غرفة الملاحة على مائدة الاستفسار - احمد الطوبجى

وجه السيد الأستاذ/ محمد العقاد نائب رئيس غرفة ملاحة الإسكندرية دعوة كريمة إلى عدد من قيادات مصلحة الجمارك يتقدمهم السيد الأستاذ/ وكيل أول الوزارة، رئيس المصلحة والسادة رؤساء القطاعات وعدد من السادة وكلاء الوزارة رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم .
وقبل أن نعرض لوقائع هذه الدعوة وهذا اللقاء يتعين أن نشير إلى أن غرفة ملاحة الإسكندرية هي الغرفة الأم للملاحة المصرية , وقد شهدت عقب الثورة استقالة ثلاثة من أعضاء مجلس إدارتها وهم السادة محمد مصيلحى (رئيس مجلس الإدارة) وطارق فهمي (سكرتير عام الغرفة) وخالد خيري (عضو مجلس الإدارة)، وقد انعقدت على اثر ذلك جمعية عمومية غير عادية برئاسة السيد / محمد العقاد نائب رئيس الغرفة وتم قبول تلك الاستقالات , ورسم السياحة الجديدة للغرفة .
واستجابة لروح الثورة التي بعثت الأمل في الشعب المصري بكامله فقد اجتمعت غرفة ملاحة الإسكندرية ومصلحة الجمارك على مائدة التغيير فكان هذا اللقاء الجامع الذي ضم العديد من شركات الملاحة والتخليص والتوكيلات والنقل .
وافتتح الكلمة السيد/ محمد العقاد نائب رئيس الغرفة فأثنى على ثورة الخامس والعشرين من يناير وعلى شبابها الذي ضحى بروحه , كما أثنى على جيش مصر الذي دعم الثورة وحمى مصر وشعبها في ظل وضع اقتصادي بالغ الحرج ، لا فكاك منه إلا بتضافر جهود كافة فئات الشعب وأطيافه لعودة الحياة الطبيعية , حتى تستأنف عجله السياحة دورانها , وتدور معها عجلة الإنتاج والتصدير في أسرع وقت ممكن.
وقد أشار سيادته إلى الصلة القوية التي تربط بين الغرفة وبين مصلحة الجمارك وهو ما حدا بالغرفة إلى استضافة هذا الجمع الجمركي لتستمتع إلى خطط مصلحة الجمارك لما بعد الثورة , واثر ذلك على الحياة الاقتصادية , وتنقل إلى الجمارك المشاكل الموجودة على أرض الواقع . ثم أنهى كلمته بدعوة السيد/ أحمد فرج سعودي ، رئيس المصلحة لإلقاء الكلمة .
بدأ السيد الأستاذ/ رئيس المصلحة كلمته بتحية شباب الثورة وأبطالها , ورجال القوات المسلحة الإبطال ودورهم الشجاع فى مساندة الثورة وحمايتها .
ثم عقب مشيرا إلى أواصر التعاون الممتدة من غرفة ملاحة الإسكندرية ومصلحة الجمارك , وان هذا هو اللقاء الثاني للطرفين في ظل الإدارة الجديدة للغرفة , وأبدى استعداده واستعداد قيادات الجمارك جميعا لتلقى استفسارات وشكاوى السادة أعضاء الغرفة حول الأداء الجمركي وترك الميكروفون للسيد/ مجدي البندارى رئيس لجنة الجمارك بالغرفة لعرض الموضوعات المطروحة للمناقشة .
وفى البداية أعرب السيد/ مجدي البندارى عن شكر الغرفة لاستجابة قيادات المصلحة لهذا اللقاء وتلبية الدعوة , وبدأ في عرض المشكلات متسائلا :ـ
أين اختفى قانون الجمارك الجديد ؟ هكذا بدأ سيادته حديثه مستفسرا عن مصير هذا القانون , وهل يتطابق مع أحكام اتفاقية كيوتو من عدمه , وهل تم تعديل التشريعات ذات الصلة بأحكام هذه الاتفاقية .
وقد تولى السيد الأستاذ/ رئيس المصلحة الرد على هذه الجزئية موضحا أن هناك اجتماعات تمت مع السيد الدكتور/ وزير المالية لإعادة طرح هذا القانون على المجلس العسكري في غضون ثلاثة أشهر على الأكثر بعد إجراء التعديلات اللازمة عليه .
لماذا تعاقدت الجمارك مع احدى شركات القطاع الخاص لإدارة المناطق اللوجيستة مع ما يمثله ذلك من عبئ مالي على أصحاب الشأن وشركات الملاحة ويمثل ظاهرة جديدة مع وجود الكفاءات الجمركية الحالية .
وقد أجاب الأستاذ/ احمد سعودي عن ذلك قائلا أن الهدف الذي حدا بمصلحة الجمارك إلى هذا التعاقد هو تقديم خدمة متميزة لأصحاب الشأن حيث تتكفل هذه الشركة بتجهيز المناطق اللوجستية بما تحتاجه من سبل خدمة المستثمرين من أماكن انتظار متميزة , ووسائل اتصالات دولية , ووحدات تصوير مستندات ومكاتب لخدمة رجال الإعمال , وشاشات لعرض مستجدات حركة البيان الجمركي , وغيرها من وسائل الراحة لخدمة أصحاب الشأن , ومن ثم كان الهدف تقديم خدمة أفضل نظير مقابل مادي تحصل منه مصلحة الجمارك على نسبه محددة تضاف إلى الحصيلة الجمركية .
ثم قام سيادته بالإفصاح عن مشروع جديد لمصلحة الجمارك هو " خدمات الجمارك عبر الانترنت " والذي سوف يتيح لأصحاب الشأن إدراج بياناتهم الجمركية من مكانيهم أو منازلهم عبر الانترنت في أي وقت على مدار 24 ساعة , بما في ذلك ربط البوليصة آليا وطباعة الإقرار الشخصي وتوقيعه ، ثم تقديمه إلى نافذة واحدة تقوم بمراجعة ما تم الإقرار به على ما هو مدرج فعليا بالمستندات , وطباعة الإقرار وإنهاء الإجراءات الجمركية على أساس ذلك ، وهو ما سوف يوفر الوقت والجهد والنفقات سواء بالنسبة إلى أصحاب الشأن أو الجمارك . وقد لاقى هذا المشروع ترحيبا من جميع الحاضرين هل تم استكمال مشروع توحيد قاعدة البيانات الجمركية ؟ كان هذا هو السؤال الثالث .
وقد أجاب عنه الأستاذ/ احمد فرج سعودي بآن الشركة التي اسند إليها هذا المشروع قد تقدمت ببرنامج لم يحقق كامل احتياجات المصلحة , ولازال هذا البرنامج في طور التعديل ليلائم حاجة المصلحة .
هل هناك وسيلة ربط آلية بين مصلحة الجمارك وباقى الجهات العاملة فى مجال الاستيراد والتصدير كهيئة الميناء وشركات الملاحة والجهات الرقابية وغيرها ...
أجاب الأستاذ/ احمد فرج سعودي عن ذلك بقوله : أن هناك جهات تم بالفعل عمل بروتوكول مشترك بينها وبين الجمارك منها هيئة الميناء والرقابة على الصادرات والواردات ، وجارى استكمال هذا النمط من التعاون مع باقي الجهات .
لماذا يختلف القرار الجمركي من جمرك معين الى جمرك آخر ؟ وضرب مثلا لذلك بمشكلة مسئولية التوكيل الملاحي عن العجز والزيادة , وكذلك بالخلاف حول عملية الخصم والإضافة من الضمان الدائري.
أجاب الأستاذ/ احمد فرج سعودي عن ذلك بأن القواعد القانونية واضحة , وان من لا يتبع هذه القواعد يمكن للمتضرر عرض الأمر على قيادته ، أو على القطاع المختص والذي لن يألو جهدا في إعادة التذكير بصحيح الإجراءات .
مشكلة تحديد تاريخ تراكي الباخرة هل هو تاريخ وقوفها على المخطاف داخل المياه الإقليمية أم وقوفها على الرصيف , وأثر ذلك على احتساب غرامات التأخير المتعلقة بمواعيد تقديم المانيفست .
أجاب الأستاذ/ احمد فرج سعودي عن ذلك قائلا : انه من حيث المبدأ فإن مصلحة الجمارك سوف تعتد بالتاريخ الذي تحدده هيئة الميناء، إذ أن ذلك شانها وحدها . وأضاف أن مصلحة الجمارك تأمل أن يقدم إليها مانيفست الباخرة قبل أن تصل إلى المياه الإقليمية ، لان من شان ذلك تسهيل عملية انتقاء المخاطر قبل وصول البضاعة . وانه عالميا يتم تقديم المانيفست قبل وصول الباخرة. عدم وجود مخازن لاستيعاب بضائع المهمل ورد الحاويات الفارغة إلى التوكيل الملاحي .
أجاب الأستاذ/ احمد فرج سعودي عن تلك النقطة بأنها هي الأخرى تخص هيئة الميناء ، وأن مصلحة الجمارك لن يضيرها تخزين بضائع المهمل إن أتيحت الأماكن الكافية لاستيعابها , وإنها تسعى للإسراع في كشف رسائل المهمل وعرضها بالمزاد سواء برسم الوارد أو إعادة التصدير لما في ذلك من صالح الاقتصاد القومي ككل.
متى سيتم تطوير أجهزة الفحص بالأشعة الحالية ؟
أجاب السيد الأستاذ/ رئيس المصلحة بآن المصلحة لديها 34 وحدة فحص بالأشعة على مستوى الجمهورية تتباين كفاءتها , وان هناك وحدتان سوف يدخلان الخدمة قريبا قدما كهدية من الصين إلى مصر , وان المصلحة تعيد النظر في الأجهزة التي تكثر أعطالها لاستبدالها بأجهزة أحدث . وأضاف سيادته أن معدل فحص الحاوية حاليا هو ثمانية دقائق، وان المستهدف أن يصل هذا الوقت إلى ثلاث دقائق فقط ، خاصة وأن نسبه محددة فقط من الحاويات هي التي تعرض على تلك الأجهزة.
هناك بعض المواني الأجنبية البرية لم يتم إدراجها بالحاسب الآلي ، ويرتب ذلك ضرورة التدخل اليدوي لحل المشكلة .
دعى الأستاذ / احمد فرج سعودي الأستاذ/ رؤوف حسين " رئيس قطاع التكنولوجيا" للتعليق على هذه النقطة فأشار إلى انه سبق لقطاع التكنولوجيا أن طلب من غرفة الملاحة اسطوانة مدمجه CD موضحا عليها الموانئ البحرية والبرية التي يمكن إن ترد منها البضائع لتغذية الحاسب الآلي بها , إلا أن الغرفة لم تقدم كافة الموانئ , وانه يتم حاليا معالجة كل حاله على حدة إذا ما تبين عدم إدراج ميناء الشحن البرى .
متى سيتم عودة النقطة اللوجيستة الأولى بالدخيلة الى العمل بعد ما تعرضت له من أحداث عقب ثورة الخامس والعشرين من يناير .
أجاب السيد الأستاذ/ رئيس قطاع التكنولوجيا بآن هذه النقطة اللوجستية تم استكمال أجهزتها وتأثيثها ، وسوف تدخل الخدمة قريبا , وانه يمكن لأصحاب الشأن القيد لدى اللوجستية الثانية أو المركز المطور لحين الانتهاء منها .
لازالت مشكلة انتظار ورود كعب طلب الاسال قائمة حتى يتم تسوية الضمان .
طلب الأستاذ/ احمد سعودي من قطاع التكنولوجيا وقطاع الأمن الرد على هذه الجزئية فأفاد الأستاذ/ رؤوف حسين أن منشور الإجراءات رقم 5 لسنة 2008 يؤكد على إمكانية الاستعاضة عن كعب طلب الإرسال بآية وسيله أخرى كرسالة فاكس أو رسالة اليكترونية , وإخطار جمرك الإرسال بذلك , كما أفاد الأستاذ/ فوزي عمار بأنه يمكن لصاحب الشأن تحمل تكلفة الأخطار بأيه وسيلة أخرى . تثبت وصول البضاعة وبذلك فلا مشكلة في هذا الأمر .
وقد أكد السيد الأستاذ/ رئيس المصلحة أن المنشور يجب الالتزام به , وكلف السادة رئيس قطاع التكنولوجيا ورئيس قطاع الأمن والخدامات المالية والإدارية بآن يتركا لدى الغرفة وسيلة الاتصال يهما لتذليل أية مشكلة في هذا الشأن، وإعادة التذكير بهذا المنشور .
وفى النهاية اختتم السيد / مجدي البندراوى استفساراته بتقديم الشكر لقيادات المصلحة على هذا التعاون .. ودعا كل من لدية تساؤل لطرحه في مناقشة عامة .
وقد تقدم للحديث السيد/ محمود التهامي والذي أثنى على مصلحة الجمارك ووصفها بأنها قد دللت المستوردين . وان ما تقدمه اليوم كان بالأمس خيالا , وأثنى على تصريح الأستاذ/ احمد سعودي الخاص ببدء برنامج خدمات مصلحة الجمارك على الانترنت , وتمسك بآن تظل مستندات المستوردين تحت يد الجمارك لأنها هي الأمينة على إسرار الاقتصاد المصري .
كما تحدث السيد/ احمد القواس صاحب شركة/ الملاحة العربية المتحدة والذي يتضرر من قيام جمارك بورسعيد بنسبه واقعة وجود أصناف مخالفة داخل إحدى الحاويات إلى الوكيل الملاحي تأسيسا على نص المادة 117 رغم أن القانون لا يدعم ذلك .
كما طلب صدور قرار جمركي بتفريغ حاويات المهمل ورد الحاويات الفارغة إلى التوكيلات الملاحية لإمكان الاستفادة منها ، وسلم السيد الأستاذ/ رئيس المصلحة مستندات خاصة بهذين الموضوعين للدراسة .
وقد علق الأستاذ/ احمد سعودي على واقعة التهريب الجمركي بأنها لازالت محل بحث قانوني , إما واقعة تفريغ حاويات المهمل فإن الجمارك ليس لديها مخازن خاصة بها لتفريغ تلك الحاويات ، وإنما رجع الأمر في النهاية إلى هيئة الميناء, وأن لكل رسالة ظروفها وطبيعتها التي قد يسهل معها عرضها على الجهات الرقابية وطرحها للبيع بالمزاد , أو صعوبة ذلك .
وفى النهاية وجه مجلس إدارة الغرفة إلى قيادات المصلحة ورئيسها وافر الشكر على تلبية هذه الدعوة التي لابد أن تتكرر ، وطلبوا حمل هذا الشكر إلى رجال الجمارك جميعا .
وانصرف الجميع ,,,

محتويات العدد ٤٦٢

  1. كلمة العدد دعوة للمشاركة 
  2. مصلحة الجمارك ودورها فى دعم الثورة - أحمد سعودى
  3. غرفة الملاحة على مائدة الاستفسار- أحمد الطوبجى
  4. حوار مفتوح من أجل سلامة تطبيق اتفاقية القيمة - سحر شحاته
  5. الإنفلات والإنضباط الأخلاقى بعد الثورة - محمود أبو العلا
  6. رجال على خط المواجهة - محمد مرسى
  7. الإنترنت وانعكاساتها على العمل الجمركى - فاتن فهيم
  8. لا يكفى أن نحلم - عبد الناصر عز الدين
  9. أضواء على مسابقة التثثقيف الذاتى - حنان عليوه
  10. الوظائف القياديه - منى البسه
  11. الكشف بالأشعة - هشام قناوى
  12. الأحزاب السياسية - سامح الفرسيسى
  13. ندوات تثقيفية - عصام محمد على
  14. من أجل مصر العظيمة أفيقوا - أحمد الصياد
  15. طريق النجاح - نهى شلتوت
  16. أثار مصر بين الثورة والثروة - سلوى شحاته
  17. تأملات فى الشخصية المصرية - حمدى عبد الرحمن
  18. مكافحة الفساد فى ضوء اتفاقية الأمم المتحدة - محمد على اسماعيل
  19. المناقصات والمزايدات
  20. المكسرات وفوائدها الصحية - عصام نجم
  21. قوة التحكم فى الذات - أمانى كويلة
  22. مهارات التغيير - أمينة فرغلى
  23. مفاتيح الإبداع المهنى - صفوة والى
  24. تطوير مبنى إدارة تموين السفن - عبير صنديق 

إرسال تعليق

يسعدنا قبول تعليقاتك

أحدث أقدم

نموذج الاتصال