رئيس الجمارك المصرية الجديد وأول اجتماعاته

بعد انتهاء المرحلة الانتقالية التى تولى فيها السيد الأستاذ/ محمد الصلحاوى رئاسة المصلحة والتى قبل فيها التحدى لهذه الفترة الحرجة  ليقوم بتسيير الأعمال فى مناخ ساده الكثير من المشاكل والعقبات.. تم اختيار أحد أبناء المصلحة أيضا وهو الأستاذ فؤاد الخباطى ليكون رئيسا للمصلحة.. يسعدنا أن نتقدم بخالص الشكر للأستاذ محمد الصلحاوى على ما أنجزه للمصلحة خلال هذه الفترة الوجيزة .. حاملين أرق التهانى للأستاذ فؤاد الخباطى على قرار تعيينه رئيسا لجمارك مصر،  متمنيين له دوام التوفيق والسداد، ومن خلال السطور التالية يسعدنا أن نلقى الضوء على حياته الوظيفية قبل توليه المسئولية
  1. خريج تجارة القاهرة دفعة 1976 شعبة ادارة أعمال بتقدير جيدجدا.
  2. عمل بجمارك الأسكندرية والمحمودية، وزاول أعمال أقسام الحركة والتثمين والتعريفة المتكاملة بالحاسب الألى .
  3. تم اختياره ضمن لجنة السلع الهندسية بالمجمع الثالث سنة 1994 والتى كانت تضم كل من الأستاذ عدلى عبدالرازق والمرحوم حسن النشار . وبعدها عمل مدير تعريفة بجمارك الدخيلة تحت قيادة على رحمى ثم الأستاذ حمدى عبدالعاطى.
  4. تم ترقيته لوظيفة مدير المكتب الفنى لجمارك الأسكندرية والمحمودبة فى عهد الأستاذ محمد حسن ، وتمرس على الأعمال الأدارية بجانب خبرته فى المواقع التنفيذية .
  5. ساهم بجهود واضحة فى تطوير الجمارك وخاصة فيما يخص المنطقة الشمالية والغربية . وأشرف بشكل مباشر على مرحلة الأنتقال من النظام القديم الى نظام اللوجيستيات فى جمارك الأسكندرية حيث كان يشغل وقتها مديرعام مكتب رئيس المنطقة الشمالية والغربية تحت قيادة الأستاذ حمدى عبدالعاطى.
  6. رقى الى وظيفة رئيس الإدارة المركزية لجمارك الدخيلة منذ يوليه 2008 وبعد ان تحمل مسؤليتها أمر بتنفيذ الهيكل الجديد بها وانتقل بالعمل من النظام القديم الى نظام اللوجيستيات والمراكز المطورة . وبث روح الحماس فى العاملين تحت قيادته مما أسفر عن ضبط العديد من حالات التهريب للممنوعات والمواد المسرطنة.
  7. سنة 2008 اشتركت جمارك الدخيلة بقيادته فى مسابقة المتميزين التى تشرف عليها وزارة التنمية الإدارية وفازت بالمركز الأول على مستوى الجمهورية فى مسابقة أفضل منفذ حكومى وحصل العاملون بالدخيلة على مكافأة  من وزارة التنمية الإدارية، وصرف وزير المالية وقتها مكافأة للعاملين بالجمارك على مستوى الجمهورية قدرها ستة شهور سميت وقتها الستة بتوع الدخيلة.
  8. تم اختياره  ضمن فريق عمل عندما حدثت مشكلة فى جمارك بورسعيد فى اول التسعينات دفع به  رئيس المصلحة وقتها (المرحوم فتحى سلامة) من جمارك الأسكندرية لمعاونة الزملاء بجمارك بوسعيد .
  9. على الجانب الشخصى يتميز بحبه واخلاصه الكامل لعمله ويقدر المخلصين فى عملهم . كما يحب العمل الجماعى ويحث مرؤسيه عليه.، ولايتحرج فى أن يواجه المرؤوس فى خطأه ويميل الى سياسة الثواب والعقاب. كما يتأنى فى قراراته ولا يتخذ قرار إلا بعد دراسته، ويميل الى تطبيق التكنولوجيا فى العمل ، ويقدر دور العنصر البشرى فى الجمارك ويؤمن بأنه أفضل ما تمتلكه الجمارك، ولذلك فهو يؤمن بأهمية التدريب والتعلم فى العمل الجمركى وظهر هذا فى جمارك الدخيلة حيث قام بتأثيث مكان للتدريب النظرى والعملى للمتدربين على التتمين.

رئيس الجمارك فى أول اجتماعاته

لما كانت الأهداف الإستيراتيجية للجمارك هي مسئولية رئيس المصلحة وجميع العاملين كان لابد من وضع السياسات والإجراءات والوسائل اللازمة لتحقيق هذه الأهداف . لذلك كان اجتماع الأستاذ فؤاد الخباطى في مكتبه بالإسكندرية مع أكثر من 35 من قيادات الجمارك على جميع المستويات بداية من مدير إدارة حتى رئيس قطاع وذلك فى أول أيام تحمل المسؤولية . ومن هذا الاجتماع ظهرت لنا بعض عناصر خريطة الطريق التي سوف تكون عليها الجمارك في الفترة القادمة وهى :
  1. ضرورة الحفاظ على البناء الجمركي واستكمال مجهودات قيادات الجمارك السابقين لأنهم جميعا بذلوا أقصى ما في وسعهم ولم يبخلوا بفكرهم أو بمجهودهم في سبيل تحقيق أهداف المصلحة .
  2. عند تنفيذ خطط المصلحة لابد من الاعتماد على جميع الأفراد ( أي لابد من تضافر كافة الجهود).
  3. نظرا لزيادة المخاطر التي تمر بها البلاد متمثلة في زيادة معدلات التهرب من الرسوم وخاصة للبضائع الممنوعة مثل الأسلحة والمخدرات بالإضافة إلى التهرب من الرسوم سواء بالتلاعب في المشمول والمستندات أكد السيد الأستاذ رئيس المصلحة للزملاء العاملين بمناطق الفحص والمعاينة القائمين بعملية الكشف والمعاينة على ضرورة إتباع صحيح إجراءات الفحص والمعاينة وخاصة انه يتم الاعتماد فقط على العنصر البشرى حاليا وذلك لحين حل مشكلة أجهزة الفحص بالأشعة كما أكد على ضرورة فتح جميع الحاويات. هذا وتم التأكيد على تفعيل دور الإدارة المركزية للمكافحة والإدارات العامة للمكافحة بالمناطق الثلاثة ليكون دورهم أكثر فاعلية .
  4. سرعة كشف جميع المهامل للتخلص منها سواء بالبيع أو الإعدام . ومتابعة الأمانات أولا بأول .
هذا وقد صدر منشور تعليمات بتوصيات هذا الاجتماع . على أن يتم الاجتماع بالمواقع الجمركية الأخرى تباعا وفى القريب العاجل.
وفى سياق آخر أكد السيد الأستاذ رئيس المصلحة على الأتي:
  1. الجمارك الحدودية ( المناطق النائية) العاملون بها هم عيون مصر الساهرة ولابد من العمل بشكل جدي على حل مشكلاتهم وتدعيمهم بشكل مرضى واتخاذ الإجراءات اللازمة لكي تكون مناطق جاذبة للعمالة .
  2. أعرب الأستاذ فؤاد الخباطى عن رضاه واقتناعه بضرورة تكليف أحد العاملين بالمصلحة ليكون متحدث أعلامي للجمارك وذلك بناء على مبادرة قطاع الموارد البشرية والتي نبعت من العاملين بالجمارك أنفسهم وسوف يتم ذلك من خلال الطلبات التي تم تقديمها الى قطاع الموارد البشرية وطبقا لنتائج المقابلات اللازمة والتقييم الذي سوف يتم بناء على معايير موضوعية منها الخبرة الجمركية ومعايير شخصية أخرى تحدد مسبقا وقبل إجراء المقابلات. هذا وقد يترتب على التكليف نقل المتحدث الأعلامى للإدارة العامة المختصة بالهيكل الادارى .وسيكون هناك بطاقة وصف لهذه الوظيفة.
  3. كلنا يعلم أن الفساد منتشر في كثير من مؤسسات الدولة ومن بينها الجمارك . وقد كثر الكلام عن الفساد لدرجة أن بعض المتحدثين عن الفساد قد يكونوا أنفسهم محل انتقاض من الآخرين لذلك أكد الأستاذ فؤاد على انه سيتم فورا اتخاذ أسلوب مناسب يتم دراسته حاليا لتحقيق النزاهة والشفافية في الجمارك المصرية وأكد على أن مكافحة الفساد تحتاج إخلاص النية قبل تضافر الجهود.
  4. أكد السيد الأستاذ رئيس المصلحة على أن العنصر البشرى هو أهم ما تمتلكه الجمارك المصرية فلابد من الاهتمام به ابتداء من التعيين والتدريب والترقية والاستحقاقات المالية .... الخ.
  5. أكد ايضا على ضرورة البعد عن الشللية على كافة المستويات الإدارية لأن الفساد يتلازم مع الشللية . ولكن ضروري من العمل الجماعي والتعاون بين الزملاء وتعزيز مبدأ التعاون قبل التنافس وأكد سيادته على ضرورة الاحترام والثقة المتبادلة وهو شخصيا لا يفاضل بين موظف وآخر إلا بناء على نتيجة عمله ونزاهته.

إرسال تعليق

يسعدنا قبول تعليقاتك

أحدث أقدم

نموذج الاتصال