حوار مفتوح من أجل العناية بالجمارك الحدودية - عصام محمد على

مصلحة الجمارك المصرية تميزت طوال تاريخها المجيد بكونها أسرة واحدة مترابطة.. ولا أنسي مظاهر الود بين الزملاء في المواقع المختلفة والتي لاحظتها في كل اللقاءات المتعددة التي حضرتها في كثير من المناطق الجمركية.
وخلال الشهور الماضية تعالت نبرة الشكوى أو العتاب أو اللوم من زملائنا في المناطق الحدودية للمطالبة بحقوق يرونها مشروعة وتساهم في إضفاء راحة نفسية لهم مما يؤدي إلي أداء أفضل في ظل ظروف عمل تكون أحيانا شديدة الصعوبة.
حملت هموم زملائي في هذه المناطق وتوجهت  بها إلي الرجل المسئول عن قطاع الأمن والخدمات المالية والإدارية بمصلحة الجمارك .. السيد الأستاذ/ محمد نبيل هندي رئيس القطاع .. وكان معه هذا الحوار.

س) بداية.. أحب أن أنقل لسيادتكم  ان ملف المناطق الحدودية هو ملف ساخن جداً.. وقد قمت بزيارة سابقة إلي هذه المواقع منذ حوالي خمس سنوات.. ونقلت بالصورة والكلمة ما شهدته من معاناة الزملاء في هذه المناطق وطلباتهم المشروعة لتحسين ظروف العمل.. هل هناك جديد؟؟

ج) في بداية كلمتي أتقدم لسيادتكم بخالص الشكر والتقدير على اهتمامكم بالملف الخاص بالمناطق الجمركية النائية، ولعلم سيادتكم فإن هذا الملف هو محور اهتمام كامل منا ومن السيد الأستاذ/ رئيس المصلحة والذي يعطي دائما تعليمات بتطوير هذه المناطق.
وأنه خلال السنوات الماضية حين كنت رئيس الإدارة المركزية للخدمات الإدارية كنت أيضا مهتما  بهذه المناطق سواء من حيث تدبير الاحتياجات من الأجهزة والأثاثات والمستلزمات ، ومرفق لسيادتكم بيان تفصيلي لما تم صرفه لهذه الجهات من عام 2008 إلي 2011وذلك لتأكيد ما قمنا به بالنسبة لهذه المناطق، ومع ذلك فإنني أؤكد أن المناطق الجمركية النائية مازالت في حاجه إلي كثير من الاحتياجات الإدارية ونحن نعمل علي تلبيتها طبقا للأولويات وطبقا لما هو متاح، ونحن نكن كل الحب والتقدير لهؤلاء الزملاء الذين يعملون في ظروف صعبه علي الحدود ومكلفين بمهام كبيرة.

س2: ما هي محاور تطوير هذه المناطق (استراحات - حوافز - وسائل الاتصال - تجهيزات مكتبية - غيرها )؟

ج) إن محاور تطوير هذه المناطق بالنسبة للمباني و الاستراحات فقد تم خلال السنوات الثلاث الماضية تطوير عشر شقق سكنية للعاملين بجمارك السلوم بمعرفة الورشة الفنية لقطاع الأمن والخدمات المالية والإدارية دون اللجوء لمناقصات.
وباقي عدد من الشقق التابعة للنادي جاري التنسيق مع المسئولين بالنادي لإنهاء تطوير هذه الشقق. ثم إنهاء إجراءات تخصيص قطعة ارض مساحتها 230 متر مربع وتم عمل جسات التربة والحصول علي الترخيص من الجهات المختصة بمجلس مدينة السلوم وسوف يتم طرحها هذا العام للتنفيذ ، حيث تم استكمال الإجراءات خلال الفترة الماضية، وسوف يتم إنشاء مبني إداري واستراحات للعاملين بالتنسيق مع مدير عام جمرك السلوم.
* تم إنشاء استراحة جديدة للعاملين بمرسي مطروح مكونه من دورين بها أربع شقق بنيت علي مستوي عالي وتجهيزها للعاملين ، وتم إنهاء هذه الاستراحة بتكلفة حوالي 119200جنيه تم تنفيذها خلال العام 2010- 2011
* كذلك تم تطوير المبني القديم للعاملين بجمرك مطروح تطويراً شاملا.
* تم تجديد وتطوير استراحات العاملين بجمرك الغردقة بعدد (4) شقق بتكلفة حوالي  773000 تم تنفيذها خلال العام المالي 2010- 2011.
* بالنسبة لجمرك سفاجا جاري العمل علي تطوير الاستراحات الخاصة بالعاملين بالتنسيق مع رئيس الإدارة المركزية لجمارك البحر الأحمر.
* بالنسبة لوسائل المواصلات فقد تم تدبير وسائل المواصلات لبعض المناطق مثل العوجه والأقصر والغردقة وخلافه ، إلا أن المشكلة تكمن في عدم الموافقة علي شراء وسائل مواصلات خلال العامين الماضيين من الشراء المركزي ، وسوف يتم تدبير وإعطاء الأولوية للمناطق النائية عند قيامنا بالشراء هذا العام.
* بالنسبة لوسائل الاتصال فقد تم تزويد بعض الإدارات بأجهزة فاكس بالإدارة المركزية لجمارك سيناء ، والإدارة المركزية لجمارك البحر الأحمر رغم مشاكل الشراء المركزي . وجاري تزويد هذه الإدارات التي تعمل علي شبكة الحاسب بأجهزة تليفون IP Phoneالتي تعمل علي السنترال الجديد لمصلحة الجمارك وتم تخصيص أجهزة لهذه الإدارات. 
* التجهيزات المكتبية تم إمداد بعدد كبير من المكاتب والكراسي والأثاث والانتريهات خلال السنوات الثلاث الماضية وطبقا للبيان المرفق من الإدارة العامة للمشتريات والمخازن.
* بالإضافة إلي العديد من الأعمال التي تمت بمعرفة الورشة الفنية التابعة للقطاع  وهي عبارة عن أعمال متنوعة تمت خلال السنوات الماضية وذلك طبقا للكشف المرفق.
الاستاذ/ محمد نبيل هندي 

س) هل يسير التنفيذ وفقاً للأولويات وطبقا لجدول زمني ؟

ج) التنفيذ يتم وفقا للأولويات التي يتم تحديدها بمعرفة المسئولين بالتنسيق معهم وفقاً لأهمية المكان وأهمية المشروعى فى إطار زمنى يتم متابعته. 

س) هناك العديد من الأراضي متاحة للاستغلال في هذه المناطق هل تم حصرها والتعامل معها؟

ج) بناءاً علي تعليمات السيد/ رئيس المصلحة فقد تم تشكيل لجنة قامت بحصر كافه المباني والأراضي الخاصة بالمصلحة وتم عمل قاعدة بيانات بها علي مستوي كافه المناطق ، وبالفعل فقد تم تقنين الوضع للعديد من المباني والأراضي بمعرفة هذه اللجنة وعمل ملفات لها ، حيث كان لا يوجد لها ملفات ، وهذه اللجنة قد تم تشكيلها بالقرار الإداري رقم  1.لسنة 2011 وأنها تقوم بدورها كاملا في إنهاء المشاكل لعمل ملفات لكل المباني وتقنين الوضع القانوني لها.

س) هل هناك صعوبات تعوق التنفيذ؟

ج) توجد بعض الصعوبات ومنها وجود هذه الأماكن في مناطق بعيده ومتفرقة بالإضافة إلي ضرورة الحصول علي موافقة بعض الجهات مثل هيئة المواني ومجالس المدن وخلافه حيث يتطلب الحصول علي هذه الموافقات قبل البدء في التنفيذ بالإضافة إلي الحاجة لمكاتب استشارية لبعض الأماكن التي لا يمكن لورشة المصلحة أو مهندسي المصلحة  أن تقوم بها مثل مساكن جمرك نويبع والتي مطلوب عرضها علي مكتب استشاري لتحديد المطلوب.

س) هل تم وضع آلية للتواصل مع الزملاء في هذه المناطق؟

ج) جميع الزملاء في هذه المناطق أخوه  لنا ونعرف أهمية ما يقومون به من أعمال والتواصل موجود معهم سواء تليفونيا أو عن طريق المكاتبات أو اللقاء مع المسئولين الذين يحضرون لنا ونقابلهم لتذليل العقبات ، ومكتبنا دائما مفتوح وكذلك جميع الإدارات بالقطاع لمقابلة الزملاء ومحاولة تدبير كافة احتياجاتهم. وسوف يتم زيارة هذه الأماكن خلال الفترة القادمة. ويمكن زيادة التواصل من خلال البريد الالكتروني الخاص بي وهو:  e-mail:mohamedhendy63@yahoo.com

س) هل لي أن اقترح تشكيل لجنة دائمة يكون جدول أعمالها الأساسي هو استمرار تطوير المناطق الحدودية؟

ج) بالفعل فقد قمت بتشكيل لجنة فعلا صدر لها القرار 17 لسنة2011 بتشكيل لجنة برئاسة المهندس/ وليد عبد الله مدير إدارة الورشة تختص باتخاذ اللازم نحو تلبيه احتياجات هذه المناطق سواء استراحات أو تجهيزات وتم تشكيل اللجنة وهي لجنة مركزية تتبع القطاع مباشرة وسوف تتولي تنفيذ كافة الأعمال التي تخص المناطق النائية وستكون لها الدور الأساسي في التطوير وتم اختيار مجموعة مميزة لها.

س) أعرف أن السيد الأستاذ / أحمد فرج سعودي مهتم جداً بهذا الملف وأبدي رغبة صادقه في زيارة هذه المناطق .. هل تم الإعداد لهذه الزيارة؟

ج) الحقيقة أن الأستاذ/ أحمد فرج سعودي دائما يقوم بالتوجيه لنا وإصدار تعليمات أسبوعياً للاهتمام بهذا الملف وهو يعطينا دفعه كبيرة ويقوم بتذليل كافه العقبات التي تقابلنا في خصوص أعمال الشراء المركزي وخلافه ، كما أنه مهتم فعلاً بجميع الزملاء وهو لا يتواني في تذليل كافة العقبات والموافقة علي ما يتم عرضه منا علي سيادته بخصوص الاهتمام وإثابة العاملين بهذه المناطق حيث وفق علي صرف حافز للعاملين بهذه المناطق وآخرها بناءاً ماتم عرضه منا علي سيادته بصرف مكافأة تشجيعية  بالنسبة للعاملين بالمناطق النائية تقديرا للجهد الذي يقومون بها وستتم زيارة ميدانية علي أعلي مستوي للتعرف علي الواقع والاستماع للزملاء في هذه المواقع.

س) منفذ طابا يمثل حالة خاصة جداً ولا يغيب عن ذاكراتي مشاهدة معينة رأيتها أثناء زيارتي السابقة وآلمتني كمواطن مصري وموظف جمركي مصري .. هل يمكن إعطاؤه اهتماما أكبر؟ وما هو الموقف بالنسبة للعوجة؟

 ج) بالنسبة لمنفذ العوجه فقد تم الاتفاق مع الإدارة الهندسية بسلاح المهندسين بالقوات المسلحة علي أقامة مبني بتكلفة خمسه ملايين جنية وتم عمل الرسومات الخاصة بها لإرسال المستندات والمذكرة والموضوع مع الأستاذ / رجب رئيس الإدارة المركزية لجمارك سيناء ، وكذلك تطوير مبني الأشعة وقد تم بذل مجهود علي مدار العام الماضي لتنفيذ هذا المبني. وقد قمنا بمقابلة المسئولين بجهاز الخدمات بالقوات المسلحة بالقاهرة والاتفاق علي قيامهم بتنفيذ تطوير بعض مباني المصلحة لإعطاء دفعه لسرعة التنفيذ.
وبخصوص طابا فسيتم قريبا تلبية كافة الاحتياجات وخصوصا أجهزة الاتصال، وأرحب بزيارة المسئولين فى أى وقت.

س) في كل المناطق التي زرتها كان هناك عتاب أو شكوى للزملاء من آليات التعاون مع هيئة الميناء هل تم زيادة درجة التنسيق مع هيئات المواني في هذه المناطق؟

ج) هيئة الميناء بصفتها المشرفة علي الجهات الموجودة بالمواني فيجب أن تقوم بالموافقة علي الأعمال قبل القيام بها وبذلك يتم التنسيق مع المسئولين بالمواقع الجمركية في حل كافة المشاكل التي تثار معها ونحن نتدخل شخصياً في حالة حدوث ايه خلافات لحلها بالتنسيق مع السيد الأستاذ/ رئيس المصلحة.
أكرر شكري لسيادتكم علي اهتمامكم بهذا الموضوع ، وبحكم موقعكم كرئيس للإدارة المركزية للتطوير والإصلاح الجمركي والتي هي عون لنا لتطوير هذه المناطق وأتقدم بخالص شكري لجميع الزملاء بكافة الإدارات المركزية بالقطاع ، وكذلك الإدارات المركزية للدعم الإداري ، وإنني اشكرهم علي ما قاموا به من مجهودات إلا أنني أطلب وألح عليهم بمعاونتي وبذل المزيد من الجهد لاستكمال تطوير هذه المناطق وحتى نعاون هؤلاء الزملاء علي قيامهم بأعمالهم علي الوجه الأكمل وفي ظل الظروف الصعبة التي نعيشها ، كما أنني أكرر شكري وتقديري للأستاذ/ أحمد فرج سعودي رئيس المصلحة الذي يقوم بدعمنا دائما في تطوير هذه المناطق ولا ننسي أن نذكر بالخير والامتنان للسيد الراحل الأستاذ/ أبو العباس الصيفي رحمة الله عليه علي ما بذله من مجهودات في هذا المجال.

س) بحكم موقعكم ومسئولياتكم .. هل لديكم إجابات علي أسئلة مثارة ولم يتم طرحها؟

ج) نظرا لأن الحديث لا يكفي  للإشارة لما تم تنفيذه سواء من أعمال مباني أو تدبير احتياجات فإنني أرفق لكم المستندات التي توضح ما تم بالتفصيل ، ومع ذلك فإنني شخصياً ما زلت علي قناعة بأن هذه المناطق مازال في حاجه إلي المزيد من الاهتمام والعناية ، وهذا واجب علينا تجاه الزملاء الأعزاء وهذه الأماكن وهو حصر كامل لهم.
مع العلم بأن القطاع وجميع العاملين به قد قام خلال السنوات الماضية بعمل العديد من أعمال التطوير داخل المصلحة سواء بإنشاء مراكز مطوره وخلافه وهي أعمال كثيرة تحتاج إلي لقاء أخر إن شاء الله.
وفى النهاية أرجو أن نكون قد تمكنا من الاجابة على الكثير من التساؤلات ولكن الموضوع مستمر والمتابعة مستمرة وفى انتظار ردود أفعال الزملاء على هذا الحوار.

إرسال تعليق

يسعدنا قبول تعليقاتك

أحدث أقدم

نموذج الاتصال