المعهد القومى للتدريب الجمركى - محسن أمين


مع إشراقة شمس الثامن والعشرين من يونيو عام 2008، وفي حضور ممثلي أكثر من مائة وسبعين دولة من الدول الأعضاء في منظمة الجمارك العالمية  قام السيد / احمد فرج سعودي رئيس جمارك مصر بتوقيع مذكرة تفاهم مع السيد / ميشيل دانييه سكرتير عام منظمة الجمارك العالمية آنذاك تقضي باعتماد المعهد القومي للتدريب الجمركي المصري كمركز للتدريب الإقليمي لمنظمة الجمارك العالمية ليكون بذلك أول مركز في المنطقة العربية والشرق الأوسط (منطقة مينا ) والمركز رقم 15 علي مستوي العالم ..
محسن أمين
قصة هذا المعهد القومي بدأت منذ عشرات السنين وبالتحديد عام 1930 حين عادت من فرنسا بعثة الجمارك المصرية التي تلقت تدريبات فنية عالية علي جدول التعريفة الجمركية الذي تم وضعه للمرة الأولي في التاريخ ، وقد قررت البعثة فور عودتها إنشاء معهداً جمركياً يقوم بنقل المعرفة والتدريب لباقي العاملين بالجمارك، ليس في التعريفة فحسب ولكن في كافة المجالات المختصة بالعمل الجمركي ، ومنذ ذلك الحين وحتى بداية الألفية الثالثة كان "المعهد الثقافي الجمركي" ( وكان هذا اسمه من قبل ) هو منارة التدريب والتعليم الجمركي ليس فقط للعاملين في الجمارك المصرية ولكن أيضاً للعاملين في جمارك عدد من الدول العربية مثل الجمارك السودانية واليمنية التي أرسلت العديد من العاملين فيها للتدريب في مصر  ، وأمتد التدريب أيضاً للمجتمع التجاري حيث حصل الآلاف من المصريين علي تدريب متخصص في مجالات التخليص الجمركي والتعريفة والتقييم الجمركي .. وغيرها ثم كانت الإنطلاقة الثانية في سبتمبر عام  2006 عند توقيع مذكرة تفاهم بين وزير المالية المصري والسفير السويسري في القاهرة، كانت بمثابة بروتوكول للتعاون بين الحكومتين المصرية والسويسرية في مجال بناء القدرات بالجمارك المصرية، تم على أثرها تنفيذ مشروع شامل لتطوير المعهد الثقافي الجمركي والذي كان يقع في دورين الثالث والرابع بمبني الجمارك بمنطق محطة مصر بالإسكندرية، تم توسعته ليشمل الأدوار من الثالث إلي الثامن وأطلق عليه "المعهد القومي للتدريب الجمركي"، كما تم تزويده بالأجهزة والمعدات والحاسبات اللازمة له من خلال منحة قدمها الإتحاد الأوروبي في إطار تطوير الجمارك المصرية ليكون المعهد بحق منارة علمية متكاملة لتقديم المعرفة والتدريب الجمركي للجميع ، وتم رفع مستوي الإدارة التي تتولي العمل التدريبي فيه من إدارة إلي إدارة مركزية تتضمن أربع إدارات عامة متخصصة في العمل التدريب:
* الإدارة العام لتحليل وتحديد الإحتياجات التدريبية.
* الإدارة العامة لوضع وتطوير المناهج التدريبية.
* الإدارة العامة لتنفيذ البرامج التدريبية.
* الإدارة العامة لمتابعة وتقييم التدريب.
رئيس سويسرا فى افتتاح المعهد
أصبح المعهد يشتمل علي قاعة اجتماعات كبري تتسع لأكثر من ثلاثين شخصاً، و مدرج دراسي كبير يسع لـ (75) شخصاً ، وخمسة قاعات دراسية تتسع كل منها لعدد ( 35) متدرب و مثلها تتسع لـ (30) متدرب بخلاف 8 قاعات تتسع لـ (20) متدرب. وبه مكتبة تضم عدداً كبيراً من الكتب والمراجع ذات القيمة الكبيرة سواء في العمل الجمركي أو المجالات العلمية ذات الصلة خاصة الاقتصاد والتجارة الدولية وأعمال المراجعة ولأول مرة في تاريخ الجمارك المصرية يتم إنشاء موقع خاص بالمعهد القومي للتدريب الجمركي علي الإنترنت ليكون نافذة حقيقة ودليل شامل للعمل التدريبي في الجمارك المصرية http//ncti.customs.gov.eg
كلمة السيد ميكورا سكرتير عام المنظمة
لم يعد التدريب فيه قاصراً علي تلقين المتدرب ببعض المعلومات في قاعة الدراسة ، بل أمتد ليشمل العديد من التخصصات والأشكال والوسائل الحديثة لنقل المعرفة وإكساب المهارات ، وكان أبرزها الإتجاه نحو التثقيف الذاتي والذي يقوم فيه المتدرب بالتعلم الذاتي ثم مراجعة المعهد بنتيجة ما تعلمه ليتم تقييمه ومكافأته علي جهده ، وتتضمن قائمة النشاط بالمعهد الكثير والكثير من البرامج التي يتم اعدادها قبل العام المالي واعتمادها وبدء تنفيذها في بداية العام المالي ، هذه البرامج تتضمن ما يتم تنفيذه في مجال التدريب الأساسي والذي يقدم للعاملين الجدد من حملة المؤهلات العليا ، ثم برنامج للتدريب الأساسي لمنح حق التوقيع الكامل للعاملين بالجمارك ممن تتوافر فيهم الشروط التي يعلنها قطاع النظم والإجراءات الجمركية ، وكذلك برنامج للتدريب الأساسي للعاملين الجدد من حملة المؤهلات المتوسط. وقد قام المعهد في مبادرة تاريخية بتوقيع بروتوكول تعاون بين الجمارك المصرية وكليات التجارة جامعة الإسكندرية والقاهرة، تم بموجبها وللمرة الأولي في تاريخ العمل الجمركي منح دبلوما مهنية للمتدربين في برنامج التدريب الأساسي الجمركي بعد إضافة عدد من المواد الدراسية وهو ما يعطي الفرصة للعاملين الجدد بالجمارك من الحصول علي مؤهل فوق الجامعي بمجرد حصولهم علي هذا التدريب الأساسي ، وقد تم منح هذه الدرجة في العام الأول للبروتوكول ( 2010 ) لعدد ( 91 موظف ) في القاهرة والإسكندرية ، أما برامج التدريب التخصصي فيتم تنفيذها في كافة المجالات الجمركية ليس في الإسكندرية فقط ولكن في جميع فروع المعهد القومي في القاهرة وبورسعيد والسويس ودمياط والعريش ويزيد عدد هذه الدورات في العام الواحد عن مائة برنامج تدريبي يستفيد منها العاملين من كافة الإدارات الجمركية.
وتلبية لمطالب العاملين بالمناطق والقطاعات التي لا يوجد بها فروع للمعهد ، قام المعهد القومي للتدريب الجمركي بتنفيذ برامج تدريب من نوع التدريب بالمواقع (on site training  ) في مدينة الأقصر ومدينة سفاجا ، حيث يعاني العاملون هناك من عدم وجود تدريب، بالإضافة إلي أن العمل يمتد علي مدار الساعة بما لا يعطي الفرصة لتخصيص أي وقت للتدريب. وفي مجال بناء القدرات الجمركية لرجال الجمارك قام المعهد بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بتنفيذ عدد من الدورات التدريبية لبناء القدرات وإكساب المهارات الفنية للعاملين بالجمارك في كل من :  القاهرة ،  الإسكندرية ، بورسعيد ، دمياط ، السويس ، الأقصر لعدد يزيد عن (320) من العاملين بالجمارك في مجال التثمين حيث تم تدريبهم علي المستجدات الحديثة في مجالات التعريفة الجمركية والتبنيد والتقييم وتطبيق قواعد المنشأ والتي قام بالتدريب فيها أحد الخبراء الأجانب المشهود لهم عالميًا بالكفاءة في مجال التدريب الفني المتخصص. وفي ذات السياق قام المعهد القومي للتدريب الجمركي بتنفيذ عدد من برامج تدريب المدربين بالتنسيق والتعاون مع الجمارك الأمريكية ، حيث تم تدريب عدد 50 محاضر من الجمارك المصرية علي آليات وفنيات التدريب. 
أما بالنسبة للمجتمع التجاري فقد قام المعهد القومي بتنفيذ عدد كبير  من برامج التدريب التأهيلي للحصول علي رخصة التخليص يلتحق بها سنويا المئات من مختلف المحافظات بالإضافة إلي برامج التدريب التثقيفي للمجتمع التجاري التي تتم بالتنسيق والتعاون مع بعض المعاهد والجمعيات المحلية التي تطلب التدريب من الجمارك المصرية  للفئات العاملة في مجال التجارة والصناعة ، ويسير التدريب الجمركي جنباً إلي جنب مع تلك البرامج التي يقدمها الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة لكل وحدات الجهاز الإداري بالدولة والتي يتم تنفيذها بالتنسيق مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة في القاهرة والإسكندرية و بورسعيد والسويس في مجال تنمية المهارات الإدارية والقدرة علي حل المشاكل وإدارة الأزمات  

منارة التدريب الجمركي في العالم العربي

تدريب المجتمع التجارى فى سلطنة عمان
رئيس جمارك السودان فى حفل تخريج الدفعة الأولى من ضباط الجمارك السودانية
لقد أصبح المعهد القومي للتدريب الجمركي منذ اعتماده كمركز للتدريب الإقليمي لمنظمة الجمارك العالمية بحق منارة للعلم والمعرفة الجمركية في المنطقة ، حيث تم بالفعل وعلي أرض الواقع تنفيذ ما يزيد عن (     ) دورة تدريبية في مجالات العمل الجمركي  المختلفة مثل : النظام المنسق ، التقييم الجمركي ، المراجعة المحاسبية اللاحقة ، الكشف بالأشعة ، إدارة المخاطر ، التداول الآمن للمواد الخطرة ، تسهيل التجارة الدولية .. إجراءات تفتيش الركاب ، وشارك في هذه البرامج ما يزيد عن (     ) متدرب من الدول العربية جميعاً .. السعودية .عمان. .الأردن. .المغرب. .. قطر .. سوريا .. ليبيا .. السودان .. الأمارات .. الكويت .. اليمن .. إلخ ولم يقتصر الدور الذي يلعبه المعهد القومي للتدريب الجمركي كمركز عالمي للتدريب اعتمدته منظمة الجمارك العالمية ليكون ممثلاً لها في عملية التدريب علي تنفيذ برامج التدريب بمقر المعهد في إطار هذه البرامج التي يتم اعتمادها من المنظمة سنوياً ، ولكن أمتد النشاط التدريبي والعلمي للمعهد القومي ليقوم بتدريبات حصرية وخاصة ببعض الإدارات الجمركية في المنطقة العربية ، فمنذ عام 2008 وحتي اليوم تم تدريب أكثر من 230 ضابط من ضباط الجمارك السودانية حيث يحضر إلي الإسكندرية عدد 25متدرب لحضور برنامج تدريب مكثف في كافة العلوم و المعارف  الجمركية على مدار شهرين متواصلين،  وقد تم تنفيذ تسعة برامج حتى اليوم من هذا التدريب، فضلا عن بعض البرامج الأخرى المتخصصة في المراجعة اللاحقة و إدارة المخاطر والتقييم الجمركي، و لا يقتصر دور المعهد القومي على هذه التدريبات التي تتم داخل قاعات المعهد بل إن المعهد يقوم بنقل العلم و المعرفة إلى العاملين في الإدارات الجمركية  في بلادهم حيث تم تنفيذ عدد(  ) برنامج تدريبي للجمارك الكويتية في الكويت وكذلك سلطنة عمان و ليبيا و السودان و قطر والبحرين و فلسطين ..يتوجه خلالها نخبة من الأساتذة المدربين بالمعهد إلى تلك الدول لتقديم خبراتهم التدريبية و المعرفية في النواحي الجمركية والإدارية إلى كل من يطلبها.
وعلى المستوى الدولي .. كان للمعهد بريقاً خاصاً في مجال بناء القدرات الجمركية ومشاركة فعالة في المحافل الدولية وخاصة في منظمة الجمارك العالمية وهو الأمر الذي دفع بالمنظمة إلى عقد اجتماعات متكررة تعقدها لجنة بناء المقدرة في مصر حيث يحضر أعضاء الوفود في اللجنة لمناقشة خطط التدريب وبرامجه الحديثة التي تقوم المنظمة بتنفيذها في كافة دول العالم .
   وقد توجت كل هذه النشاطات التدريبية الإقليمية والدولية في حفل افتتاح تاريخي للمعهد القومي للتدريب الجمركي جرت مراسمه يوم الرابع من فبراير 2009 وبحضور نائب رئيس الحكومة الفيدرالية السويسرية السيدة /دوريس لورتهارد  والتي أصبحت في نفس العام رئيسة للحكومة الفيدرالية .. ذلك الافتتاح الذي حضره السفير السويسري ومحافظ الإسكندرية وممثلين لجامعة الإسكندرية و الأكاديمية العربية للعلوم و التكنولوجيا و ممثلين الجهات المانحة المختلفة (الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية و الإتحاد الأوروبي ) وجمعية رجال الأعمال بالإسكندرية وأعضاء الغرف التجارية  بالقاهرة والإسكندرية وقيادات الجمارك و رجالها .. إحتفالية تليق بمكانة ذلك الصرح العلمي الكبير الذي يراه العالم كله من حولنا على صورته الحقيقية كمنارة للتدريب الجمركي .. والذى تناولته إحدى أكبر الصحف اليومية في سويسرا في اليوم التالي للاحتفال بالتعليق قائلة "أن المصريين لديهم معهداً جمركياً ينافس أكبر المراكز التدريبية المتخصصة في العالم".
لم يقتصر الأمر عند هذا الحد .. بل تضاعفت أهمية المعهد القومي للتدريب الجمركي من خلال تقارير الأداء التى يتم إرسالها الى منظمة الجمارك العالمية تباعاً وبصورة دورية دفعت السكرتير العالم لمنظمة الجمارك العالمية الى زيارة المعهد القومي للتدريب الجمركي يوم 3 نوفمبر 2010 وأن يلتقي برجال المال والأعمال وقيادات الجمارك فى قاعة المؤتمرات الكبرى بالمعهد و يتم نقل اللقاء عبر شاشات الفيديو كونفرانس ليشارك فى الحدث الهام عدد كبير من رجال الجمارك فى المواقع المختلفة وقد ألقي السكرتير العام كلمة يعبر فيها عن سعادته البالغة بهذا الصرح العالمي الكبير الذي تمتلكه الجمارك المصرية ويصرح في كلمات واضحة أنه يقرر منذ هذه اللحظة أن يتولي المعهد القومي للتدريب الجمركي تنفيذ خطط بناء المقدرة التى تضعها المنظمة لدول المنطقة من منطلق الثقة التامة والمطلقة فى الأمكانيات والخبرات المتاحة للمعهد القومي للتدريب الجمركي لقد كانت الدرجة العالية والمتميزة من جودة التدريب التي يقوم بها خبراء التدريب الجمركي المصري هي العامل الأساسي في انتشار شهرة المعهد القومي للتدريب الجمركي في الدول العربية وهو السبب الأساسي وراء تلك الطلبات الكثيرة التي تتلقاها رئاسة الجمارك المصرية لتنفيذ تدريبات جمركية في كل مكان هي الأفضل بشهادة الجميع..

محتويات العدد

  1. مصر فوق الجميع - محمود أبو العلا
  2. حوار مع الأستاذ أحمد فرج سعودى رئيس جمارك مصر - فاتن فهيم
  3. مدة تقادم الضرائب والرسوم المدفوعة - د. محمد نجيب
  4. أهم الأحداث - فاتن فهيم
  5. مارثون الجمارك فى حب مصر
  6. ادارة اللوجستية الأولى بجمارك الدخيلة - انطوان شفيق
  7. الدورة التدريبية على حماية الحدود الدولية - سالمين ابراهيم
  8. حوار مفتوح من أجل العناية بالجمارك الحدودية - عصام محمد على
  9. النظم الجمركية تحتاج الى اعادة صياغة - صلاح ابو العلا
  10. تأملات فى الهيكل التنظيمى لمصلحة الجمارك - أحمد مايج
  11. النزاهة والعوامل المساعدة فى تحقيق معاييرها
  12. ظاهرة تهريب الأقمشة وأثارها على الصناعة المحلية
  13. خدمة كبار العملاء كتطبيق مصرى لمبدأ المشغل الإقتصادى المعتمد - د. حنان عليوه
  14. المعالجة الضريبية والجمركية للصفقات التى تتم من خلال التجارة الإلكترونية - علياء على
  15. الجرائم الجمركية - تيسير مدنى
  16. كيف تعمل أجهزة الفحص بالأشعة - حسام على
  17. العمل وحلم التعيير - عبد العزيز محمود
  18. ضغوط العمل بين المشكلة والحل - مدحت الصماد
  19. استنهاض الذات - أحمد الطوبجى
  20. مصطلحات التجارة الدولية - نهاد عسكر
  21. المعهد القومى للتدريب الجمركى - محسن أمين
  22. الوقت وعلاقته بالعمل الجمركى - حمدى عبد الرحمن
  23. أهلا بك فى الغابة - عاطف سالم
  24. مندوب التوصيل بين الواقع والقانون - إبراهيم عبد الرحمن
  25. مبادرات جمارك القرن الواحد والعشرين - محمود أبو العلا
  26. أخبار السيارات - أيمن سمير
  27. المثل الأعلى الأستاذ/ عدلى عبد الرازق
  28. الواحة الجمركية والكلمات المتقاطعة

إرسال تعليق

يسعدنا قبول تعليقاتك

أحدث أقدم

نموذج الاتصال