المثل الأعلى الأستاذ/ عدلى عبد الرازق

قبل أن يذهب هذا العدد إلي ماكينات الطباعة .. يترك منصبه ومقعد القيادة كواحد من رجال اللجنة العليا للجمارك وأبرز أعضاؤها وأحد أبرز الشخصيات القديرة ذات العقليات الفذة الجديرة بالاحترام و التقدير التي عرفتها مصر وليس الجمارك المصرية فقط .. هو مثل أعلى لكثير من الشباب والكبار أب حنون ، أخ كريم  ، مهندس للإجراءات الجمركية ، هرم من أهرامات العمل الجمركي ، هو عدلى عبد الرازق الذي يبلغ من العمر عامه الستون في الرابع والعشرين من أكتوبر هذا العام ..
يصفه من عمل معه بأنه مثال للالتزام و الجدية ، متميز جداً في الناحية الفنية يتسم بالوضوح ، ويتصف بالمهارة وإتقان العمل ، أشهر من وٌصف بصاحب اليد النظيفة ، له قلب كبير ، مثال يحتذي به في الإدارة السليمة التى تتسم بالحزم دون شدة و المرونة دون ضعف ..
من مواليد بنى سويف 24/ 10/ 1951 ، حصل على بكالوريوس التجارة من جامعة الأزهر عام 1974 ، ثم دبلوم الدراسات العليا فى المحاسبة عام 1989 ، و دبلوم الدراسات العليا فى الجمارك عام 1994 ، ألتحق بالعمل الجمركي منذ عام 1976 حيث مارس كافة  الوظائف والاعمال الجمركية في الإسكندرية وبورسعيد ونويبع ودمياط والمناطق الحرة بالعامرية ، تولي منصب مدير عام الإجراءات حيث برع فيه ولٌقب بمهندس الإجراءات ، كان أحد أعمدة فريق تطوير الجمارك في عام 2002 ، تولي رئاسة الإدارات المركزية لجمارك الاسكندرية ، والمحمودية ، والمنطقة الشمالية والغربية ، والتعريفات قبل أن يكون رئيساً لقطاع النظم والإجراءات الجمركية  2007 ، شريكة عمره تعمل بوزارة الصحة وله من الأبناء : نسرين و داليا وبسنت ومنة وأحمد .. 

يقول في كلمات متواضعة عن مشوار حياته في الجمارك .. 

  1. أنه يشعر بالراحة حيث أدي وبذل جهد في عمله ( وحاولت قدر الامكان أننى فى كل مكان عملت به أن يكون لى بصمة وأن أحاول قدر المستطاع أن أجتهد وأضع مبادىء وقواعد تيسر العمل بمصلحة الجمارك ) ، يري من وجهة نظره أن أهم معارك الجمارك في الفترة الحالية هي ضعف الثقافة الضريبية لدى المتعاملين وبعض العاملين وأن علي القيادات أن تنظر إلي هذه المشكلة بعين الاعتبار والاهتمام.. 
  2. يري أن الدور الذي يقوم به المعهد القومي للتدريب الجمركي يمكن أن يكون أكثر فعالية وأن يكون له تأثير أكبر في حل مشكلة ضعف الثقافة الضريبية ، وأن مجلة الجمارك أيضاً يمكن أن تكون منبراً ثقافياً فهي ليست قاصرة على العاملين بالجمارك فقط ..
  3. يري أن القيادة السليمة أن نأخذ بمنهج رسول الله صلى الله عليه وسلم في القيادة بأن يكون القائد بجانب أنه يتقى الله قدر استطاعته ، أن تكون قراراته غير تعسفية وأنها تكون بالتشاور مع المرؤوسين .. 
  4. يري أن الدول العربية كانت سباقة في تكوين الإتحاد الجمركى العربى قبل أن تبدأ الدول الأوروبية فيه .. ولكن الأوروبيون سبقونا لأننا لاتوجد عندنا شفافية فى التعامل فيما بيننا .. يفخر بالدور الذي قام به من أجل موائمة تشريعاتنا المحلية مع إتفاقية كيوتو والتي بذل الكثير من الجهد والوقت في سبيل تحقيق هذا التوافق وهذه الموائمة .. 
  5. يري أنه بالرغم من أن الجمارك المصرية قد قفزت قفزات كبيرة في عملية التطوير إلا أنه غير راضي عن الميكنة حيث لا يوجد لدينا ربط كامل بين المنافذ الجمركية علي مستوي الجمهورية خاصة المناطق الحدودية .. يري أنه يختم حياته الوظيفية بوضع ما يسمي بدليل العمل الجمركي أو دليل الاجراءات الجمركية ليكون دستوراً ومنهجاً متاحاً للعاملين والمتعاملين يضمن به توحيد الاجراءات الجمركية علي مستوي المنافذ بالكامل.

الأستاذ / عدلي عبد الرازق 

جميع العاملين بالجمارك يتقدمون لسيادتكم بكل الشكر والتقدير على ما بذلتموه من جهد وعمل للجمارك المصرية .. وندعوا الله سبحانه وتعالي أن يبارك لك في صحتك وعمرك وأولادك وأن تبقي معنا دائماً في تواصل دائم ..

محتويات العدد

  1. مصر فوق الجميع - محمود أبو العلا
  2. حوار مع الأستاذ أحمد فرج سعودى رئيس جمارك مصر - فاتن فهيم
  3. مدة تقادم الضرائب والرسوم المدفوعة - د. محمد نجيب
  4. أهم الأحداث - فاتن فهيم
  5. مارثون الجمارك فى حب مصر
  6. ادارة اللوجستية الأولى بجمارك الدخيلة - انطوان شفيق
  7. الدورة التدريبية على حماية الحدود الدولية - سالمين ابراهيم
  8. حوار مفتوح من أجل العناية بالجمارك الحدودية - عصام محمد على
  9. النظم الجمركية تحتاج الى اعادة صياغة - صلاح ابو العلا
  10. تأملات فى الهيكل التنظيمى لمصلحة الجمارك - أحمد مايج
  11. النزاهة والعوامل المساعدة فى تحقيق معاييرها
  12. ظاهرة تهريب الأقمشة وأثارها على الصناعة المحلية
  13. خدمة كبار العملاء كتطبيق مصرى لمبدأ المشغل الإقتصادى المعتمد - د. حنان عليوه
  14. المعالجة الضريبية والجمركية للصفقات التى تتم من خلال التجارة الإلكترونية - علياء على
  15. الجرائم الجمركية - تيسير مدنى
  16. كيف تعمل أجهزة الفحص بالأشعة - حسام على
  17. العمل وحلم التعيير - عبد العزيز محمود
  18. ضغوط العمل بين المشكلة والحل - مدحت الصماد
  19. استنهاض الذات - أحمد الطوبجى
  20. مصطلحات التجارة الدولية - نهاد عسكر
  21. المعهد القومى للتدريب الجمركى - محسن أمين
  22. الوقت وعلاقته بالعمل الجمركى - حمدى عبد الرحمن
  23. أهلا بك فى الغابة - عاطف سالم
  24. مندوب التوصيل بين الواقع والقانون - إبراهيم عبد الرحمن
  25. مبادرات جمارك القرن الواحد والعشرين - محمود أبو العلا
  26. أخبار السيارات - أيمن سمير
  27. المثل الأعلى الأستاذ/ عدلى عبد الرازق
  28. الواحة الجمركية والكلمات المتقاطعة

إرسال تعليق

يسعدنا قبول تعليقاتك

أحدث أقدم

نموذج الاتصال