كلمة العدد - دعوة لتواصل الأجيال - عبد الناصر عز الدين

نتمنى أن تصدر مجلتكم الجمركية شهريه منتظمة وتحوى اكثر الابداعات من نخبة الاقلام المشاركة على مستوى كافة القطاعات الجمركية ونأمل من كافة القيادات تحفيز الجميع على المضي قدما نحو الارتقاء بموضوعات المجلة ومتابعة أهم الأحداث الجمركية سواء على المستوى الإقليمى أو الدولى ، فالجميع بلا شك شغوف بتغذية العقل بالمعارف والخبرات الجمركية المختلفه والاطلاع دائما على كل ما هو جديد للاستفاده منه والوصول بجماركنا الحبيبية إلى غد أفضل
ومنذ فترة ، والجدل على كافة المستويات  يدور حول المتطلبات الجمركية التي أفرزتها تراكم المشكلات فى شتى المناحى الفنية والبيئة الجمركية .. هذا الجدل يبحث عن خبرة واعية ومعرفة تراكمية  تلم شتاته وتستجلي ملامحه بعمق لتتلمس أسبابه الحقيقة.. وتعمل جاهدة على إزالتها .. ورغم أهمية ومكانة تلك الخبرات المتراكمة إلا إنه ينبغى ألا نغفل أهمية دور الحماس والرغبة الملحة فى التغيير والتى تتوافر فى كثير من شباب مصلحتنا العريقة
وفى هذا المنحى يتعين استثمار هذه الطاقات وتصويب وجهات نظرها نحو أماكنها الطبيعية التى يمكن ان تنتج فيها، طاقات تابعناها من صفحات التواصل الإجتماعى .. ولمسنا منها نتاجات تتسم بالغزارة والتنوع والعمق في اتجاهات شتى، رغم شراسة الحديث واللهجة فى بعض الأحيان .
لهجة تكشف عن ملامح الشخصيات الشبابية اليوم وحماسها وأنماط حياتها وتفكيرها المرتبط بمصير مشترك بين أجيال سابقة أفنت شبابها من أجل النهوض بالعملية الجمركية ... وتأمل ان تسلم الراية لشباب واعد يكمل مسيرة الإصلاح والتطوير، وهو ما يلزم القيام به.. ليس عبر مجلة ورقية أو صفحات الكترونية فحسب ، وانما عبر تواصل دائم يساعد على انتشار مفاهيم كلا الاتجاهين ... تواصل يتيح الفرصة لإظهار الروح الإبداعية وخصوصيتها المتجددة على مر الأجيال .
لا نريد نقاشا بين ثنائيات متضادة حول قديم وجديد.. او أصالة ومعاصرة.. لا نريد نقاشا يهدف إلى مجرد اثبات الذات .. لا نريد نقاشا يسفر عن كلمات رنانة وتوصيات متجملة ووعود براقة .. لا نريد نقاشا يهدف إلى ان يدافع كل طرف عن وجهة نظره أو مصالحه الخاصة .. نريد نقاشا يهدف إلى لم الشمل واستثمار الكفاءات وليس إقصاءها.. نريد نقاشا من أجل الصالح العام دون المصالح الخاصة.. نريد نقاشا يتبع منهجا تراكميا منظما.. لا مجرد نزعات فردية متفرقة.. فنحن لسنا فى حلبة مصارعة بين الحديث والقديم .. حلبة تخلق صراعات ليست في مكانها أو إيجاد نزعات فردية أخرى.. مثل تسلق الشهرة السريعة للوصول إلى القمة .. أو توهم الإبداع من غير خلفية فعلية أو خبرة عملية ..
ولنعلم يقينا اذا كان النقاش واختلاف وجهات النظر يثريان حقل الأفكأر بشكل لا غنى عنه في مراحل التغيير والتطور والإصلاح ، فان إنزلاق هذا النقاش داخل البؤرة العدوانية يؤدي إلى عكس ذلك تماما. ولأن مجلة الجمارك تسعى إلى الخصوصية الجمركية بالدرجة الأولى، فإننا ندعو إلى نقاشا بين الرأى والرأى الأخر.. يثري العمل الجمركي ، ويرتفع بأداء أبناء المصلحة، ويحقق ما نصبو إليه من خلق جيل يتقن العلم الجمركي السليم ، ومسلح بالنزاهة والشفافية، ليحمل التبعة ، ويكمل المسيرة نحو مصلحة جمارك راقية متطورة نفخر بها جميعا، منتهجين في سبيل ذلك الأسلوب الراقى المتحضر، حتى تسهم صفحات هذه المجلة فى إيجاد نوع من التطوير على أرض الواقع.
خالص تحياتى
عبد الناصر عز الدين
ez_naser@yahoo.com
واتساب 00201223757846

إرسال تعليق

يسعدنا قبول تعليقاتك

أحدث أقدم

نموذج الاتصال