المعاملة الجمركية للآلات والأجهزة الإنتاجية - فاروق عبد القادر

التعريفة الجمركية تُعرَّف على إنها القانون الذي يحدد فئات الضريبة الجمركية قرين سلع التبادل التجاري سواء كانت إستيراداً أو تصديراً ومن هذا المنطلق نتناوال كيفية المعاملة الجمركية للألات و الأجهزة الإنتاجية سواء كانت ذات وظيفة واحدة أو متعددة الوظائف ولنستعرضها بشكل تفصيلي مع عرض أمثلة توضح ذلك :

أولاَ : الآلات والأجهزة الإنتاجية التي تقوم بوظيفة واحدة:


وهذه تحكمها الملاحظة رقم ( 4 ) من ملاحظات القسم السادس عشر حيث تنص على :
" عندما تكون الآلة (بما في ذ لك المجموعة المؤلفة من آلات مشتركة ) مؤلفة من مكونات مستقلة( و إن كانت منفصلة أو متصلة فيما بينها بأنابيب، أو أجهزة ناقلة للحركة أو بكابلات كهربائية أو بأية وسيلة اخرى) معدة لأن تعمل معاً لاداء وظيفة محددة بوضوح ومشمولة في أي من بنود الفصلين " 84 " أو " 85 " ، فإن المجموعة تبند في البند الخاص بهذه الوظيفة .

أي أن الآلات التي سنتناولها هنا هي الخاضعة لهذين الفصلين فقط الفصل (84، 85) من جدول التعريقة الجمركية . أي أن هذه الآلات ليس لها إلا وظيفة واحدة تقوم بها ومن أمثلتها :

أ - خط إنتاج لحلب الأبقار


ولو إستعرضنا مكونات هذا الخط ، نجدها تتكون من : " أقداح حالبة ( مبطنة من الداخل بمطاط ) ، و تتصل بأنابيب مرنة من جهة بالمضخة الآلية عن طريق مضخة نابضة و من الجهة الأخرى متصلة بالوعاء الذي تُجمع فيه الألبان " ، فخط الإنتاج هذا بجميع مكوناته يقوم بتأدية و ظيفة واحدة هو حلب الألبان ، و هي وظيفة محددة بوضوح .

وعليه تبند هذه المجموعة على أساس وظيفي ، سواء بقيت هذه المكونات منفصلة أو متصلة ببعضها بواسطة الأنابيب .
ولكونها آليه العمل فتخضع للفصل الرابع و الثمانون في البند الجمركي ، " 84 34 10" و هذا مؤكد أيضا بنص الفقرة سابعا ، مسلسل رقم " 4 " حيث وردت بالنص ( آلات حلب الألبان و التي تكون مكوناتهامنفصلة ( مضخة سحب ، مضخة نابضة ، أكواب جالبة ، أوعية) .

ب - أنظمة الري المكونة من محطة تحكم محتوية على مرشحات ، حاقنات ، صمامات قياس ، خطوط فرعية وخطوط توزيع تحت الأرض ، شبكة توزيع سطحية.


فتقوم الحاقنات بإستخدام السماد لتسميد الأرض ، و كذا هناك صمامات لمنع عودة السوائل مرة أخرى في الإتجاه المعاكس و فتحات للتهوية ..... أما الشبكة التي تحت الأرض والتي تتكون من :
( أنابيب التوزيع والأنابيب الفرعية التي تنقل الماء من محطة التحكم إلى منطقة الري)، وعن الشبكة السطحية التي تتكون من ( أنابيب التنقيط المشتملة على قطارات لقطر الماء بالتنقيط) .
هذه المجموعة وظيفتها المحددة هي ( الري ) وليس لها سواها، وبناءاً عليه تخضع للبند الحمركي : (84 . 24) .

ج - الآلات الذاتية لصرف النقود ذاتيا حيث يقوم العملاء بإيداع أو سحب و تحويل النقود ورؤية الأرصدة الخاصة بهم ، دون الإتصال بموظف البنك .

فهذه ذات وظيفة واحدة و محددة ... بناءا عليه تخضع للبند الجمركي ( 84 . 72 ) .
هذه بعض الأمثلة و ليست على سبيل الحصر لبعض الآلات و الأجهزة و خطوط الإنتاج التي تقوم بوظيفة واحدة محددة مما تخضع للفصل الرابع و الثمانون .

أما عن بعض الآلات الداخلة في الفصل الخامس و الثمانون ، فنذكر منها بعض هذه الآلات و ليست محصورة في هذه الآلات والأجهزة فقط بل هناك العديد غيرها ، من هذه الآلات والخطوط الإنتاجية :



أ - أجهزة وأنظمة إستقبال الإرسال التليفزيوني للأقمار الصناعية المؤلفة من (ريسيفر ، و طبق ، هوائي عاكس مكافئ ،وجهاز تدوير للتحكم في الطبق العاكس ، وبوق تغذية " L . N . b " أي دليل الموجة ، مستقطب ، و علبة تخفيض الضوضاء ، و محول خافض ، وجهاز تحكم عن بعد بالأشعة تحت الحمراء "الريموت كنترول") .

فهذه الوظيفة التي تقوم بها هذه المجموعة هي إستقبال الإرسال التليفزيوني عن طريق الأقمار الصناعية و ليست لها وظيفة أخرى .
وهذه تخضع للبند الجمركي " 85 .31 " .

ب - أجهزة الإنذار ضد السرقة و تشتمل على " مصباح للأشعة فوق الحمراء ، و خلية كهروضوئية ، و جرس " أي أن هذه الأجهزة تشتمل على آدتين :

= آداة إكتشاف = أداة للتنبيه وأدوات التنبيه هذه أما أن تكون ( زنانات أو أجراس أو مؤشرات مرئية أو أجراس )
فتقوم أداة الإكتشاف بتحريك أداة التنبيه بطريقة أوتوماتيكية ... فتقوم هذه الأداة بالتنبيه بالإسلوب المبرمجة على أساسه بأي من وسائل التنبيه السابق عرضها .

ثانيا الآلات والأجهزة و خطوط الإنتاج التي تقوم بوظائف متعددة :


وهذه تنظمها الملاحظة الثالثة من ملاحظات القسم السادس عشر و التي تنص على :
"ما لم ينص على خلاف ذلك ، فإن الآلات المركبة المؤلفة من آلتين أو أكثر ذات وظائف مختلفة ، المعدة لكي تعمل معا كوحدة، والمهيأة في جسم واحد و كذلك الآلات المعدة لكي تؤدي وظيفتين مختلفتين أو أكثر بالتناوب أو بالتكامل ، فإنها تبند تبعا للوظيفة الرئيسية في كلتا الحالتين "

فهذه الآلات تكون متعددة الوظائف ومن أمثلتها والتي ليست حصرية :

أ- العدد الآلية لشغل المعادن : " حيث تستخدم أدوات قابلة للتبديل و بذلك تقوم هذه الآلات بتنفيذ عمليات آلية مختلفة مثل (التفريز... وبذلك تعمل كآلة فريزة أو الخرط ... و بذلك تكون كمخرطة أو الشحذ أو الثني ) فهذه جميعها وظائف متعددة .
أو الثني ) فهذه جميعها وظائف متعددة .

فالمعاملة الجمركية تكون على هذا الأساس :

تبند على أساس الوظيفة الرئيسية : فهناك آلات متعددة الوظائف من الممكن تبنيدها في البنود من ...... " 84 . 25 إلى 84 . 30 " حيث تدخل في وظيفة الرفع داخل هذه البنود جميعا (حيث تمثل روافع ذات بكرات ، روافع ذات أذرع  للسفن ، عربات بروافع شوكية ، آلات و أجهزة أخر للرفع ، بلدوزرات ، آلات أخر للتسوية أو التمهيد .... الخ ) .

روافع ذات أذرع للسفن ، عربات بروافع شوكية ، آلات و أجهزة أخر للرفع ، بلدوزرات ، آلات أخر للتسوية أو التمهيد .... الخ ) .

هناك أيضا آلات متعددة الوظائف من الممكن تبنيدها في البنود من " 84 . 69 إلى 84 . 72 " وكلها بنود صحية وفقا لنصوص البنود ، وطبقا لأحكام القاعدة الأولى من قواعد تفسير التعريفة الجمركية ، فهنا إذا أمكن تحديد الوظيفة الرئيسية تم تبنيدها على أساس هذه الوظيفة .

فإذا تعذر تحديد الوظيفة الرئيسية ، حيث تكون الأدوار متساوية جميعا مثل " آلات ثقب العراوي المستخدمة بصورة متساوية تماما و على حد سواء في صناعات الورق و النسيج و الجلد واللدائن ... الح" فيتم تبنيدها وفق نص الملاحظة رقم " 7 " من ملاحظات الفصل الرابع والثمانون التي تنص على : " ... فإن الآلات ذات الإستعمالات المتعددة تدخل في البند الملائم لإستعمالها الرئيسي ، و في حالة عدم وجود بند ملائم لإستعمالها الرئيسي أو إذا تعذر تحديد الإستعمال الرئيسي لها ، فإنها تدخل في البند الجمركي 84 . 79 ... و هذا البند يمثل " السلة " الذي إذا تعذر تبنيد وحدة آلية غير مذكورة في أي بند من بنود هذا الفصل فإنها تبند في هذا البند الجمركي المشار إليه وهذا البند ينص على : 84 . 79 " آلات و أجهزة آلية ذات وظيفة خاصة قائمة بذاتها ، غير مذكورة و لا داخلة في مكان آخر من هذا الفصل ... إذا كانت آلية التشغيل .

أما إذا كانت كهربائية التشغيل فتخضع للبند الجمركي " 85 . 43 "

وفي حالة تعذر التبنيد وفقا لهاتين الطريقتين فإننا نطبق البديل الثالث و هو ... تطبيق القاعدة الثالثة فقرة "ج " و التي تنص على : " عندما يتعذر تبنيد السلع بمقتضى أحكام القاعدتين 3 / أ أو 3 / ب فإنها تبند في البند الذي يرد متأخرا في الترتيب الرقمي من بين البنود التي يمكن أخذها بعين الإعتبار على حد سواء .

أي نخلص من ذلك إلى أن بدائل تبنيد الآلات والأجهزة و خطوط الإنتاج ذات الوظائف المتعددة هي :
  1. تبند على أساس الوظيفة الرئيسية .
  2. إذا تعذر تحديد الوظيفة الرئيسية حيث يمكن تبنيد هذه الآلات أو الأجهزة في أكثر من بند و بنصوص التعريفة الجمركية و تعذر التبنيد على أساس القاعدة 3 / ا أو 3 / ب فإنها تبند في البند الذي يرد متأخرا في الترتيب الرقأخذها بعين الإعتبار على حد سواء. 
  3. أخيرا يمكن إخضاعها للبند الجمركي " 84 . 79 إذا كانت آلية ... أو البند الجمركي 85 . 43 إذا كانت كهربائية التشغيل و نستعرض في المقال القادم للآلات المركبة و المساعدة و كذا المعاملة الجمركية لهما و المعاملة الجمركية للمكونات و القطع المنفصلة و اللوازم .
مع تمنياتي بالتوفيق و الإذهار .... أستودعكم الله الذي لا تضيع عنده الودائع ... و إلى لقاء

إرسال تعليق

يسعدنا قبول تعليقاتك

أحدث أقدم

نموذج الاتصال