الإنترنت وانعكاساتها على العمل الجمركى- فاتن فهيم

تعد المعلومات من أهم مقومات الحياة ومن أبرز ركائز التقدم الحضاري ، ولها ارتباط وثيق بجميع ميادين النشاط البشري ، وهي تشكل جزءًا لا يتجزأ من هذا النشاط . فالإنسان يعتمد على المعلومات في جميع نواحي حياته الخاصة والعامة وفي كل خطوة يخطوها، وهكذا كانت المعلومات وما زالت من الظواهر التي صاحبت الإنسان منذ نشوء المجتمعات البشرية عندما وجد الإنسان على وجه الأرض وأحس بحاجته الطبيعية للتعايش والتواصل. ومن هنا حرص الإنسان على تبادل المعلومات وتناقلها ليفيد ويستفيد.
كلمة "إنترنت" Internet هي اختصار International Network وهى شبكة المعلومات العالمية والتى أتت كأبرز ثمرة نتجت عن تلاحم ثلاث ثورات كونية هي ثورة المعلومات ، وثورة الاتصالات ، وثورة الحواسب .
الانترنت تسمح للناس بالاتصال والتواصل واكتساب المعلومات من الشبكة الممتدة الي جميع أرجاء الأرض بوسائل بصرية وصوتية ونصية مكتوبة، وبصورة تتجاوز حدود الزمان والمكان والكلفة وقيود المسافات - وتتحدي في الوقت نفسه سيطرة الرقابة الحكومية.
وإذا أردنا أن نعرف لمحة عن تاريخ الانترنت فأهم محطاتها التاريخية :
  1. ظهر الإنترنت سنة 1969 نتيجة لمشروع أربانت ARPANET الذي أطلقته وزارة دفاع الولايات المتحدة وأنشئ هذا المشروع من أجل مساعدة الجيش الأمريكي عبر شبكات الحاسب الآلي وربط الجامعات ومؤسسات الأبحاث.
  2. ولقد تم أول عرض عام لشبكة أربانت في مؤتمر العاصمة واشنطن سنة 1972بعنوان العالم يريد أن يتصل ، والسيد راي توملنس يخترع البريد الإلكتروني ويرسل أول رسالة على أربانت.
  3.  وفى عام 1977أصبحت شركات الكمبيوتر تبتدع مواقع خاصة بها على الشبكة
  4. عام 1980 قامت شبكة أربانت بنشر مواصفات برتوكول TCP/IP مجاناً ويعتبر من أهم القرارات التي رسمت مستقبل الإنترنت.
  5. عام 1985 شركة كمبيوتر تسجل ملكية إنترنت خاصة بها.
  6. عام 1990 تم إغلاق أربانت وتولت إنترنت المهمة.
  7. وتعتبر تونس كأول دولة عربية ترتبط بشبكة الإنترنت1991.
  8. عام 1995اتصل بشبكة إنترنت ستة ملايين جهاز خادم وخمسون ألف شبكة، وإحدى شركات الكمبيوتر تطلق برنامج البحث في الشبكة العالمية . وتبع ذلك زيادة استخدام الإنترنت بشكل مطرد فى عدد المستخدمين ومجالات الاستخدام
إن انتشار إستخدام شبكة الإنترنت في مختلف مجالات حياتنا له آثارعلى مختلف الأنظمة الاجتماعية والاقتصادية ونعرف جميعاً الكثير من فوائد وإستخدامات الانترنت مثل البريد الإليكترونى ومواقع الهيئات والشركات المتخصصة والخدمات المالية والمصرفية ومواقع الأخبار وخدمات التعليم عن بعد وكذلك البحث المرجعى وخدمات الحوار والدردشة والتواصل و..... وخدمات التجارة الإليكترونية التى شهدت التجارة الإلكترونية في السنوات الأخيرة نمواً انفجارياً ويؤكد المحللون الاقتصاديون أنها أصبحت مفتاح التطور الصناعي، والمحور الأساسي للتطور الاقتصادي على المستويين الدولي والوطني.
يقدم قطاع التكنولوجيا بمصلحة الجمارك خدمات الربط بالانترنت للإدارات والمواقع المختلفة للتواصل مع منظمة الجمارك العالمية وجمارك الدول المختلفة وتبادل المعلومات مع دول الاتفاقيات والوزارات والجهات المتعاملة مع الجمرك وكذلك يقدم خدمات البريد الالكترونى وتوفر الجمارك فى موقعها على الانترنت عديد من المعلومات الجمركية.
وفى الرؤيا المستقبلية لقطاع التكنولوجيا بالجمارك وجدت طموحاً وآفاقا جديدة للإستفادة من الانترنت وفى تقديم خدمات متطورة للمتعاملين مع الجمارك ومن خلال لقائى مع الأستاذ / رؤوف حسين رئيس قطاع التكنولوجيا أوضح سيادته أن قطاع التكنولوجيا يسعى لتحسين الخدمات الجمركية المقدمة للمتعاملين بشكل جديد ولتحقيق هذا الهدف فإن القطاع بصدد تطوير برنامج خدمات الجمارك على النت بإسلوب حديث DOT.NET واطلاق حزمة من البرامج المتكاملة من خلال النت بحيث تتيح هذه البرامج للعميل القيام بكافة خطوات الافراج الجمركى بالكامل من مقر العميل أو من خلال اللوجيستيات الجمركية بمعرفته ، توفيرا للوقت والجهد والأموال وإستكمالا لمنظومة الخدمات اللوجيستية.
وهذا يتيح للعميل ربط البوليصة الكترونيا - ادراج بيانات الرسالة بالكامل - ارسال المستندات الكترونيا بنظام المسح الضوئى ((SCAN - تحديد مسار الرسالة خط أخضر أو أحمر - حساب الرسوم الجمركية آليا - سداد الرسوم إلكترونيا بالاضافة إلى التعرف على جهات العرض ان وجدت .
ومن المشرف أن عملية التطوير للخدمات الجمركية عبر موقع الجمارك المصرية ستتم بجهود العاملين بقطاع التكنولوجيا دون أدنى تكلفة على مصلحة الجمارك المصرية وفى فترة زمنية قياسية. تفعيل الخدمات الجمركية عبر موقع مصلحة الجمارك المصرية سيحقق كثير من المزايا والفوائد المتوقعة نذكر منها ما يلى :-

أولا : بالنسبة للمتعاملين مع الجمارك

  1. الخدمة 24/ 7 ( 24 ساعة طوال أيام الاسبوع).
  2. ادراج البيانات الجمركية من مكاتب المتعاملين أو من مكاتب وشركات و مصانع وربط البوليصة وادراج بيانات الفواتير ومعرفة المسار الجمركى (أحمر- أخضر) بصورة مبدئية لحين التقدم للجمارك و تسليم المستندات.
  3. تفعيل عملية المسح الضوئى(Scan) للمستندات من خلال الخدمات الجمركية عبر موقع الجمارك المصرية بما يتيح الاحتفاظ بالصور الاليكترونية وتقليل الاعتماد على المستندات الورقية.
  4. الاجابة على عدد من الأسئلة المتعلقة بكفاية المستندات المرفقة بالبيان الجمركى و التى يتم الاجابة عليها بمعرفة المتعامل و ذلك بعد تمام عملية الـ SCAN للمستندات.
  5. تفعيل جهات العرض الرقابية لمحددات بنود التعريفة الجمركية المتكاملة.
  6. حساب الضرائب والرسوم الجمركية والسداد الاليكترونى لها بصفة مبدئية لحين التقدير النهائى بمعرفة الجمارك.

ثانيا : بالنسبة للجمارك

من خلال شباك استقبال رقم (1) بالمنطقة اللوجيستية يقوم صاحب الشأن أو مندوبه بتسليم أصل المستندات السابق ارسالها إليكترونيا للافراج عن الرسالة.
وإن كانت الرسالة محدد مسارها خط أخضر اليكترونيا يتم مراجعة اسئلة كفاية المستندات ومدى صحة الاجابة عنها فان كانت الاجابات صحيحة يتم اعتماد المسار أخضر ويتم اعتماد اجراءات الرسالة وإن كانت الإجابات خاطئة أى غير مطابقة من الناحية الشكلية للمستندات يتم تغيير المسار الى الأحمر.
أما اذا كانت الرسالة محدد مسارها إليكترونياً خط أحمر فيتم السير فى اجراءات الكشف والمعاينة العادية .

ثالثا : نظرة مستقبلية

بعد تمام عملية المراجعة للمستندات التى تم حفظها اليكترونيا على قاعدة بيانات الجمارك يمكن تسليمها الى المتعامل بموجب تعهد يقدمه بالاحتفاظ بتلك المستندات لمدة ثلاثة أو خمسة سنوات لتقديمها حين طلبها للمراجعة اللاحقة و ذلك وفقا لما سيتم تشريعه بقانون الجمارك وبذلك تنقل عملية الحفظ للمستندات لتكون على عاتق المتعامل و ليس الجمارك.
وندعو الله أن يوفق قطاع التكنولوجيا فى تحقيق طموحاته وأن تكون واجهة مشرفة للجمارك ونقطة مضيئة لمصرنا الحبيبة.

محتويات العدد ٤٦٢

  1. كلمة العدد دعوة للمشاركة 
  2. مصلحة الجمارك ودورها فى دعم الثورة - أحمد سعودى
  3. غرفة الملاحة على مائدة الاستفسار- أحمد الطوبجى
  4. حوار مفتوح من أجل سلامة تطبيق اتفاقية القيمة - سحر شحاته
  5. الإنفلات والإنضباط الأخلاقى بعد الثورة - محمود أبو العلا
  6. رجال على خط المواجهة - محمد مرسى
  7. الإنترنت وانعكاساتها على العمل الجمركى - فاتن فهيم
  8. لا يكفى أن نحلم - عبد الناصر عز الدين
  9. أضواء على مسابقة التثثقيف الذاتى - حنان عليوه
  10. الوظائف القياديه - منى البسه
  11. الكشف بالأشعة - هشام قناوى
  12. الأحزاب السياسية - سامح الفرسيسى
  13. ندوات تثقيفية - عصام محمد على
  14. من أجل مصر العظيمة أفيقوا - أحمد الصياد
  15. طريق النجاح - نهى شلتوت
  16. أثار مصر بين الثورة والثروة - سلوى شحاته
  17. تأملات فى الشخصية المصرية - حمدى عبد الرحمن
  18. مكافحة الفساد فى ضوء اتفاقية الأمم المتحدة - محمد على اسماعيل
  19. المناقصات والمزايدات
  20. المكسرات وفوائدها الصحية - عصام نجم
  21. قوة التحكم فى الذات - أمانى كويلة
  22. مهارات التغيير - أمينة فرغلى
  23. مفاتيح الإبداع المهنى - صفوة والى
  24. تطوير مبنى إدارة تموين السفن - عبير صنديق 

إرسال تعليق

يسعدنا قبول تعليقاتك

أحدث أقدم

نموذج الاتصال