(27) جمارك السيارات - أحمد الكاشف

  


لا أحد ينكر أهمية المعرفة في حياتنا اليومية وكذلك أهميتها في حياتنا المهنية. وإنطلاقاً من هذا أود أن أبدأ مشاركتي في مجلة الجمارك من أجل تحقيق هدف تبادل ثمار المعرفة في شتى المجالات المعرفية مع الزملاء كلٌ على حسب إهتماماته وتطلعاته .

لقد اكتسبت من خلال عملي في جمارك السيارات بالإسكندرية لسنوات عديدة الكثير من الخبرة والمعرفة، ووجدت أن هناك فيض من المعلومات يجب الوقوف عنده وتحليله ومحاولة تطويره لكي يخدم طموحات العاملين في الجمارك، ويحقق الغاية التي نبتغيها جميعاً وهى أن تكون الجمارك المصرية قوية ومتحضرة تقف نداً للإدارات الجمركية في الدول المتقدمة و المتحضرة . 

في  البداية أتوجه بعدة تساؤلات لكل زميل في الجمارك !!

هل تعلم متى بدأت صناعة السيارات فى العالم؟ هل تعلم ماهى الدول المنتجة للسيارات فى العالم؟ هل تعلم كم سيارة يتم إنتاجها سنوياً فى هذه الدول المنتجة؟ هل تعلم لماذا تأخرت مصر عن مواكبة الدول المنتجة للسيارات فى العالم؟ وهل ستستمر مصر معتمدة فى استهلاك السيارات على الإستيراد؟

 بدأت صناعة السيارات فى العالم عام 1769م، وكان ذلك بفضل العالم الفرنسي نيكولاس جوزيف كوجنوت الذي قام ببناء أول سيارة ذاتية الدفع بثلاث عجلات، وبرغم أنها لم تسجل أى إنتاج ولم تكن مستقرة فى أى وقت على الطريق إلا أن الفضل الأول فى صناعة السيارات يرجع إلى هذا المخترع الفرنسى الذي ولد سنة 1725 وتوفى سنة 1804. 

وتبعه المخترع ريتشارد تريفيثيك المهندس الإنجليزي المولود عام 1771م ، والذي أخترع القطار البخاري وهو أيضاً أول من أسس سيارة ذاتية الدفع تعمل بالبخار سميت (بالشيطان النافخ) وسارت بالفعل على الطريق بالرغم من أنها لم تحتفظ بضغط البخار لفترات طويلة إلا أنها من أهم مراحل تطور صناعة السيارة البخارية التى تمشى على ثلاث عجلات. 

أما إنتاج السيارات على نطاق واسع وبأسعار معقولة وبشكل تجارى فقد بدأ لأول مرة فى مصنع ( أولدس موبيل ) فى أمريكا سنة 1902 وذلك بمعرفة السير (هنرى فورد) ثم توسع فى الإنتاج سنة 1914م حيث تم استخدام الأيدي العاملة وكانت فورد فى هذا التاريخ تنتج سيارة كل (15 ) ساعة تقريباً - ثم تطور بعد هنرى فورد ليتم إنتاج سيارة كل ( 1.33 ) ساعة ونصف.                                           

أما الآن وفى القرن الحادى والعشرون فإنه يتم إنتاج السيارات فى 41 دولة من دول العالم ليس من بينها أى دولة عربية على الإطلاق !!!

أدعوكم إلي قراءة الجدول التالي لكي نتعرف علي تلك الدول التي تضمها قائمة الدول المنتجة للسيارات فى عالمنا المعاصر ، وقد راعينا أن يتضمن الجدول بيانات عن حجم إنتاج كل دولة والنسبة المئوية لإنتاج كل دولة من هذه الدول منسوباً للإنتاج العالمى للسيارات، مع ملاحظة أن تحليلنا وتناولنا هنا قاصر علي سيارات الركوب الخاصة فقط (السيارات الملاكى) أما الشاحنات فسوف نتناولها في أعداد قادمة إن شاء الله تعالي ..



إن نظرة سريعة علي الأرقام التي يتضمنها هذا الجدول ، ستجعلنا نعرف أن حجم الإنتاج العالمي للسيارات أقل بقليل من 60 مليون سيارة سنوياً ، وهذا الحجم تشارك فيه 41 دولة ، ولكن علي أرض الواقع نجد أن لكل دولة من هذه الدول رمز يميز إنتاجها عن إنتاج الدول الأخرى ونحتاج بسبب طبيعة عملنا الجمركية أن نتعرف علي هذه الرموز لكي يستطيع زميلي القارئ في كل موقع جمركي أن يتعرف علي منشأ السيارة التى أمامه، وغني عن الذكر أن نقول أن تحديد المنشأ يكاد يكون الإجراء الأهم في التعامل مع السيارات من كافة النواحي الجمركية، فالرقم أو الحرف الأول من رقم الشاسيه الخاص بالسيارة يمكن أن نستدل منه علي بلد الإنتاج 


و الجدول يوضح أكواد الدول المصنعة للسيارات فى العالم حسب التوزيع الجغرافي للدول ، بينما الجداول الفرعية تتناول كود كل دولة من دول إنتاج السيارات في العالم ، ويكفي أن تنظر إلي رقم الشاسيه ثم تقارن أول رقم مع هذه الجداول لكي تعرف بلد الإنتاج

 الجداول موضحة بالمرفق بطريقة تفصيلية أكثر

جدول تفصيلى


فى العدد القادم إن شاء الله تعالي نتابع الإجابة علي الأسئلة التي أوردناها في الفقرة الأولي من المقال ، ونتابع معاً التعرف علي ماهو رقم الشاسيه وماهو الشاسيه أصلاً وعلى ماذا يدلل رقم الشاسيه وكيف يمكن العثور على رقم الشاسيه فى كل سيارة دون اللجوء إلى شاويش المرور ودون البحث عنه بطريقة محرجة وترك المجال للصدفة ، كيف نتمكن من العثور على رقم الشاسيه فى أى سيارة بسهولة ويسر وترجمة الأحرف والأرقام التى يحتوى عليها 


محتويات العدد 466

  1. كلمة العدد .. مصر الجديدة والجمارك الجديدة - محمود أبو العلا
  2. رئيس الجمارك فى المرحلة الإنتقالية وحوار صريح جدا - عبد الناصر عز الدين
  3. أخبار من منظمة الجمارك العالمية
  4. احتفال العالم باليوم العالمى للبيئة - سلوى شحاته
  5. يوم فى حب الجمارك - ريهام عبد الهادى
  6. بروتوكول التعاون بين الجمارك المصرية والنادى السودانى للسيارات والسياحة - محمد حنفى
  7. النقابات المستقلة بالجمارك .. استقلالية كاملة - لجنة الإعلام بالنقابة
  8. تسهيل التجارة - حسام حمزه
  9. السداد الالكترونى والحساب الجارى المركزى بين الأمس واليوم والغد - محمد هندى / فوزى عمار
  10. ميزان المدفوعات المصرى - جلال جويده 
  11. تطوير حفظ المستندات للحد من المخاطر ونزيف الخزانة - محمد على ماهر
  12.  جمارك السخنة .. البوابة الالكترونية للجمارك المصرية على البحر الأحمر - رضا خالد
  13. العادات السبع للأشخاص المؤثرة جدا فى مجتمعاتهم - محمود ابو العلا
  14. تطوير الذات - سامح عاطف
  15. ضوابط نقل وتغيير المسار الوظيفى للعاملين بمصلحة الجمارك - مجدى عبد السلام
  16. استراتيجية العلاقات العامة والإعلام بمصلحة الجمارك - محمود عويضه
  17. ماذا لو تحقق الحلم - نهاد عسكر
  18. انفاذ حماية حقوق الملكية الفكرية - أحمد الصياد
  19. فلول - أمانى موسى
  20. قنديل أم هاشم .. بين الحداثة والجمود الفكرى - اسامه ابراهيم
  21. نتحرك لنسمو بحياتنا - احمد سعد
  22. العلامات التجارية .. الحماية القانونية والتطبيقات القضائية - دولت السيد بدوى
  23. كفاءة الادارة الجمركية فى مصر - عبد الغفار فاروق
  24. الفساد الإدارى - عاطف وجدى
  25. غسيل الأموال تحت ستار الأنشطة التجارية - عبد الحكيم أحمد
  26. تلفزيونات H.D - محمود أبو عياد
  27. جمارك السيارات - أحمد الكاشف
  28. الجلود ومصنوعاتها - أحمد الحضرى
  29. التفكير الإبداعى والكلمات المتقاطعة - عبد الناصر عز الدين - مجدى عاذر
  30. الاستبيان
  31. باطن وظهر الغلاف

إرسال تعليق

يسعدنا قبول تعليقاتك

أحدث أقدم

نموذج الاتصال