الحدود تفصلنا والجمارك تقربنا - سلوى شحاته

تعتبر منظمة الجمارك العالمية (WCO) World Customs Organization منظمة غير  حكومية مستقلة، تعمل بالتعاون الوثيق مع الشركاء الحكوميين وغير الحكوميين مثل منظمة التجارة الدولية، ومنظمات الأمم المتحدة، والبنك الدولي والمؤسسات الأكاديمية. وقد أنشئت عام 1952 في بروكسل بإسم مجلس التعاون الجمركي(CCC) Customs Cooperation Council، وفي عام 1994 تم تبني إسما جديدا هو (منظمة الجمارك العالمية)، والتي تضم في عضويتها 174 إدارة جمركية من مختلف أنحاء العالم. وجدير بالذكر أن المنظمة تهدف إلى تحسين الخدمة الجمركية العالمية من خلال التوحيد القياسي بين أعضائها في إدارة الجمارك وتنفيذ السياسات.
وتحتفل منظمة الجمارك العالمية بيوم الجمارك العالمي وذلك  في 26  يناير من كل عام تحت شعار مختلف، وقد جعلت الاحتفال هذا العام  للإرتقاء بمفهوم التواصل تحت شعار "الحدود تفصلنا والجمارك تقربنا" الأمر الذي يمنح المصالح الجمركية الفرصة الكافية لدراسة سياساتها في هذا الشأن بعناية، وكذا الإرتقاء بمبادراتها لتقوية التعاون والتواصل مع غيرها من المصالح الجمركية، وكذا مع المجتمع التجاري وكافة الهيئات الأخرى ذات الصلة والعلاقة بالعمل الجمركي على المستوى المحلى أو  الدولي. فالحدود تفصل بين الدول ومن هنا جاء التحدي الرئيسي لأعضاء منظمة الجمارك العالمية لإيجاد أفضل الوسائل لتعزيز التواصل فيما بينها، وذلك من خلال تقوية وسائل الإتصال بين الأفراد والمؤسسات، وتبادل البيانات مما يساعد على تحقيق الأهداف الرئيسية للجمارك. وهى ضمان مرور البضائع والأفراد ووسائل النقل بشكل يسير وقانوني، و مكافحة كافة أنواع عمليات التهريب وغيرها من الجرائم الأخرى التي تؤثر على الإقتصاد والمجتمع بشكل عام .
وترى منظمة الجمارك العالمية إنه من خلال هذا الشعار يمكنها والإدارات الجمركية القيام بدورهما ومهامهما في القرن الحادي والعشرين، وتنفيذ المبادرات من خلال تحقيق عدة أهداف تسعى المنظمة لتحقيقها، نذكر منها:
 إنشاء شبكة الجمارك العالمية كما هو محدد لها بالخطة الإستيراتيجيه للجمارك للقرن الحادي والعشرين، ووضع بروتوكول للتعاون والإعتراف المتبادل، وتطوير مبدأ النافذة الواحدة، بدعم المبادرات التي تهدف نحو الإرتقاء بمفهوم تبادل الأفكار والبيانات وكذا الإرتقاء بالقيم المشتركة.
إن قيام منظمة الجمارك العالمية بإختيار شعاري (المعرفة ، التواصل) لعامي 2011 ،2012 قد تم  وفقا لرؤيتها التي حددتها مسبقا، وللأهداف الإستيراتيجيه التي حددتها للدول الأعضاء لمواكبة الأحداث في القرن الحادي والعشرين.
ولن نستطيع مواجهة تحديات ذلك القرن إلا من خلال التواصل المعرفي، فالمعرفة مرتبطة بالإنسان إرتباطا أزليا، وبالمعرفة ميز الله الإنسان عن الملائكة في السماء, و علم آدم الأسماء كلها, وبالمعرفة يتميز الإنسان عن باقي المخلوقات, وبالمعرفة يحقق الإنسان ذاته و يعظم دوره في الحياة.
وقد إحتفلت الجمارك المصرية بهذه المناسبة لمشاركة منظمة الجمارك العالمية والمجتمع الدولي الإحتفال بهذا الحدث الهام، ودعت إليه القيادات الجمركية وبعض أعضاء المجتمع التجاري .
وتم خلال مراسم الإحتفال تكريم بعض العاملين المتميزين ومنحهم شهادات التقدير لتميزهم بالعمل .
 كما تم تكريم بعض القيادات الجمركية ممن أحيلوا للمعاش خلال عام 2011 والذين تركوا في ذاكرة الجمارك بصمه نتيجة إخلاصهم في عملهم، وكذلك تكريم بعض العناصر المتميزة من الهيئات التي تتعامل مع مصلحة الجمارك ومن هيئات المجتمع التجاري.


إرسال تعليق

يسعدنا قبول تعليقاتك

أحدث أقدم

نموذج الاتصال