دليل المتعاملين مع خدمة المُشغّل الاقتصادي المعتمد - مصر



دليل المتعاملين مع خدمة 

المُشغّل الاقتصادي المعتمد - مصر
Authorized Economic Operator - Egypt

في إطار سياسة التطوير التي تتبناها الجمارك المصرية لمواكبة ما تشهده حركة التجارة العالمية من نمو متزايد على الساحة الإقليمية والدولية،ونظراً للتطوير والتغيرات المتلاحقة في العديد من الأنظمة والإجراءات الجمركية بهدف التيسير على المتعاملين والمساهمة في سرعة الإفراج عن البضائع ، واستجابة للمبادرات و الإتفاقيات الدولية، ومنها مبادرة إطار عمل منظمة الجمارك لتأمين وتيسير حركة التجارة العالمية SAFE"" والتي ارتكز المحور الثاني لها على الشراكة بين الجمارك والمجتمع التجاري فى إطار برنامج الفاعل الإقتصادي المعتمد ""AEO ،

فقد حرصت مصلحة الجمارك على تطبيق أفضل الممارسات الدولية في مجال الإجراءات وتحقيق الشراكة مع المجتمع التجاري و ذلك بتطبيق برنامج متكامل لخدمة الفاعل الإقتصادى المعتمد يتوافق مع النموذج الدولى و اتجاهات تيسير التجارة و يضم كافة أطراف سلسلة الإمداد ممن يتميزون بمستوى عال من الإلتزام و يساهمون فى تأمين و تيسير حركة التجارة.

تعريف الفاعل الإقتصادي المعتمد

هو كل طرف يشارك في إنسياب حركة التجارة الدولية مهما كان دورة ،ويتم إعتمادة من قبل مصلحة الجمارك ويلتزم بمعايير منظمة الجمارك العالمية وإطار عمل المنظمة لتأمين وتيسير سلسلة الإمداد الدوليةWCO SAFE Framework to Secure and Facilitate Global Supply Chain""

ما هو برنامج الفاعل الإقتصادي المعتمد؟

هو برنامج شراكة طوعي تمنحه مصلحة الجمارك للشركات الفاعلة في سلسلة إمداد التجارة الدولية (المستوردين-المصدرين-الناقلين-المستخلصين-المستودعات... الخ) والملتزمة بالقوانين واللوائح ذات الصلة بالعمل الجمركي والتي تستوفي جميع معايير القبول الخاصة بالبرنامج لتحصل على حزمة من المميزات تقدم من خلال برنامج إدارة المخاطرويكون أساسها خفض زمن الإفراج مع دعم ومشاركة الجهات الرقابية في تلك المنظومة.

مزايا الإنضمام لخدمة الفاعل الإقتصادي المعتمد:

  • يتم التعامل بنظام العميل وليس الشحنة
  • سرعة إنهاء الإجراءات مع تقليص زمن الإفراج وذلك من خلال أنظمة المخاطر
  • تخصيص لجنة جمركية في الموقع لإنهاء إجراءات الإفراج عن شحنات عملاء الخدمة
  • تخفيض تكاليف التخزين ومصاريف الأرضيات داخل المواني نتيجة لسرعة إنهاء الإجراءات عن البضائع
  • تخصيص (منسق جمركي) يتولى مسؤلية ملف الشركة بالخدمة من حيث إمداد الشركة بكافة المنشورات الخاصة بنشاطها والإستشارات الجمركية
  • توفير مديرين تنفيذين بالمواقع التنفيذية للتدخل الفوري لحل أي مشكلة خاصة بالعملاء المعتمدين بالخدمة و إزالة أى عقبات تواجه تلك الشركات من خلال خدمة الخط الساخن.
  • أولوية الدور في الإجراءات الجمركية والفحص بمعرفة جهات العرض الرقابية وإستكمال إجراءات الإفراج بعد مواعيد العمل الرسمية.
  • الإستفادة من ميزة الفحص الظاهري طرف الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات للسلع الصناعية غير الغذائية و إنشاء نقاط إتصال بين الخدمة والهيئة حتى يتم متابعة حل المشاكل الخاصة بجهات العرض مباشرة مع الهيئة
  • يتم تصدير الرسائل من خلال المسار الأخضر ومتابعة إرسال تمام التصدير
  • الإستفادة من ميزة الفحص المسبق للرسائل المصدرة والإعتراف بشهادات المطابقة لدى الدول التى أبرمت إتفاقيات إعتراف متبادل مع الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات
  • تجرى حالياً دراسات لعقد بروتوكلات تعاون مع جهات حكومية أخرى
  • يتم بإستمرار البحث والدراسة لإمكانية إضافة مزايا أخرى(مثل السداد الأجل للضرائب،تفعيل ميزة إثبات المنشا،عمل بيان جمركي واحد وفقا لخطة عمل الشركة،...ألخ)
  • إنشاء موقع إلكتروني للفاعل على شبكة الجمارك المصرية يحتوي على كافة النماذج والمستندات الخاصة بالإنضمام والذي يخدم العميل بكافة المنشورات وسرعة الرد على الشكاوي و التواصل معهم.

شروط ومعايير الإنضمام للخدمة للمستوردين والمصدرين :

1- تقديم طلب الالتحاق بخدمة الفاعل الاقتصادى المعتمد AEO مصر مستوفى جميع البيانات ومرفقاته ومعتمد من الممثل القانونى للشركة وممهور بخاتم الشركة .
2- ان يكون حجم نشاط الشركة كبير بحيث يتوفر احد الشروط التالية :
ان لا تقل قيمة واردات الشركة أو صادراتها عن 5 مليون دولار امريكى أو مايعادلها ، وفى حال انخفضت القيمة عن 5 مليون دولار امريكى الى 4 مليون دولار يتم تطبيق احد الشرطين التاليين :
  • ألا يقل اجمالى الرسوم الجمركية المسددة عن 10 مليون جنيها مصريا ، او
  • ألا يقل عدد الشهادات الجمركية المسجلة باسم الشركة عن 250 شهادة .
وذلك خلال احد العامين السابقين لتاريخ تقديم الطلب .
3- ان تحقق الشركة نسبة مقياس الالتزام تساوى او تزيد عن 95% (عن احد العامين السابقين لتاريخ تقديم الطلب ولجميع البيانات الجمركية )
4- استيفاء الشركة للمتطلبات الجمركية ومتطلبات الامان الواردة بدليل الالتزام المرفق بطلب الانضمام من خلال موافقة لجنة الفحص التى تزور الشركة للتحقق من استيفاء الشركة لتلك المتطلبات على الا تقل نسبة الالتزام التى تذكر بتقرير اللجنة عن 95% .
5- عدم إرتكاب الشركة لأي محاضر تهريب جمركي خلال الثلاث سنوات السابقة علي تقدمها بطلب للإلتحاق لبرنامج الفاعل الاقتصادى المعتمد "AEO مصر ".
6- ألا يكون قد صدر ضد رئيس مجلس إدارة الشركة أي عقوبات تمس الشرف والأمانة .
7- أن تكون الشركة قد عملت في مجال الاستيراد أو التصدير لمدة لا تقل عن خمس سنوات سابقة لتقدمها بطلب للإلتحاق بالبرنامج،او أن تكون عاملة فعليا لمدة ثلاث سنوات على ألا يقل عدد موظفيها عن 50 موظف ، او ان تكون الشركة عاملة فى المجال فعليا لمدة سنة واحدة على الا يقل عدد موظفيها عن 100 موظف .
8- موافقة الشركة على إجراء المراجعة اللاحقة والإلتزام بتوفير متطلباتها وتمكين موظفي الجمارك من الإطلاع عليها بمقر الشركة طبقاً للقانون .
9 - الا يكون نظام الافراج الرئيسى لرسائل الشركة تحت نظام المناطق الحرة ،او السماح المؤقت، او الافراج المؤقت (معيار مؤقت).

إتصل بنا :
تليفاكس : 0223422025 / 0223422024 / 034801167
بريد اليكترونى : AEO.Egypt@customs.gov.eg
الموقع الاليكترونى : على الموقع الرسمى لمصلحة الجمارك المصرية – خدمة الفاعل الاقتصادى المعتمد
مع تحيات ،،،،
الإدارة المركزية
لخدمة الفاعل الإقتصادى المعتمد

إرسال تعليق

يسعدنا قبول تعليقاتك

أحدث أقدم

نموذج الاتصال