جمارك السيارات - أحمد الكاشف


وقفنا فى المقالة الأولى عند بعض الأسئلة الهامة والضرورية جدا فى الناحية العملية وهى:-
  1. ماهـو الشاسية وماهو رقم الشاسية وكيف نقرء هذا الرقم وعلى ماذا يدل هذا الرقم.
  2. كيف نجد رقم الشاسية فى السيارة بالنسبة للماركات المختلفة دون اللجوء الى أحد كائنا من كان؟
أيضا عرفنا ان الرقم الأول من جهة اليسار فى أى شاسية لأى سيارة لا يدل إلا على بلد الصنع فقط وهذا أمر هام جمركيا،حيث أنه من خلال الرقم الأول تستطيع أن تحدد بلد المنشأ للسيارة التى تتعامل معها -وأظن أن كلنا لايجهل أهمية المنشأ بالنسبة للعمل الجمركى إجمالا، وكذلك للعمل الإحصائى على المستوى القومى

الشاسية هو الهيكل العظمى للمركبة- أى مركبة كانت سواء كانت رافعة أو مضخة أو خلاطة أو سيارة ركوب أو أتوبيس أو حتى توك توك فان الهيكل الذى يتم عليه بناء باقى تفاصيل المركبة أيا ما كانت يسمى بالشاسية.
أما رقم الشاسيه

والذى يتكون من عدد 17 رقم للسيارات التى أنتجت بعد سنة 1981.أما السيارات التى أنتجت قبل سنة 1981 قد يكون رقم الشاسية الخاص بها اقل من 17 رقم -إذ أنه وبعد عام 1981 تم تنظيم وضع أرقام الشاسيهات باتفاقية دولية هى( ISO 3779 ). والتى سيتم نشرها هنا إن شاء الله لتكون مرجعا لكل زملائى فى جمارك السيارات.
عموما فإن رقم الشاسية لأى مركبة هو عبارة عن البطاقة التعريفية للمركبة والتى من خلالها يمكنك الوقوف على المعلومات الاتية:

1- بلد الصنع


ويمكنك تحديدها من خلال الرقم الأول كما شرحت فى المقالة الأولى وعلى سبيل المثال (الأرقام من 5،4،1 تشير الى أن السيارة تم تصنيعها فى الولايات المتحده الأمريكية وتأتى فى الخانة الأولى من جهة اليسار من رقم الشاسيه -أما الرقم 2 فيعنى أن السيارة تم تصنيعها فى كندا- والرقم 3 يشير الى أن السيارة تم تصنيعها فى المكسيك-أما الحرف(J) فيشير إلى أن السيارة تم تصنيعها فى اليابان- والحرف(K) يشير إلى أن السيارة تم تصنيعها فى كوريا-أما الحرف(S) فيشير أن السيارة تم تصنيعها فى بريطانيا- والحرف (w) يشير إلى أن بلد الصنع هى المانيا-أما الحرف (Z)

فيشير إلى أن بلد الصنع ايطاليا-والحرف (y) يشير إلى أن بلد الصنع هى السويد -أما الرقم (6) يشير إلى أن بلد الصنع هى إستراليا-والحرف (v) يدل على أن بلد الصنع هى فرنسا - أما الرقم (9) فيشير إلى أن دولة الصنع هى البرازيل،وهكذا ولمزيد من التعرف على الأرقام أو الأحرف التى تدل على بلاد الصنع راجع الجدول التالى وأرجوا ان تقف مليا عند كل حرف فيه - فهو يوضح ان كانت السيارة قد صنعت فى امريكا أو فى انجلترا او فى كوبا او مصر او تركيا --- اخى هل تعرف ان انتجت مصر سيارة يوما - ماذا سيكون الحرف الاول من رقم الشاسية الخاص بها ؟؟؟ الجدول التالى يجيب على هذا التساؤل.

2- الماركة


أما الخانة الثانية من جهة اليسار فى رقم شاسية المركبة تشير إلى إسم المصنع الذى قام بالصنع أو تشير إلى الماركة فعلى سبيل المثال (الحرفT) يشير إلى مصنع تويوتا - أما الحرف (A) فيشير إلى أن الماركة هى الفا روميو - أما الحرف (VW) معناه أن الماركة هى فولكس فاجن - والحرف (B) فيشير إلى أن الماركة هى  دودج - أما حرف (G) فيدل على أن المصنع أو السيارة أو الماركة هى جنرال موتورز- والحرف (H) يشير إلى أن الماركة هوندا - أما الحرف (A) يشير إلى أن الماركة هى جاكوار- أما الحرف (L)  فيشير إلى أن الماركة هى لينكولين - أما الحرف (D) فيشير إلى ماركة مرسيدس - والحرف (M) فيشير إلى أن السيارة ماركة ميركورى - أما الحرف (N) فيعنى أن الماركة هى نيسان - والرقم (3) فيدل على أن الماركة هى أولدزموبيل - أما الماركة بونتياك فيشار اليها بالرقمين(2أو5) والماركة بلايموث يشار اليها بالحرف (P) والماركة ساتيرن Saturn   فيشار إليها بالرقم (8) والماركة فولفو بالحرف (V) - وهكذا.

وما قصدته أنه إن كان اللوجو الخاص بماركة السيارة التى أمامك قد تم نزعه يمكنك التعرف على ماركة السيارة من خلال الرقم الثانى أو الحرف الثانى من جهة اليسار فى شاسيه السيارة دون النظر إلى السيارة ذاتها من أساسه وبمجرد مسك البيان الجمركى بين يديك اخى الزميل المحترم.
يراعى أن الحرف (A) أشار إلى ثلاث ماركات هى (جاكوار - الفاروميو - أودى) لاحظ أن التفرقه بينهم ستجدها فى الخانة الأولى من الشاسيه حيث كل منها ينتج فى بلد إنتاج مختلف.

3 -  طراز السيارة (Vehicle type).  


والمعنى هنا هو شكل السيارة أو المركبة فقد تكون سيارة ركوب بأنواعها المعروفة(سيدان-أو هاتش باك- أو دفع رباعى-أو إستيشن-أو حافلة صغيرة. وقد تكون ميكروباص أأو أتوبيس أو مينى باص-كما قد تكون تريلا أو مبرده وقد تكون سيارة إطفاء أو سيارة كنس وخلافه وعلى سبيل المثال نجد أنه فى ماركة تويوتا قد يكون الحرف الثالث كالاتى:
  • D.K.H.X.1=passenger VehcilE
  • D.E.F.J.L= Multipurpose Vehcile
  • B.E.M = Truck
وسيتم شرح مدلول الأحرف والأرقام فى الشاسيه لكل ماركة على حده ولكن هنا أحببت أن أقف فقط على مدلول كل حرف أو رقم من أرقام شاسيه السيارة-نستخلص مما سبق أن الثلاثة أحرف الأولـى من جهة اليسار تدل على  World Manufacturer Identifie أو(تعريـف المنتج العالمى) والذى من خلال قراءته يمكنك التعرف على بلد الصنع والماركة وطراز أو نوع المركبة التى تتعامل معها-ولابد من التأكد من أن رقم الشاسية مدموغ على الشاسيه بالحفر كما نصت اتفاقية (ISO-3779).

وبمشيئة الرحمن يتم توضيح مدلولات باقى أحرف أو أرقام الشاسيهات بشكل عام فى المقالات القادمة، ثم نتطرق لكل ماركة على حده للوقوف على مدلول أحرف وأرقام الشاسيه الخاص بها ولأى استفسار أرحب باتصالاتكم فى اى وقت فنحن أسرة واحده نتعاون جميعا بروح الفريق . واللــــه من وراء القصد وبـــه التوفيق

إهداء إلى كل مهتم بقياسات إطارات السيارات ومدلولات الأرقام التى على أى إطــــــار


إرسال تعليق

يسعدنا قبول تعليقاتك

أحدث أقدم

نموذج الاتصال