ضبطيات جمركية - أشرف بركات

لكل وطن دروع تحميه وجنود يدافعون عنه ، ولأن مصلحة الجمارك واحدة من بوابات الحماية الرئيسية فأن رجالها هم المعنيون بضبط الحركة الجمركية دخولاً وخروجاً ، فالمراقبة والحماية تشمل الصادر والوارد من والى البلاد .. ولا شك أن ذلك يتطلب جهودا مضنية يبذلها رجال مسخرون لهذا الدور المهم ، يقومون مقام الحراس الأمناء والجنود المجهولون لا يبتغون من وراء رسالتهم غير مرضاة الله وتأدية الواجب الوطني.
السطور التالية تسلط الضوء على بعض قضايا التهريب ودور رجال الجمارك في إحكام قبضتهم على المنافذ الجمركية..

جمارك قرية البضائع بمطار القاهرة تحبط  تهريب موبيلات بـ 850 ألف جنية

تمكنت جمارك قرية البضائع بمطار القاهرة الدولي، من إحباط محاولة تهريب 600 تليفون ماركة سامسونج، داخل إحدى الشحنات الجمركية القادمة وارد الإمارات.
أثناء قيام عماد بغدادي مأمور المعاينة بجمرك القطاع الخاص بإنهاء الإجراءات الجمركية على إحدى الشحنات وارد الإمارات، اشتبه في وجود وزن زائد غير مبرر لا يتناسب مع عدد ووزن الصنف المقر عنه بالبيان الجمركي رقم 20525 والذي يفيد بأنه حسب الفاتورة عبارة عن 400 " تابلت " وعلى الفور قام بعرض شكوكه على محمود أبو الحسن مدير إدارة الحركة ومحمد أبو العينين مدير إدارة التعريفة و كلا من زبيدة احمد حسين ومنى صبحي مديرتا الجمرك حيث قامتا بدورهما بالعرض على مدير عام الوارد الجوية صباح سعد التي أمرت بتشكيل لجنة جمركية لجرد محتويات الرسالة وتحرير استمارة معاينة.
وبناءا على تعليمات صباح سعد مدير عام الواردات الجوية بقرية البضائع، بفتح المشمول لتبين الأمر وتشكيل لجنة لجرد محتوى الطرود، تبين بعد إخفاء تليفونات سامسونج جلاكسي " موديلات حديثة " أسفل علب التابلت غير مدرجة في الفاتورة، وقد بلغت أعداد المضبوطات بناء على استمارة المعاينة التي تم تحريرها بمعرفة ادارة الجمرك600 تليفون كما قدرت الرسوم المستحقة للجمارك بـ850 الف جنيه.
وفي حضور صاحب الشأن الذي اعترف بالواقعة وطلب التصالح أمر مدير إدارة الحركة تحرير محضر جمركي وإحالة الملف إلى الشئون القانونية لاتخاذ اللازم .

جمرك الدخيلة يحبط تهريب44 مليون قرص تامول بـ 450 مليون جنيه 

تمكنت سلطة جمارك ميناء الدخيلة من إحباط عملية تهريب 44 مليون قرص تامول المخدر داخل حاويتين سعة كل منهما40 قدم وارد هونج كونج باسم الشركة الوطنية لتصنيع وتجارة الورق وقد قيدت بالبيان الجمركي رقم 8812 .
كانت الوردية المسائية المكونة من مأمور الجمرك جمال عبد الغفار ومحمود حبشي مديرا إدارة الكشف والمعاينة قد ارتابا في الوزن الفعلي للحاويتين عما هو مدرج في أذن الافراج الخاص بالشحنة أثناء عملية الصرف. وعلى الفور ابلغا جمعه نصر الله مدير الإدارة بشوكهم الذي أمر بفتح الحاويتين، وكانت المفاجأة أن الصنف المقر عنه بالبيان الجمركي الذي هو عبارة عن لفافات من الورق صنف لا وجود له في الحاويتين المفرج عنهما، وان الوارد الفعلي عبارة عن بطاطين وكراتين بداخلها عقار التامول المخدر، وعلى الفور تم إبلاغ بكرى سلطح مدير عام المنافذ و احمد السمان رئيس الإدارة المركزية الذي أمر بالتحفظ على الحاويتين وتحرير محضر جمركي بالواقعة.
وفي حضور كل من رئيس الادارة المركزية وصالح عبد القوى مدير عام الوارد تم تحرير استمارة جرد لمحتوى الحاويتين حيث أوضح محتواها وجود 251 بطانية و 44 مليون قرص تامول بقيمة 450 مليون جنيه ، وقدرت الرسوم الجمركية المعرضة للضياع بنحو 40 مليون جنيه.

جمارك نوبيع تحبط تهريب هيروين خام بـ 30 مليون جنيه

تمكن  رجالر جمارك  نويبع  من  ضبط 30  كيلو  جرام من  الهيروين  الخام  بعدد ٥٨ لفة  مخبأه  بمخازن  سرية أسفل  السيارة  التي  تحمل  لوحات  معدنية  رقم ٦٠/٢٣٧٤٨  الأردن  قيادة  المدعو  محمد  فايز  ابو زبيده  أردني الجنسية  وأثناء  التفتيش  سقط  السائق مغشيًا  عليه  وبعد  ان  تم  نقله إلي المركز الطبي بالميناء للكشف وتلقي العلاج تبين أنه فارق الحياة متأثرًا بإصابته بالسكتة القلبية.
 قدرت قيمة المضبوطات بمبلغ 30 مليون جنيه وبعد إنهاء عملية المعاينة والجرد أمر على الفور عماد السيد إبراهيم مدير الجمرك بتحرير محضر تهريب بالواقعة يحمل رقم ٤٥ لسنة ٢٠١٤ وسرعة تحريز المضبوطات وإحالتها القضية إلى النيابة لاستكمال الإجراءات القانونية واتخاذ اللازم.
الجدير بالذكر انه خلال اقل من شهرين وللمرة الثانية يتمكن رجال جمارك نويبع من ضبط كميات كبيرة من خام الهيروين كانت المرة الأولى بوزن 22 كيلو جرام 

إحباط تهريب 13 طرد أجهزة طبية 

تمكن صفوت شوقي عطية مأمور المنافذ بقرية البضائع بمطار القاهرة، من إحباط محاولة تهريب 13 طرد عبارة عن أجهزة طبية، لم تستوفي جهات العرض . 
بخبرته الطويلة التي اكتسبها من خلال سنوات عمله العديدة في المنافذ الجمركية، تمكن مأمور المنفذ من الاشتباه في صحة توقيع رئيس قسم التعريفة على "حافظة الصرف" التي قدمها إليه احد المستخلصين، لصرف 13 طرد أجهزة طبية عبارة عن، اسطوانات أكسجين، وعدد من أسرة نقل المرضى والمصابين، وأجهزة قياس الضغط، ودعامات للرقبة. 
وبمجرد اكتشاف مأمور المنفذ واقعة تزوير توقيعات رئيس قسم التعريفة على "حافظة الصرف" التي تلاحظ أنها لا تنطبق مع التوقيعات المحفوظة لدى إدارة المنافذ الجمركية، وبالبحث والتحري عن بيانات الشهادة الجمركية تبين عدم وجود بيان جمركي يخص الطرود المشتبه فيها، وعلى الفور قام مأمور المنفذ بإبلاغ محمود الدالي مدير عام المنافذ ومحمود حسين مدير الإدارة وفي حضور كل من محمد درويش وجمال جابر واحمد محمد علي بالأمن الجمركي، و صباح سعد مدير عام الواردات الجوية تم تحرير محضر جمركي للمستخلص، وإحالة القضية إلى النيابة لاتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة، في تهمة تهريب بضائع مقيدة، والتزوير في محررات رسمية.

طبيب قلب مشهور يحاول تهريب مستلزمات جراحة بنصف مليون جنيه 

أحبط  رجال  جمارك  مطار  القاهرة  الدولي  مبنى الركاب  "3 "  محاولة  طبيب  قلب  تهريب  900  قطعة من  مستلزمات  جراحة  القلب  والصدر.
ارتاب احمد عبد الرحمن  مأمور الجمرك بالإدارة الثانية بمبني الركاب 3 في احد أطباء القلب المشهورين ، الذي سافر إلى أمريكا ولم يمكث فيها سوى 3 أيام ومع ذلك أتى وبصحبته حقائب كثيرة العدد كبيرة الحجم وبسؤاله عما إذا كان يحمل أشياء تستحق عنها الرسوم الجمركية فأجاب بالنفي ولكن بفطنة وحنكة رجال الجمارك تم تفتيش الحقائب بمعرفة محمود سليمان مأمور الحركة وإشراف محمود رمضان مدير الحركة. وصدق حدس رجال الجمارك، وتم العثور على كميات كبيرة من أدوات الجراحة، وبناءا على ذلك تم تحرير محضر جمركي بالواقعة بمعرفة عبد العال نعمان ورفعت صدقي ومحمد عبد الباقي رؤساء الأقسام ومحمود سليمان وحازم محمد علي وحسام أبو الفضل واحمد علي السيد مديرو الحركة وإشراف على عملية الجرد والمعاينة كلا من محمد قناوي ومحمد عبد الوهاب ونافع عوض مديرا اﻻدارة .
و بعد العرض علي ناجي عبد الصادق المدير عام مبنى الركاب 3 واحمد حسن عبد المجيد رئيس الإدارة المركزية  لجمارك تفتيش الركاب وبعد أن تبين أن الطبيب قد حاول التهرب من الرسوم الجمركية وجهات العرض وبعد تقيم الأدوات الجراحية وجد أن قيمتها النقدية تتجاوز النصف مليون جنيه، أمرا على الفور بحفظ المضبوطات بوديعة الجمارك وإحالة المحضر إلى الشئون القانونية.

إرسال تعليق

يسعدنا قبول تعليقاتك

أحدث أقدم

نموذج الاتصال