فى إطار التعاون بين منظمة الجمارك العالمية وأعضائها، وبالتنسيق مع الإدارة العامة للعلاقات مع الجهات المانحة بالإدارة المركزية للتطوير، قامت السيدة/باتريشيا ريفيز- خبيرة النزاهة بمنظمة الجمارك العالمية بزيارة للجمارك المصرية يومى 4-5 /10 /2011 حيث إلتقت بالسيد الأستاذ/أحمد فرج سعودى- رئيس مصلحة الجمارك المصرية ولفيف من كبار موظفى مصلحة الجمارك بقاعة اجتماعات رئيس المصلحة بأبراج المالية. وقامت السيدة/ ريفيز بتقديم عرض شامل لمفهوم النزاهة وفقاً لتعريف منظمة الجمارك العالمية ومدي أهميتها في البيئة الجمركية
حيث تعرف النزاهة بأنها"مجموعة المواقف الإيجابية التى تعزز الأخلاق، والسلوك القويم، وممارسات العمل" ولذا فالنزاهة ليست فقط غياب الفساد ولكن صيانة وتطوير المواقف الإيجابية والقيم للمساعدة على تحقيق أهداف المنظمة، والجمارك بوجه عام تتعامل مع أربع عناصر أساسية:
جمع الإيرادات، حماية المجتمع، تسهيل التجارة، وحماية الأمن القومى. والتعامل مع هذه العناصر بكفاءة يستلزم مستوى عالي من النزاهة.ووجود الفساد بالجمارك يحد من قدرتها على تنفيذ وإنجاز تلك المهام
ويمكن أن تتضمن الآثار العكسية الناجمة عن الفساد ما يلى:
- قصور فى الأمن الوطنى وحماية المجتمع.
- تسرب الإيرادات إلى جهات غير مشروعة.
- تقلص الإستثمار الخارجى.
- زيادة التكاليف التى يتحملها المجتمع فى النهاية.
- إنخفاض ثقة الجمهور فى مؤسسات الدولة.
- وجود حواجز فى سبيل التجارة الدولية والنمو الإقتصادى.
- إنخفاض فى مستوى الثقة والتعاون بين مصالح الجمارك والجهات الحكومية الأخرى.
- هبوطا فى مستوى الإلتزام الطوعى بأنظمة ولوائح الجمارك.
- تدنيا فى معنويات الموظفين وروح العمل الجماعى.
العوامل الرئيسية لمكافحة الفساد وتعزيز النزاهة بالجمارك.
القيادة والإالتزام:
يجب أن يتبنى المدراء والمشرفون بالجمارك دورا رياديا وقويا وأن يقبلوا مستوى لائقا من المسئولية والمحاسبة بغية الحفاظ على أعلى مستويات النزاهة فى كافة جوانب العمل الجمركى. مثلا فى الفلبين يوجد برنامج قومى لمكافحة الفساد يتضمن جميع المصالح الحكومية بالدولة ومن ضمنها الجمارك، فى هونج كونج تم عمل لجنة قيادية عليا لمكافحة الفساد.
الميكنة:
إن إدخال الميكنة والحاسب الآلى فى العمل الجمركى من شأنه أن يرفع مستوى الفاعلية بها ويقضى على الكثير من فرص الفساد(إدارة المخاطر-الدفع الإليكترونى- نظام النافذة الواحدة).
الإصلاح والتحديث:
يحدث الفساد عادة فى الأوضاع التى تستخدم فيها ممارسات غير فعالة وحيث يجد العملاء ما يحفزهم على السعي لتجاوز إجراءات بطيئة من خلال عرض الرشاوى وهنا ينبغى الرجوع إلى جهات مستقلة لمكافحة الفساد.
إدارة الموارد البشرية:
من ممارسات إدارة الموارد البشرية التى أثبتت جدواها فى السيطرة على الفساد والقضاء عليه ما يلى:
- دفع ما يكفى من المرتبات وغيرها من المكافآت.
- إنتقاء موظفين على درجة عالية من النزاهة عند التعيين.
- التأكد من خلو إجراءات الإختيار والترقية من التحيز والمحسوبية وأن يكون الإختيار مبنى على أساس الإاستحقاق.
- الأخذ فى الإعتبار قرارت توزيع الموظفين وتدويرهم على أماكن العمل المختلفة.
- توفير األتدريب لموظفى الجمارك.
- تطبيق نظمة مناسبة لتقييم وإدارة الأداء.
التفتيش:
يمكن الإستعانة بالتفتيش فى منع ومراقبة الفساد فى الجمارك بتنفيذ مجموعة آليات مناسبة للرصد والمراقبة مثل برامج المراجعة الداخلية وأنظمة التدقيق الداخلي والخارجي والتحقيق. وينبغي أن تقوم تلك الأنظمة على توازن بين الإستراتيجيات الإيجابية للتشجيع على مستويات عالية من النزاهة وبين إستراتيجيات الجزاءات لتحديد حالات حدوث الفساد والنشاط الغير مشروع أو الغير أخلاقى.
المعنويات والثقافة المؤسسية:
يغلب إنتشار الفساد فى المؤسسات التى تتدنى فيها روح العمل الجماعى وينبغى إشراك الموظفين بكافة مستوياتهم بشكل فعال فى برنامج مكافحة الفساد وأن يتم تشجيعهم على قبول مستوى مناسب من المسؤلية عن نزاهة الإدارة.
العلاقة مع القطاع الخاص:
ينبغى أن تعمل الجمارك على تعزيز علاقة مفتوحة، شفافة ومنتجة مع القطاع الخاص (أصحاب الشأن) وينبغى تشجيعهم على قبول مستوى مناسب من المسئولية والمحاسبة عن المشكلة وتحديد وتنفيذ الحلول العملية. ويمكن أن يفيد فى هذا الخصوص إبرام مذكرات التفاهم بين الجمارك وبين بعض الكيانات التجارية أو مع بعض الشركات (بعض الدول قامت بعمل خط ساخن والبعض الآخر قام بعمل HELP DESK). ويفيد كذلك وضع أنظمة مراقبة السلوك للقطاع الخاص التى تتضمن بوضوح معايير السلوك المهنى. وينبغى أن تكون الجزاءات المتعلقة بالسلوك الفاسد كافية لردع اصحاب الشأن من دفع الرشاوى أو إكراميات التسهيل بغية الحصول على معاملة تفضيلية.
الإطار التنظيمى:
ينبغى أن تكون الاجراءات الجمركية منسقة ومبسطة. ومن الأدوات والبرامج التى تمنحها منظمة الجمارك العالمية للنهوض بالنزاهه مايلى :
* دليل تنمية النزاهة: وهو مبنى على عملية تقييم ذاتية مصممه لتكون أداه عمليه لإدارات الجمارك. ويركز على عدد من المواضيع الأساسية لتنمية برامج نزاهة فعالة وذات كفاءة. ويعطى إطار لإختبار الإستراتيجيات الإدارية والإشرافية و النزاهة التى تطبق فى الوقت الحالى ولتحديد الفرص للتحسين المستقبلى.
* ميثاق الشرف للعاملين بالإدارات الجمركية.
* بيان أروشــا المعدل: تعطى العناصر العشرة التى نص عليها إعلان أروشا الخاص بمنظمة الجمارك العالمية أساسا عمليا لتطوير وتنفيذ العديد من إستراتيجيات النزاهة ومكافحة الفساد فيما يخص بيئة العمل الجمركية. هذه العناصرهى:
- القيادة والإلتزام.
- الإطار التشريعى.
- الشفافية.
- التشغيل الآلى.
- التطوير والإصلاح.
- المراجعة والتحقيق.
- ميثاق قواعد السلوك .
- إدارة الموارد البشرية.
- الأخلاق وثقافة المنظمة.
- العلاقة مع القطاع الخاص.
بالرغم من أن أساس هذا الدليل هو إعلان أروشا المعدل ولكنه يقدم أيضا أفكار ونهج واستراتيجيات إضافية تم جمعها من نماذج عديدة لمكافحة الفساد.
وهناك نماذج للمشروعات التى قدمتها منظمة الجمارك العالمية للعديد من الدول فى هذا المجال أمكن تطبيقها بفاعلية ومنها:
المشروع التجريبى بصربيا :
والمسمى ب"Risk Atlas" أو خريطة المخاطر فى المستويات الإدارية المختلفة من أجل تحديد الفجوات كخطوة أولية، وقد تم الإستعانة بخبراء من إنجلترا لوجود خبره لديها فى هذا المجال، وتتم المتابعة من جانب منظمة الجمارك العالمية.
المشروع التجريبى بالمغرب:
وتقوم فكرة المشروع على إنشاء مركز للمراقبة والملاحظة "Monitoring Center Observatory"، وهذا المركز عبارة عن شراكة بين الجمارك والقطاع الخاص لمراقبة الفساد والسلوك المنحرف ، ذلك بالإضافة إلى إنشاء خط ساخن .
المشروع التجريبى برواندا:
حيث قامت المنظمة بعمل ورشة عمل لتقييم الوضع الحالى بجمارك رواندا، كما قامت بعمل استراتيجية للإتصال.
المشروع التجريبى فى الكاميرون:
ويعتمد هذا المشروع على قاعدة بيانات الحاسب حيث تقوم الكاميرون بتطبيق نظام"الأسيكودا" ويتم الإستعانه بالنظام فى إستخراج مؤشرات عن موظفى الجمارك ، ومؤشرات تختص بتيسير التجارة، ومؤشرات تختص بالمكافحة، وبمتابعة نتائج المؤشرات للموظفين، يتم تقدير وتكريم الموظفون الشرفاء، سواء بالترقية أو إعطاء حافز مادى أو معنوى.
المشروع التجريبى بأورجواى وليســوتو:
حيث قامتا بعمل شراكة مع القطاع الخاص، وكذلك توقيع مذكرات تفاهم مع المستخلصين وبعض الكيانات التجارية الكبيرة.
المشروع التجريبى بأثيوبيا:
حيث تساعدها على إصدار ميثاق شرف للعاملين.
المشروع التجريبى بالجزائر:
وتعتمد هذه التجربة على مقاييس أداء العاملين والتى تقودنا بصورة مباشرة إلى النزاهه.
وعقب العرض أكد السيد الأستاذ/ رئيس مصلحة الجمارك علي الجهد المبذول من خلال قيادات المصلحة لتأكيد النزاهة والشفافية في مصلحة الجمارك والذي شمل العديد من المحاور وأن المصلحة علي إطلاع دائم علي كل ما هو جديد في هذا المجال ثم إتاحة وقت كاف للسادة الحضور لطرح الأسئلة من وجهة نظر التخصصات المختلفة بالمصلحة.
وقام السيد الأستاذ/ رئيس الإدارة المركزية للتطوير، بتقديم عرض شمل تاريخ مصلحة الجمارك والتطور الملحوظ الذي شهدته خلال الأعوام الماضية ويحوى العديد من المحاور(بيئة العمل ـ المرتبات ـ ميثاق الشرف الجمركي ـ الميكنة ـ الهيكل التنظيمي ـ التميز) كما قام بتقديم نسخة مترجمة إلي الإنجليزية من ميثاق الشرف الجمركي المصري.
وتم شرح مفصل للوضع الحالي/المستقبلي لتكنولوجيا المعلومات في مصلحة الجمارك من خلال السيد الأستاذ / رئيس قطاع التكنولوجيا. كما قام السيد الأستاذ / رئيس الإدارة المركزية للشئون القانونية بشرح مختصر لمحتويات ميثاق الشرف الجمركي كوثيقة أساسية في موضوع النزاهة. ومن الجدير بالذكر أنه تم الإعلان عن الزيارة بالموقع الرسمى لمنظمة الجمارك العالمية بعد عودة الخبيرة ، ويمكن الدخول على الرابط المذكور للإطلاع.
http://www.wcoomd.org/home_cboverviewboxes_aregypt2011.htm
التسميات
أخبار وأنباء