ضبطيات جمركية

ضبطيات جمركية

متابعة / أحمد الطوبجى، محمد حنفى

كليوباترا.... صنع في الصين

حيث تلقى رئيس الإدارة المركزية لجمارك بورسعيد معلومات من مصادرة السرية أفادت بورود حاويتين من سنغافورة على متن الباخرة هانجين روما رحلة 28 /1 /2013 تحتويان على سجائر أجنبية الصنع ....إلا ان المعلومات أكدت حدوث تلاعب في مشمول الحاويتين .. وهو ما حدا بالإدارة الجمركية إلى فحصهما .
وقد أسفر الفحص عن صحة المعلومات حيث تبين أن الحاويتين تحتويان على سجائر ماركة مشهورة محليا وموضح عليها أنها صناعة مصرية ... في حين أنها أجنبية الصنع .وذلك للتخلص من الضرائب والرسوم المستحقة عنها.
وقد بلغ حجم الشحنة 1932 كرتونه داخل كل كرتونه على عشرة آلاف سيجارة.
زجاجات العطور تحولت إلى ترامادول
وصلت الحاوية الواردة من الهند إلى ميناء العين السحنة ... وأقرت المستوردة لها أن الشحنة عبارة عن زجاجات عطور فارغة مقاسات مختلفة ... إلا أن الجمارك ارتأت لمؤشرات توافرت لها عن الشحنة أن تقوم بفتحها وفحصها جيدا ...
وبالفعل أسفرت عملية الفحص عن أن الحاوية تحتوي على فقط 64 كرتونه زجاجات عطور طبقا لإقرار المستوردة .... أما باقي الحاوية فتحتوي على 500 كرتونه أقراص ترامادول كلورايد 225 م ... ماركة رويال بإجمالي 25 مليون قرص ..
وقد تم تقدير الرسوم المستحقة عنها بمبلغ 2514844 جنيها .

قبل تهريبها إلى اليونان

وردت المعلومات إلى مكافحة التهرب الجمركي ببورسعيد بورود حاوية من دولة الإمارات العربية على جمرك بورسعيد تحتوي على مهمات مكتبية... في حين أكدت المعلومات على احتوائها على سجائر أجنبية الصنع .. وانه معتزم تهريبها إما إلى داخل البلاد .. أو تصديرها إلى اليونان لتهريبها هناك.
قامت إدارة مكافحة التهريب بعرض هذه المعلومات على رئيس الإدارة المركزية للمكافحة الذي أمر باستكمال عملية الضبط .
وقد أسفر تفتيش الحاوية عن ضبط 1630 كرتونة مهمات مكتبية .. و 1059 كرتونة سجائر أجنبية بلغت قيمتها 1734113 جنية مصري.

فى دمياط الألعاب النارية فى سلة القمامة

وصلت الحاويتان إلى ميناء دمياط وكانت مستنداتها تؤكد ان بداخلهما 1700 كرتونه سلال قمامة ..صنع في الصين ..
إلا أن الإخبارية السرية التي وردت من إدارة المكافحة بالجمارك ، وشرطة الميناء عنها أكدت انه تحتوي أصناف أخرى .
فتم إصدار الأمر بفتح الحاويتين ليتضح احتوائهما على ألعاب نارية وصواريخ مهرجانات داخل 1900 كرتونه. فتم اتخاذ الإجراءات القانونية .واقتربت الضرائب والرسوم المستحقة عنها من الثلاثة ملايين ونصف المليون جنيه . 

أطقم الشربات والصواريخ لزوم الفرح

في جمرك شرق التفريعة ببورسعيد وردت المعلومات إلى السيد أحمد حسن مدير إدارة المعلومات بإدارة مكافحة التهريب الجمركي بورود ثلاثة حاويات إلى الميناء من الصين تحتوي على أطقم زجاجية ( طقم شربات دورق و6 أكواب ) وأكدت المعلومات انه سوف يتم إخفاء أصناف ممنوعة داخلها.
وبالفعل تم ترقب وصول الحاويات بعد تتبع خط سير الباخرة من ميناء شانجهاي بالصين وحتى ميناء شرق التفريعة ... ثم تخزينها في ساحة الحاويات تحت أعين رجال المكافحة .و قيدت الإخبارية برقم (1 / 2013 ) وتم استئذان رئيس الإدارة المركزية لجمارك بورسعيد لتفتيشها ..وقام بالتفتيش كل من حسن أبو جميل ، والسيد النجار ، وياسر الشماع وزملائهم من إدارة المكافحة، بحضور ممثل التوكيل الملاحي والشركة الخازنة فتم العثور على 3378 كرتونه ألعاب نارية، وعدد 200 كرتونه أطقم شربات من زجاج ... وبلغ إجمالي الضرائب المستحقة 510587 جنيها .... كما تم حجز البضاعة.

الجمارك كشفت الصواريخ

وفقا لسياسة تتبع خط سير الحاويات التي تتبعها الإدارات الرقابية بالجمارك حاليا ، فقد تم رصد تحرك حاوية 40 قدم مرتفعة السقف من ميناء تانجنج بالصين إلى ميناء مالطا ، ومنه إلى ميناء الإسكندرية . ولتجمع معلومات عن مؤشرات مخاطر تكتنف هذه الحاوية ... فقد تم تحديد مسارها خط أحمر ... والتنسيق مع الإدارة الجمركية بالموقع لانتظار تقدم المستورد للإفراج عنها ثم فتحها بحضوره للتحقق من صحة المعلومات .
وبالفعل تم فتح الحاوية التي اقر المستورد أنها تحمل مسحوق أكسيد الحديد الأصفر .. وكشفها بحضور رجال الجمارك ليتبين أنه تم إخفاء ما يزيد عن 22 طن ألعاب نارية وصواريخ أفراح أسفل أجولة الكيماويات .... فتم تحرير محضر بالواقعة واستكمال الإجراءات القانونية قبل الشركة .

الإفراج عن البضاعة بمستندات مزورة

في ميناء الدخيلة وإثناء مرور رجال الجمارك لتفقد عمليات الكشف والمعاينة وصرف الحاويات تلاحظ تحرك احد الأشخاص بمستندات إفراج لحاوية قادمة من الصين وقد حاول ان يتحاشى الحديث مع اللجنة إلا أنها شكت في طريقة تعامله التي ظهر عليها الارتباك .. وبتفقد المستندات التي بحوزته تلاحظ لهم أن الأختام غير واضحة ... وان كود الإدارة الجمركية التي أنهت الإجراءات غير صحيح ... فأسرعوا بإبلاغ رئيس الإدارة المركزية لجمارك الدخيلة الذي قام بالاتصال بالموقع الجمركي المنسوب إليه إنهاء الإجراءات فتبين كذب المعلومات التي أفصح عنها وكيل المستورد ... فتم الأمر بفتح الحاوية التي تبين أن المفروض أنها تحتوي على (فازات ) إلا أن وجد بداخلها ما يقارب العشرين طنا من الألعاب النارية وصواريخ وشماريخ الأفراح ....فتم تحرير محضر بالواقعة .

حاوية الأقراص المخدرة بلا صاحب

حيث وردت معلومات إلى رئيس إدارة المركزية لجمارك الدخيلة بورود حاوية من الهند يرجح انها تحتوي على أقراص مخدرة ... وفي ذات الوقت وردت معلومات مماثلة إلى إدارة مكافحة المخدرات بنفس المعلومات فتضافرت جهود الإدارتين على كشف الواقعة .. وتم الاتفاق على الانتظار لحين التقدم لإنهاء الإجراءات الجمركية عليها لمعرفة أصحابها وضبطهم متلبسين بالإفراج عنها .... إلا أنه مر شهر دون تقدم أحد للإفراج عنها ... ما استدعى التوجه للنيابة العامة لاستصدار إذن بتفتيش الحاوية .. حيث أسفر التفتيش عن احتوائها 636 كرتونه أقراص تراما دول وتيدول المخدرة فأحيل الموضوع للنيابة لاستكمال التحقيقات .

ضبط 12 كيلو جرام من الهيروين الخام 

نقلا من اليوم السابع
تمكنت إدارة الجمارك بمطار القاهرة الدولى، فى الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، بقيادة أحمد حسن رئيس الإدارة المركزية لجمارك المطار بالتنسيق مع قوات أمن المطار من ضبط راكب تنزانى بحوزته كمية كبيرة من "الهيروين".
أثناء إنهاء إجراءات الركاب على متن طائرة الخطوط الكينية القادمة من تنزانيا اشتبه أحمد حسن عبد المطلب ومصطفى عمار وعمرو محمد أنور، مأمورى جمارك، فى راكب يحمل الجنسية التنزانية، وبعرضه على "علاء فريد" رئيس الوردية أمر بتفتيش حقائبه.
وعلى الفور قام رجال الجمارك بتفتيش حقائب الراكب تبين بداخل حقيبتيه كمية كبيرة من مخدر الهيروين قدر وزنهم بـ"12" كيلوا جرام من الهيروين الخام، وجارى التحقيق مع الراكب

محاولة تصدير حفريات قيمة

تلقت الإدارة العامة للأمن الجمركي بالإسكندرية  معلومات تفيد اعتزام إحدى الشركات تصدير حاوية تحتوي على حفريات ممنوع تصديرها خارج مصر من ميناء الدخيلة. وعقب التأكد من دخول الحاوية ساحة التصدير تم التنسيق بين إدارتي الأمن ومكافحة التهريب الجمركيتين للبدء في التحقق من صحة المعلومات وإجراء التحريات حولها .. حيث تبين انه قد وصلت معلومات كذلك عن تلك الحاوية لمباحث الأموال العامة بالميناء .. فتم التنسيق بين الإدارات الثلاث وفتح الحاوية في حضور صاحبها للتحقق من سلامة الشحنة . فتبين أن الرسالة عبارة عن جذوع أشجار قديمة متحجرة . فتم الاستعانة بلجنة متخصصة من الإدارة العامة للمتحف الجيولوجي التابع للهيئة العامة للثروة المعدنية لمعاينة الرسالة فأصدرت تقريرا يفيد أن الأصناف المعتزم تصديرها عبارة عن : بقايا حفريات نباتية ( أشجار متحجرة ) بأحجام وأطوال مختلفة .ممنوع تصديرها .  فتم اتخاذ اللازم والتحفظ على الحاوية ، واستكمال الإجراءات القانونية.

ضبط 5 كيلو من نبات القاط المخدر

 كتب / اسلام الحلو
الله عليكم يا حماة مصر
تمكن السيد / بدوي علي مأمور الجمرك بمطار القاهره الدولي من ضبط 5 كيلو من نبات القاط المخدر بصحبه راكب اثيوبي كانوا مخبأين داخل الخبز وذلك بعد اقل من ساعه من ضبط 12 كيلو هيروين.

مطار برج العرب يحبط محاولات تهريب أدوية السرطان والكبد الوبائى

كتب / كريم ميخائيل
بفضل الله تمكن رجال جمارك مطار برج العرب الدولى  من ضبط راكب قادم على الخطوط الكويتية ترانزيت من الكويت (تركيا - الكويت ثم الاسكندرية مطار برج العرب ) وبحوزته كمية كبيرة من الأدوية لم يقر بحيازته لها (فى مجال أمراض السرطان - الكبد الوبائى - السكر - المعدة - الكوليسترول ) و بالتفتيش عثر على علب أدوية كثيرة تحوى أكثر من سعتها الحقيقية ( عشر شريط دواء بدلاً من شريطين داخل علبة الدواء وثمانية شريط دواء بدلاً من 4 شريط ) بالإضافة الى علب أدوية خاصة بالسرطان تفوق قيمة الواحدة منها مبلغ ألفين جنيه مصرى.

جمارك طرود البريد تحبط  تهريب مادة مخدرة داخل فلتر معدنى

كتب / حسام حسن
فى مسلسل تعدد طرق ووسائل التهريب التى يقوم بها مهربى المواد المخدرة ، وأثناء وردية أول الليل بجمارك طرود البريد تم الاشتباه في مشمول طرد عبارة عن فلتر معدني وبفك المسامير بداخله تبين وجود عدد 100 (مائة) عبوة زجاجية صغيرة الحجم يشتبة أن تكون مادة مخدرة، وتم التحفظ على الطرد وعرضه علي مكافحة المخدرات بالمطار لمعرفة نوع المادة المضبوطة وتم تحرير محضر بالواقعة.

بجمرك نويبع ضبط 90 كيلو حشيش بحوزة أردنى

كتبت/  ريما شاهين
تمكن رجال جمارك نويبع الشرفاء من احباط محاوله تهريب كميه 90كجم من نبات الحشيش في سياره تريلا بحوزتها عدد153 لفه أحجام وأوزان مختلفه كانت مخبأه داخل اطار سيارة نقل ثقيل قادمة من الأردن ، وذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، وقد تم تحرير محضر بالواقعة وتحريز المضبوطات واحاله المتهم واوراق المحضر والحرز الي النيابه العامه بنويبع .. وجاري التحقيق مع المتهم.

إرسال تعليق

يسعدنا قبول تعليقاتك

أحدث أقدم

نموذج الاتصال