادة المصلحة، لتكون بابا للمعرفة الجمركية لكل عامل أو متعامل.. وصوتا مسموعا لكل ناقدا يبغى الصلاح للبيت الجمركى....
والى اللقاء

عبد الناصر عز الدين
ez_naser@yaoo.com
01223757846

إرسال تعليق

يسعدنا قبول تعليقاتك

أحدث أقدم

نموذج الاتصال